الكربوهيدرات المعقدة أنواعها وفوائدها

الكربوهيدرات المعقدة هي تلك التي تتواجد في عدد كبير من المواد الغذائية، وتتميز  بأنها لا تهضم بسهولة حيث يحتاج الجسم إلى وقت كبير لكي يهضمها، وبالتالي تعطي الجسم الشعور بالشبع فترة أطول .

الكربوهيدرات المعقدة أنواعها وفوائدها

الكربوهيدرات الصحية المعقدة
الكربوهيدرات الصحية المعقدة

لكي يقوم الجسم بمختلف الأنشطة الحيوية المختلفة يحتاج إلى العديد من العناصر الغذائية التي تمده بالطاقة ومن بين هذه العناصر الكربوهيدرات، وهي التي تمد الجسم بنصف كمية الطاقة التي يحتاجها خلال اليوم، وتعتبر الكربوهيدرات فئة من المركبات الكيميائية العضوية، وهي تتكون من عناصر الكربون والهيدروجين والأكسجين وتتواجد بكثرة في الأنسجة النباتية والحيوانية، وما إن تدخل الجهاز الهضمي حتي يتم تحليلها واستخراج المواد المغذية منها لخدمة الإنسان وإذا افتقد الجسم للكربوهيدرات يعمل على إذابة الدهون المخزونة به للحصول على مصدر بديل للطاقة، وتتميز الكربوهيدرات بتواجدها في أنواع مختلفة من الأطعمة  وتنقسم إلى نوعين هما : الكربوهيدرات البسيطة والكربوهيدرات المعقدة  وهي محور حديثنا خلال هذا الموضوع .

إقرأ أيضاً :ماهي الكربوهيدرات وفوائدها

أنواع الكربوهيدرات المعقدة

وهي تنقسم إلى نوعين أساسين هما :

الألياف

وتعمل الألياف بشكل خاص على تعزيز انتظام الأمعاء وتساعد في السيطرة على الكولسترول، ومن مصادرها الأساسية  ( الثمار والخضروات والفاصوليا والجوز والحبوب) .

النشا

وهو يتوفر في الأطعمة التي تحتوي على الألياف، وتختلف الأطعمة باختلاف الكمية الأكبر من الألياف أو النشا مثل البطاطا ومن الأطعمة التي تحتوي على نسبة نشا عالية ( الخبز الأسمر والحبوب والشوفان والبازلاء والأرز)

شاهد أيضاً :فوائد العرقسوس وأضراره

أنواع الكربوهيدرات المعقدة
أنواع الكربوهيدرات المعقدة

فائد الكربوهيدرات المعقدة

تتميز الكربوهيدرات المعقدة بأنها تأخذ وقت أطول في عملية الهضم كس الكربوهيدرات البسيطة اللينة الملمس، والتي يتم امتصاصها بسرعة فترتفع نسبة السكر في الدم ويتجدد الشعور بالجوع ونجد أن الكربوهيدرات المعقدة الصحية تتميز بالعديد من الفوائد بالنسبة للجسم :

  • تساعد على الوقاية من الأمراض

حيث تشير التقارير أن تناول 3 حصص من الكربوهيدرات المعقدة يومياً يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية، وكذلك خطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني وأيضاً تقلل من خطر الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي .

  • تأخذ وقت أطول في عملية الهضم

تتميز الكربوهيدرات المعقدة بأنها تأخذ وقت أطول في الهضم وبالتالي تفيد في تقليل خطر الإصابة بمرض السكر وتتميز بأنها تحافظ على وقود الجسم لفترة أطول من الزمن.

  • تقلل من مستويات الكولسترول في الدم

الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات معقدة لديهم مستويات أقل من الكولسترول، حيث يقوم هؤلاء الأشخاص بتناول ثلاث حصص من الحبوب الكاملة كل يوم .

  • تساعد على الهضم بشكل أفضل

تحتوي على نسبة عالية من الألياف والتي تساعد على تحريك الأمعاء بشكل أفضل وبالتالي الهضم بشكل أفضل .

مصادر الكربوهيدرات
مصادر الكربوهيدرات
  • الكربوهيدرات المعقدة الصحية غنية بالعديد من العناصر الغذائية

فهي غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن الهامة والتي لا تتسبب في ارتفاع مفاجئ لنسبة السكر في الدم، وكذلك تحتوي مصادرها على البروتين وتتواجد هذه الكربوهيدرات الصحية في الشعير والشوفان وحبوب الكينوا والقمح الكامل والأرز البني والذرة كذلك تحتوي الفواكه والخضروات والبقوليات على كربوهيدرات صحية .

  • تساعد على فقدان الوزن

تناول الأطعمة التي تحتوي على هذه الكربوهيدرات تساعد على الشعور بالشبع مدة أطول، وبالتالي تقليل الرغبة في الحصول على الطعام مما يساعد على خفض الوزن .

وينبغي الانتباه عند قراءة البيانات الخاصة  بالطعام على العبوة أن نميز الكربوهيدرات المعقدة بأنها تحتوي على 5 غرامات من الألياف لكل حصة من الطعام،  ومن ثم علينا اختيار الأطعمة التي تحتوي على الأرز البني أو المعكرونة المصنوعة من القمح الكامل وكذلك البقوليات كالعدس والشعير والشوفان والحبوب الكاملة  .

إقرأ كذلك : ما هو جنين القمح فوائده وأضراره

التعليقات مغلقة.