أخبار متفرقة

المادة 80 من نظام العمل في المملكة

المادة 80 من نظام العمل

المادة 80 من نظام العمل .. وضع قانون العمل لتنظيم العلاقة بين صاحب العمل والموظف لكي لا يظلم أحد ولا يجور أحد على أحد وكذلك الحرص على كفاءة العمل وعدم خسارة صاحب العمل أو خسارة الموظف وإنهاء خدمته وترحيله لبلده دون وجه حق.

نتعرف معا في هذا المقال على المادة 80 من نظام العمل

تعرف على:

الاستعلام عن اسم الكفيل برقم الاقامة …..شرح مبسط

ما هي المادة 80 من نظام العمل ؟

تنص على ” لا يحق لصاحب العمل أن يقوم بفصل العامل أو الموظف وفسخ العقد المكتوب بينهم دون إشعار العامل أو تعويضه أو مكافأته بطريقة مناسبة ، إلا في حالة من الحالات التسعة الآتية :

  • إذا إعتدى العامل على صاحب العمل أو المسئول أو المدير أثناء العمل أو بسبب العمل وقتها يحق لصاحب العمل عدم إتباع إجراءات القانون .
  • أن يقوم العامل بتجاهل التزاماته المطلوبة منه في العمل والمنصوص عليها في العقد ، أن يتجاهل الأوامر المباشرة الموجهة إليه أو يقوم بتجاهل التعليمات الخاصة بسلامة العمل والتي أعلن عنها صاحب العمل في مكان واضح للجميع ، ويتم تجاهل جميع التعليمات المشروعة التي توجه إليه مع إنذاره كتابة .
  • إذا تم إثبات أن إتبع سلوك غير مشرف أو غير أمين .
  • إذا قام العامل بالقيام بأي فعل معتمد أو تقصير سبب لصاحب العمل خسارة ، على شرط أن يقوم صاحب العمل بالإبلاغ عن هذه الحادثة في خلال الأربعة وعشرين ساعة الأولى من وقوع الحادث .
  • إذا تم إثبات أن العامل قام بالتزوير في أوراقه للإلتحاق بالعمل .
  • إذا قام العامل بالتغيب عن العمل دون سبب مشروع لأكثر من عشرين يوما على مدار العام ، وإذا غاب أكثر من عشرة أيام متتالية دون إنذار أو سبب مشروع ، على أن يسبق فصل العامل إرسال إنذار مكتوب إليه بعد مرور عشرة أيام في الحالة الأولى ، ومرور 5 ايام في حالة غيابه بصورة متتالية .
  • إذا كان العامل تم تعيينه مؤقتا تحت الإختبار .
  • إذا تم إثبات أنه قام بإستغلال عمله بطريقة غير أخلاقية لتحقيق مكاسب شخصية أو مادية له .
  • إذا قام العامل بإفشاء الأسرار الصناعية أو التجارية الخاصة بمكان العمل الذي يعمل فيه ، وقتها يحق لصاحب العمل فصله دون الحاجة للإلتزام بنص القانون رقم 80 من نظام العمل .

يمكنك قراءة:

المادة 77 من نظام العمل السعودي

ما هي المادة 80 من نظام العمل ؟
ما هي المادة 80 من نظام العمل ؟

لماذا وضعت هذه المادة؟

  • نشر الطمأنينة بين العاملين من حيث أن صاحب العمل لا يجوز إتخاذ ضدهم أي إجراء مخادع أو تعسفي تجعل العامل أو الموظف يخسر عمله ، ونظمها في عدة شروط حتى يستطيع العامل أن يعمل وهو مطمأن وهاديء البال ليست حياته في يد صاحب العمل 

قد يهمك:

نموذج نقل كفالة سائق خاص الى فرد

كما احتفظ لصاحب العمل بالحقوق الآتية :

أن يحترم العامل صاحب العمل ويلتزم الأدب في التعامل حتى في وقت الشدّة ، أن يحافظ العامل على عمله وإستمراريته وتنميته وتطويره ورفع مكانة المؤسسة ، ان يلتزم العامل بالأمانة ، أن يكون العامل الذي تم إختياره بناءا على مؤهلاته يكون ذو المؤهل المناسب ولا يخدع صاحب العمل وبالتالي يحافظ على المؤسسة من أي ضرر ، أن يحافظ العامل على الإلتزام في أوقات العمل وعدم الإستهتار والتغيب بدون سبب ضروري ومقنع ، إذا فشل العامل أن يكون مؤهلا للوظيفة التي يقوم بها ، إذا قام بالسرقة أو تضييع حق المؤسسة بالإختلاس أو بالتسبب لها بأي نوع من الخسائر تنفيذا لمصلحة شخصية ، أن يفشي أسرار المهنة ويتسبب في أن يقوم المنافسين بسرقة أسرار الشركة .

يمكنك قراءة:

استعلام عن رسوم مكتب العمل وتجديد رخصة الإقامة والعمل

المادة 80 من نظام العمل
المادة 80 من نظام العمل

هدف الدولة : هو الارتقاء بمؤسساتها وضمان ولاء الموظفين والعمال ، وأن يضمنوا حقوقهم لن تضيع عليهم فيخلق جو من الهدوء والاستقرار والأمان ، وضمان إنجاح الدولة وحفظ هيبتها واستقرارها .

 تحرص المملكة على دوام مؤسساتها وعلى جذب العمالة والحفاظ على حقوقهم ، كما حفظت حق صاحب العمل ويسرت لهم الحفاظ على مؤسسته وأن يكسب ويربح وتربح الدولة معه وتبنى مؤسساتها لتكون قوية ومستمرة ودائمة .

السابق
كيفية معرفة باسورد الواي فاي من الموبايل
التالي
افضل انواع اطارات السيارات