القنديل الرحال واحد من أخطر قناديل البحر السامة..لماذا انتشر علي شواطىء مصر ؟

القنديل الرحال السام .. لماذا انتشر في سواحل مصر الشمالية ؟

القنديل الرحال أو الربلم الجوال أو جذري الغمد الجوال أو Rhopilema nomadica ، كلها أسماء واحدة لنوع واحد من القناديل السامة والتي بدأت تنتشر في سواحل مصر بشدة في الآونة الأخيرة .

وفي الحقيقة لا يقتصر الأمر علي مصر بل ظهرت تبليغات بظهوره في شواطىء تونس وحتي في البلاد الأوروبية مثل إيطاليا وعلي سواحل لبنان والأرض المحتلة .

ويدرج الإتحاد الأوروبي القنديل الرحال ضمن قائمة أسوأ مخلوقات غازية للبحار علي الإطلاق ، وهو متواجد في البحر المتوسط ومدرج به منذ عقود حيث وجد علي سواحل بحر إيجة المتصل بالبحر المتوسط في اليونان ، كما أيضا وجد في تركيا ولكنه أخذ في التزايد بشدة منذ السبعينات ولكن يبدو أن هذا العام يأتي ومعه أسوأ غزواته علي الإطلاق .

شكل قنديل البحر الرحال :

قنديل البحر الرحال
قنديل البحر الرحال

يبلغ وزن القنديل البحري الرحال تقريبا حوالي عشرة كيلو جرامات وقطره ما بين 40 إلي 50 سم ومن الممكن أن يصل حتي 90 سم ولونه دوما فاتح ، وهو من المخلوقات التي تعيش في المياة الإستوائية الدافئة في المحيطين الهادىء والهندي .

تواجده السنوي :

القنديل الرحال السام في الساحل الشمالي
القنديل الرحال السام في الساحل الشمالي

يكثر هذا القنديل السام في شهور الصيف بشدة علي السواحل في مواطنه الدافئة ولكن هذا العام ازداد بشدة نتيجة للعديد من الأسباب التي نذكرها خلال تلك المقالة .

وكان وجوده بمصر مقتصر علي سواحل العريش ودمياط وبورسعيد ، ولكن زاد تواجده بشدة هذا العام في الساحل الشمالي ومطروح والإسكندرية حيث بلغت نسبة التواجد حسبما أبلغت مصادر بحرية :

الساحل الشمالي : 56%

الإسماعيلية : 68%

بورسعيد : 90%

الإسكندرية : 70%

أسباب ظهور قنديل البحر السام الرحال :

في الحقيقة هناك أسباب متعددة لظهور قنديل البحر الرحال السام بتلك الدرجة في هذا العام ومنها :

القنديل السام الرحال
القنديل السام الرحال
  1. الصيد الجائر لأحد أعدائه الطبيعين وهي السلحفاة البحرية والتي تتغذي عليه .
  2. موت السلحفاة نتيجة لأنها تأكل الأكياس البلاستيكية ظنا منها أنها قناديل البحر .
  3. التلوث والذى زاد من حرارة البحار وجعلها دافئة مناسبة لمعيشة هذا النوع من القناديل .
  4. كان القنديل في الواقع غير متواجد في البحر المتوسط ولكنه هاجر إليه مع افتتاح قناة السويس ، ومع التوسيعات والتفريعات الجديدة في قناة السويس وافتتاح قناة السويس الجديدة أدي ذلك لتزايد هجرته بشدة إلي البحر المتوسط .
  5. زيادة الملوحة في البحار .
  6. كانت البحيرات المرة في الإسماعيلية تشكل عائقا طبيعيا قوية ضد الغزاة الجدد من البحر الأحمر ولكن مع التوسعات أصبحت البحيرات ليست بذات القوة في صد الغزاة الجدد .
  7. توفر الغذاء في تلك الفترة من العام .
  8. موسم التزاوج لتلك القناديل في الصيف ويكثر تواجدها في تجمعات .

أضرار القنديل الرحال علي صحة الإنسان :

لسعة قنديل البحر السام
لسعة قنديل البحر السام

لسعات القنديل الرحال مؤلمة للغاية لأنه لديه خيوط ديدانية تغطيها خلايا لاسعة سامة وتبدأ بطفح جلدي طفيف يتكاثر شيئاً فشيئاً ويسبب إلتهاب حاد وتورم للجلد، ويشعر المصاب عادةً بحرقة قوية بمكان اللسعة ، وتبقى آثار اللسعة لفترة يوم تقريباً في المعتاد قبل أن تزول ، ويرافقها تقلص في العضلات وألم بها وعادة ما ينتج عن ذلك إحمرار وتورم في الجلد، ولكن من الممكن أن تسبب تشوهات في الجلد لا يمكن الشفاء منها .

التأثير الإقتصادي السلبي لظهور قنديل البحر السام :

قنديل البحر اللاسع
قنديل البحر اللاسع
  1. تدمير السياحة نتيجة لخوف السياح من ارتياد الشواطىء .
  2. تؤدي إلي سد فتحات شباك الصيادين مما يؤدي إلي تدمير الشباك .
  3. تدمير الثروة السمكية إذ أنها تتغذي بشدة علي يرقات الأسماك والأسماك الصغيرة مما يؤدي إلي انخفاض الثروة السمكية في مناطق ظهورها .
  4. تقوم تلك المخلوقات بعمل أضرار بالمنشآت الشاطئية مثل محطات توليد الكهرباء بالبحار .
  5. انتقال القناديل البحرية وتوسع رقعتها حتي ظهرت في البحر الأسود والمحيط الأطلسى هو أمر غاية في الخطورة لأنها ذات تأثير مدمر علي الثروة السمكية وتغيير الأنظمة البيئية للأسوأ لأنه كائن من أشرس الكائنات المفترسة .

فيديو يوضح تواجد القنديل الرحال في السواحل الشمالية المصرية في العام 2017 :

 

كيف تتعامل مع لسعة قنديل البحر الرحال والإسعافات الأولية للسعة :

لسعة قنديل البحر
لسعة قنديل البحر
  1. محاولة إزالة أي خيوط عالقة علي مكان اللسعة بدون عنف إطلاقا .
  2. عدم لمس مكان اللسعة قدر الممكن .
  3. عدم القلق وتهدئة المصاب الذى يكون في حالة ذعر شديد .
  4. وضع المياة المالحة فوق مكان الإصابة .
  5. وضع ليمون أو خل فوق اللسعة لأنها لديها تأثير قلوى والليمون أو الخل تأثيره حمضى والمعادلة الكيميائية تقول “حمض + قلوي = ملح + ماء ” .
  6. من الممكن وضع المياة الدافئة فوق مكان اللسعة .
  7. تجنب وضع المياة الباردة العذبة فوق اللسعة إطلاقا .
  8. التواصل مع أقرب مكان طبي من أجل التعامل مع اللسعة طبيا .

كيف من الممكن مقاومة الإنتشار الفيروسي لقناديل البحر الرحالة ؟

أسراب قناديل البحر
أسراب قناديل البحر

هناك العديد من الطرق في الحقيقة وقد يكون بعضها مرفوض بشدة ولكننا نستعرضها لكم هنا علي أي حال :

  • كيميائيا : عبر مواد سامة للقناديل وخلافه ولكنها مرفوضة لما تسببه من أضرار بيئية كبيرة تفوق في تأثيرها تأثير القنديل الرحال تدميرا وقتل الكائنات البحرية الأخري والتي نرغب في الحفاظ عليها .
  • يدويا : عبر جمعها بالشباك وصيدها من قبل الصيادين وهي طريقة في الحقيقة جيدة للغاية لما سوف نسرده من فوائد جمعها من قبل الصيادين في الفقرة القادمة ، كما أن الدولة تشجع علي هذا الأمر ، كذلك وضع شباك قوية علي مناطق تواجد المصطافين لمنع دخول قناديل البحر إليها .
  • بيولوجيا : ببساطة شديدة عبر الحفاظ علي أهم أعدائها الطبيعين وهي السلحفاة البحرية ومنع تلوث المياة من أجل الحفاظ علي تواجدها بالإضافة إلي منع الصيد الجائر لها .

هل لدي تلك القناديل البحرية اللاسعة فوائد ؟

في الحقيقة علي الرغم من الأضرار العنيفة لقنديل البحر اللاسع أو قنديل البحر الرحال إلا أن قناديل البحر في الواقع لديه فوائد إذ أن بعض الدول تتعامل معه كأنه غذاء شهي للغاية وخاصة دول جنوب شرق آسيا والصين ، ويتم تقديمه بعد نزع أذرعه السامة كغذاء شهي وصحي للغاية في تلك المناطق .

طبق من طعام قنديل البحر
طبق من طعام قنديل البحر

وفي العام 2004 قامت الصين بإستيراد حوالي 600 طن من مصر تستخدم كغذاء شهي هناك ومع ظهور الشركات التايلاندية والصينية وشركات آسيا في المجال تحول هذا الأمر إلي مصدر رزق للعديد من الصيادين ، ومن المتوقع زيادة الأرقام الخاصة بصادرات القناديل من مصر إلي الأضعاف في الفترة المقبلة مع إنتشارها واهتمام الشركات بهذا الأمر ، الأمر الغريب أن 57% ممن يتناولون تلك الأطعمة وجد لديهم تحسن في الوظائف المخية وخاصة الذاكرة ، حيث هناك بروتينات في القنديل البحري تنظم وظائف الكالسيوم في الدماغ ، وخاصة أن أن المخ مع الوقت وتقدم العمر تضعف قدرته علي إنتاج تلك البروتينات بشكل طبيعي ، ففوائده تكون أفضل وأقوي مع كبار السن .

القنديل الرحال
القنديل الرحال

كذلك من فوائد إلتهام القنديل البحري إحتوائه علي الكولاجين وهي المادة الهامة من أجل علاج التهابات المفاصل ، كما أنه مصدر للأحماض الأمينية بالإضافة إلي كميات قليلة للغاية من الكربوهيدرات والدهون وهو بهذا الشكل مثالي للغاية .

كذلك من الممكن استخدام أذرع القناديل في عمل منظفات قوية حيث أنه لديه تأثير قلوي قوي وهو أمر مفيد بالنسبة لتلك المواد الكيميائية التي تستخدم في التنظيف وإزالة الأتربة والأوساخ .

الجزء العلوي من القنديل والذى يتراوح قطره بين 2 إلي 10 سم تقريبا يستخدم في مواد التجميل حيث يتم إستخلاص مواد مرطبة مفيدة للبشرة من هذا الجزء تحديدا .

كما أنه في الحقيقة للجزء العلوي من القنديل البحري له فوائد طبية متعددة مثل علاج النقرس وأمراض ضغط الدم كذلك .

هناك بعض العلاجات الطبية الغير تقليدية في الواقع قد تتضمن السباحة مع قناديل البحر ، وعلي الرغم من أنها غير مثبتة كحقائق طبية قوية حتي الآن إلا أن الكثيرين يقومون بها حول العالم ولكن لها أماكن معينة فإذا أردت القيام بالسباحة مع قنديل البحر فعليك التوجه إلي جزيرة إيلي مالك في بالاو .

الفوائد الحقيقية لقنديل البحر للبشرية تكمن في علم الوراثة واستخدام الجينات الفسفورية لقنديل البحر من أجل فتح آفاق جديدة في الفيزياء والعلوم المستقبلية كذلك ، وثد تم أضافة صفات أخري لبعض المخلوقات في خلال تجارب الجينات التي يقوم بها العلماء مثل فئران تجارب تمتلك خواص فسفوية للإضاءة أو كريستال من أنواع مختلفة .

جينات القناديل البحرية الفسفورية
جينات القناديل البحرية الفسفورية

كذلك فهم أساس جينات قنديل البحر بصورة جيدة يساعد في فهم الأسس التي تقوم عليها الشرايين الدموية والقلب والجهاز الدوري في جسم الإنسان .

وعلي كل حال من الضروي للغاية تحذير الأطفال علي وجه الخصوص من التعامل مع تلك القناديل البحرية السامة والإبتعاد عن أماكن تواجدها في الشواطىء ، أيضا علي عدم حملها في حالة وجودها علي رمال الشاطىء لأن الأطفال تكون إستجابتهم للسم وألمه ولسعة القنديل المؤلمة مختلفة تماما عن الكبار .

وقد قالت وزارة البيئة المصرية في بيان لها أنه في حالة وجود أي طوارىء يرجي الإتصال بالرقم 19808 أو على واتساب رقم 01222693333 .

بيان وزارة البيئة بشأن إنتشار قنديل البحر
بيان وزارة البيئة بشأن إنتشار قنديل البحر

 

التعليقات مغلقة.