القدرة على التأثير في الآخرين وتشكيل سلوكهم

نتناول لكم اليوم موضوع هام وهو القدرة على التأثير في الآخرين وتشكيل سلوكهم، حيث يوجد أشخاص لديهم إمكانية إقناع الأخري والتأثير عليهم، ويعتقد البعض إنه من الأمور الصعبة هو إقناع أخرين، بل بالعكس من الأمور السهلة جداً، ولكن يعتمد على الذكاء مع اقتناء الأوقات المناسبة لتقبل الطرف الآخر منك النصيحة مع اختيار الكلمات التي تتناسب مع الشخصية أمامك والأسلوب، فكل هذه الأمور سوف نوضحه بالتفصيل لكي يسهل عليك أن يكون لديك تلك الميزة بين الناس، فهو فن من الفنون التي لا يجيدها العديد من الناس.

القدرة على التأثير في الآخرين وتشكيل سلوكهم
القدرة على التأثير في الآخرين وتشكيل سلوكهم

قد يهمك أيضاً

تعرف علي الشخصية الهستيرية وكيفية التعامل معها وعلاجها

القدرة على التأثير في الآخرين وتشكيل سلوكهم :-

يجب توافر بعض الصفات في الشخص المقنع مثل قوة الشخصية، وطبعة الهادئ، ولديه القدرة في إدارة الحوار مع التحدث بكلمات مناسبة وأساليب مميز في الموقف، والمظهر الحسن، وأن يكون من ضمن صفاته الاتزان والعقلانية في تصرفاته، وأن يكون واثق في نفسة، وليس لديه صفة الكذب وتحوير الكلام، ويكون غير متكبر ويتميز بالتواضع وحب الآخرين، بعد أن قدمنا لحضراتكم صفات التي يجب توافرها في الشخص المقنع، نتناول طرق التأثير على الغير.

1_ تجنب قول كلام قاسي أو سيء:

من أكثر الأمور التي تُميز الشخص الذي يكون له تأثير على الآخرين، هو أن يكون لديه صفة التحكم في نفسه، بمعني أن يتحكم في عصبيته وأفعال أيناً كان الموقف أمامه، مع التحدث بكلام غير جارح أو قاسي عند الغضب، فيجب أن يكون يتميزة بقدر كبير من هدوء الأعصاب وحسن الكلام.

2_ الصبر عند التعامل مع الآخرين:

يجب التمتع بقدر كبير من الصبر، حيث يوجد العديد من الناس تفقد صبرها نظراً لمرورها بضغط نفسي أن عصبي، لذلك يجب التمتع بالصبر المرتبط بالثقة والحكمة في اتخاذ أي قرار، فالصبر يوصل لنتيجة إيجابية، والصبر هو أن الاستماع إلي الشخص وهو يتحدث عن مشاكلة وهمومه وكل ما يضايقه دون مقاطعته، مع إظهار الشعور بالحب والود عند الاستماع له.

3_ الرد الإيجابي على تصرف الآخرين:

يجب أن ترد برد إيجابي فهو مسئولية تجاه الآخرين، بمعني لا تقوم باللوم على الظروف أو الآخرين.

اقرأ كذلك

دور الاصحاب في اختيار السلوك الشخصي

4_ حسن النية بالآخرين:

يجب أن تحسن النية حيث يوصلك لنتائج جيدة مع معاملتك مع الآخرين ، مع توصل لهم الشعور بأنهم بامكانيتهم فعل أفضل ما لديهم.

5_ معرفة التفرقة بين الشخص وأفعاله مع سلوكه:

يجب يكون لديك ميزة التفرقة بين الشخص وتصرفاته التي قد تكون بها نوع من الفوضي واللامبالاة، وإذا كان لديه أخطاء يرتكبها قم بالنصحية له ولا تغض بصرك عنها.

6_ الحفاظ على الوعود:

في حالة محاوله إقناع الآخرين وعند وعودك لهم بأمور فعلها، يجب أن تحافظ عليها وتفعلها، لان هذا مقياس لشخصيتك، فأنت تكون قدرة لغيرك.

7_ الاعتراف بالخطأ:

الاعتراف بالخطأ يحل العديد من الأزمات والمشكلات.

8_ تقديم الخدمات للآخرين دون المعرفة أنك فعلت هذا:

وهذا لإن الأعمال الحسنة والطيبة عند الآخرين تزيد من الشعور بقيمتنا، كما فعل الخدمات تؤثر على الآخرين بحد كبير.

9_ قبول الشخص الآخر كما هو:

من أهم وأبرز طرق إقناع الآخرين هو تقبل الآخر كما هو عليه، لكي تستطيع تغيره، لان عدم قبولك له ينعكس بنتيجة سلبية على العلاقة القامة بينكم، وبهذا يمتنع عن الاستماع لك وأخذ بنصائحك وكلامك.

10_ فرض أحسن الاحتمالات لدي الآخرين:

عند فرض حسن النية يوصل لنتيجة جيدة، فيجب عليك عند تتعامل مع الآخرين افترض إنه يقومون بأفعال جيدة، فهذا يمكنك القدرة على تشجعهم على فضل أفضل ما لدي الآخرين.

قد يهمك أيضاً

كيف تعرف من يحبك بصمت ؟

التعليقات مغلقة.