المدينة عاصمة السياحة الإسلامية

المدينة عاصمة السياحة الإسلامية والتي تستحق هذا اللقب هي المدينة المنورة والتي لها موقع خاص في قلوب المسلمين قبل أي موقع أو لقب

المدينة عاصمة السياحة الإسلامية

معالم المدينة المنورة
معالم المدينة المنورة

ويعكس نيل المدينة المنورة لقب عاصمة السياحة الإسلامية مكانتها الرمزية والدينية التي تحظى بها كأول عاصمة في تاريخ الإسلام وآثره قلوب المسلمين الذين يتهافتون للذهاب إليها للعيش في أجواء روحانية والسكينة بجوار قبر الرسول عليه السلام واستحضار عظمة الإسلام بين معالمها الدينية والتاريخية العظيمة، وتحتضن المدينة أكثر من 200 موقع ومعلم سياحي متنوع ما بين المباني التاريخية والمواقع الأثرية والمعالم الدينية كالمسجد النبوي الذي بني على يد الرسول صلوات الله عليه وأفضل السلام ويحتضن قبر الرسول مع اثنين من صحابته الكرام وهم أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب، ومسجد قباء الذي كان يرتاده الرسول كل سبت، فالصلاة فيه إن قصدها المتطهر كان كأجر عمرة ، ومسجد القبلتين الذي يجد فيه الناظر تأويلاً حياً لقوله تعالى ” فول وجهك شطر المسجد الحرام”، وفي المدينة ” أحد” الذي قال عنه الرسول “يحبنا ونحبه” ، وإلى جانب المؤهلات السياحية والدينية والتراثية التي تحظى بها المدينة تسعى الهيئة العامة للسياحة والآثار السعودية إلى إبراز أهمية المدينة كوجهة للسياحة البيئية والطبيعية وخاصاً في ظل الطلب المتزايد على أنماط السياحة البيئية في العالم، والتي يتوفر منها قدر كبير في المدينة المنورة .

إقرأ أيضاً : السياحة في قيرغستان ومعالمها السياحية

أهم معالم المدينة المنورة

  • المسجد النبوي

وهو من أهم الأماكن واقدسها بالنسبة للمسلمين فتأتي أهميته بأنه قد بني على أيدي الرسول “صلى الله عليه وسلم”، ويحتضن قبر الرسول واثنين من صحابته الكرام، وهو من أهم المناطق السياحية في المدينة المنورة .

  • حديقة الملك فهد المركزية

وتبلغ مساحة هذه الحديقة 4.3 كيلومتر وتضم حديقة للعائلات ومنتزه للشباب ومنطقة ملاعب وحديقة حيوان، وكذلك منطقة خاصة بالإضافة إلى بساتين النخيل ومنطقة خاصة بالألعاب الأطفال .

  • مسجد قباء

  • مسجد قباء
    مسجد قباء

وهو أول مسجد بني في الإسلام لدى قدوم الرسول إلى المدينة، ويمتاز هذا المسجد بمآذنه العالية ومنبره الرخامي الرائع الأمر الذي جعل منه مكان سياحي هام بالمدينة .

  • محطة الحجاز

وتعتبر هذه المحطة من أهم المعالم السياحية بالمدينة لأنها أخر محطات سكة الحجاز القديمة، والتي كانت تربط دمشق بالمدينة ولكنها الآن تعتبر متحف يعرض فيه تاريخ المحطة والمدينة .

شاهد أيضاً : السياحة في موريشيوس وأجمل ما بها من أماكن سياحية

  • مدائن صالح

وهي عبارة عن موقع أثري يقع شمال غرب المدينة المنورة وتعرف مدائن صالح أيضاً  بمدينة الحجر وقد وردت في القرآن على أنها موطن قوم ثمود الذي بعث فيهم نبي الله صالح .

  • جبل أحد

يقع شمال المدينة المنورة و يتميز بطابعه الديني، ويعتبر أعلى وأكبر جبل في المدينة، والذي يصل ارتفاعه لأكثر من 100 متر عن سطح البحر، واستمد هذا الجبل أهميته أنه سارت به معركة أحد التي حدثت ما بين المسلمين والكفار.

  • متحف دار المدينة

وهو أول متحف يهتم بالتاريخ والأرت الحضاري والعمراني للمدينة المنورة، ويعرض هذا المتحف السيرة النبوية بتفاصيلها على شكل مجسمات منجزة بمنتهى الدقة والفن، كما أنه يعكس الثقافة العمرانية والحضارية للمدينة .

أسباب اختيار المدينة المنورة كعاصمة للسياحة الإسلامية

عاصمة السياحة الإسلامية
عاصمة السياحة الإسلامية

هي أول عاصمة في التاريخ الإسلامي تحتضن أكثر من 200 موقع ومعلم سياحي متنوع ما بين التاريخي والأثري وكذلك المباني التاريخية القديمة،  كما شهدت المدينة انطلاقة كبيرة في تطوير المرافق والخدمات بها بالإضافة إلى أنها مقصد لقلوب المسلمين لما تمتلكه من أماكن  دينية خاصة،  وكذلك لما لها من قيمة دينية وتاريخية وما تضمه من معالم سياحية وتراثية .

شاهد كذلك : السياحة في مدغشقر أجمل جزر العالم

التعليقات مغلقة.