تعرف علي اللاعب طه اسماعيل نجم الأهلي ومنتخب مصر الفذ في الستينات

اللاعب طه اسماعيل ، ربما اسم يعرفه كل المتابعين لكرة القدم داخل الوسط الكروي المصري، باعتباره أحد أهم المحللين الكرويين في الوقت الحالي، حيث يلقبونه بشيخ المحللين، نظرًا لخبرته الكبيرة في هذا المجال.

قد يهمك كذلك

طه إسماعيل يكشف عن أربعة مراكز لابد من تدعيمها بفريق النادي الأهلي

اللاعب طه اسماعيل ما الذى لا نعرفه عنه ؟

طه اسماعيل
طه اسماعيل

لكن ما لا يعلمه الكثير من الجماهير أن طه إسماعيل كان أحد المواهب الكبيرة التي جاءت في تاريخ الكرة المصرية عبر تاريخها، حيث أنه كان أحد نجوم النادي الأهلي ومنتخب مصر في الستينيات.

ولد طه إسماعيل في الثامن من فبراير عام 1939، بمدينة المعادي بالقاهرة، بداية الشيخ طه مع كرة القدم كانت بانضمامه للنادي المصري القاهري سنة، لكن اللاعب لفت الأنظار إليه بشدة ليكتشفه كبير كشافين النادي الأهلي في ذلك التوقيت عبده البقال وذلك خلال عام 1957 لينضم إلى النادي الأهلي.

ومثل اللاعب طه اسماعيل النادي الأهلي في مختلف المسابقات، لكن البداية مع الفريق الأول كانت عندما استدعاه المدير الفني للأهلي في ذلك التوقيت المجرى تيتكوش  لأحد المباريات الإستعراضية بمعسكر الفريق بمرسى مطروح، ليتمكن طه من تسجيل هدفين.

وبعد أدائه المميز خلال المباراة أصبح طه إسماعيل ضمن كتيبة اللاعبين من الفريق الأول وكانت أول مباراة له مع الفريق الأول عام 1957 أمام الزمالك بملعب الفريق الأبيض القديم بجانب مسرح البالون، وانتهى اللقاء بالتعادل بهدفين لكل فريق، سجل فيها طه إسماعيل هدفًا بعد تصويبة قوية من على حدود منطقة الجزاء، محرزًا أول أهدافه في أولى مشاركاته مع الفريق الأول للأهلي، في دوري القاهرة.

أما عن أول أهداف طه إسماعيل مع الفريق في الدوري العام كانت في موسمه الثالث مع الفريق الأول عام 1959، وكانت في شباك القناة ، حيث تمكن من تسجيل هدفين في المباراة التي خسرها المارد الأحمر بخماسية.

ألقاب اللاعب طه اسماعيل عبر تاريخه 

طه اسماعيل لاعبا
طه اسماعيل لاعبا

الشيخ طه خلال مسيرته الكروية كلاعب حصل على عديد من الألقاب، حيث حقق 9 بطولات مع النادي الأهلي، منها 4 بطولات للدوري أعوام “1958، 1959، 1961، 1962″، بينما حصل على لقب الكأس في 3 مناسبات أعوام “1958، 1961، 1699″، بالإضافة إلى دوري القاهرة عام 1958، إلى جانب كأس الجمهورية المتحدة عام 1961، هذا إلى جانب حصوله على لقب  البطولة الإفريقية عام 1959 والتي أقيمت في القاهرة.

قد يهمك كذلك

اجمل اهداف كرة القدم .. شاهد معنا أفضل 10 أهداف في عالم كرة القدم واستمتع

أما على مستوى الألقلب الشخصية والإجازات فحدث ولا حرج، حيث حقق لقب هداف الفريق الأحمر فى الدوري العام مرتين الأولى كانت موسم 1961/1962، والثانية كانت موسم 1962/ 1963، بينما جاء ثانيًا كهداف للأهلي في كل المواسم، وذلك عدا موسم 1964/1965 وذلك لإصابته في أولمبياد طوكيو.

الشيخ طه كما يحب أن يلقب سجل مع المارد الأحمر طوال مسيرته الكروية داخل جدران القلعة الحمراء 81 هدفًا، 64 منها في الدوري، بالإضافة إلى 12 هدفًا في مسابقة الكأس،  وهدف في دوري القاهرة، إلى جانب 4 أهداف آخرى في بطولة كأس الجمهورية المتحدة.

قد يهمك أيضا

التاريخ و أقدام محمد صلاح اللاعب المصري الموهوب

طه إسماعيل يملك أيضًا سجلًا حافلًا أمام الغريم التقليدي الزمالك، حيث سجل في شباك الفريق الأبيض 7 أهداف، بالإضافة إلى تسجيله هدفين في نهائي كأس مصر من قبل، إلى جانب هدفين آخرين نهائي كأس الجمهورية المتحدة.

أخر مباراة لعبها طه إسماعيل كانت أمام فريق طنطا موسم 1967 في ربع نهائي كأس مصر، وقادهم للصعود إلى نصف النهائي.

التعليقات مغلقة.