المشروبات الممنوعة لمرضى المرارة

المشروبات الممنوعة لمرضى المرارة نتحدث عنها اليوم، الأشخاص الذين يعانون من أمراض المرارة يجب تجنب المشروبات والمأكولات التي تضر بصحتهم، عند إصابة المرارة بالإلتهاب أو الحصي ينتج عنه ألم شديد في المرارة مع وجود تشنجات في البطن، وقئ وفقدان الشهية، لذلك يجب اتباع نظام غذائي به نسبة قليلة من الكوليسترول، واتباع نظام غذائي يضم نسبة منخفضة من الدهون وغيرها من الأمور الآخري التي نوضحه.

قد يهمك أيضاً

أقوى المشروبات الصحية للتنحيف و تخسيس الجسم

المشروبات الممنوعة لمرضى المرارة :-

المشروبات الممنوعة لمرضى المرارة
المشروبات الممنوعة لمرضى المرارة

منتجات الألبان الكاملة الدسم:

جميع منتجات الألبان كاملة الدسم والتي تتمثل في الحليب وغيرها من منتجات الألبان التي تضم فيتامين د وبروتين وكالسيوم ، في حين أنك تحتاج إلى هذه المواد الغذائية ، وبعض الأطعمة مثل الحليب كامل الدسم ، اللبن والقشدة والزبدة والقشدة الحامضة ، والجبن والشوكولاته والآيس كريم التي تضم على نسبة مرتفعة من الدهون المشبعة، مع العلم أن تجنب هذه الأطعمة التي يمكن أن تسهم في تشكيل حصى المرارة أو تؤدي الى زيادة آلام المرارة .

المأكولات الممنوعة لمرضي المرارة :-

المأكولات الممنوعة لمرضي المرارة
المأكولات الممنوعة لمرضي المرارة
  • الدهون :

عند إصابتك بالمرارة يصبح جسمك غير قادر على امتصاص أو هضم الدهون بشكل صحيح، فيجب إتباع نظام غذائي يضم نسبة منخفضة من الدهون، حيث يجب تقييدهم في استهلاك نسبة الدهون التي تصل إلي أربعون غرام يومي، فيجب تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة التي تضم مجموعة غذائية سايمة والحد من تناول الأطعمة المليئة بالدهون، وبالتحديد كما ذكرنا الألبان كاملة الدسم واللحوم، بجانب الأطعمى الغنية بفيتامين C، التي تتمثل في الحمضبات والفلفل الذي يعمل على تقليل نسبة الكولسترول.

  • اللحوم الدهنية :

إذا كنت تريد تجنب الإصابة بأمراض المرارة ينبغي الحد من تناول اللحوم الغنية بالدهون المشبعة والكولسترول، والجدير بالذكر أن الدهون المشبعة هو الموفرة في المنتجات الحيوانية، وبالتحديد المقلية، ولحم البقر، والدهنية، اللحم المفروم، والبيض، والتونة، والسجق، وسمك السلمون المعلب في الزيت، والبط المقانق المقلية، الهمبرغر، والأوز، والمرق، وفول الزبدة السوداني، حيث يمكنك الاختيار بين اللحوم الخالية من الدهون، وأسماك المياه الباردة ، والتوفو والفول لتلبية احتياجات البروتين الخاصة .

  • المقليات :

المقليات هي واحدة من أسوأ طرق الطهي عاماً وبالتحديد لمرضى المرارة، كما يجب الابتعاد عن الأطعمة المقلية الغنية بالسعرات الحرارية والدهون المشبعة ، والدهون الغير مشبعة والكوليسترول، والأطعمة المقلية تتمثل في البطاطس المقلية، وحلقات البصل، الفطائر والمعجنات، والكعك وحتى الخضروات التي يتم قليها، لذلك ينصح بالحد من استخدام الزبدة والسمن النباتي عند القلي.

  • البيض :

البيض
البيض

يجب أن لا تأكل أكثر من ثلاث بيضات في الأسبوع لمرضي المرارة ، والبيض غني بالسعرات الحرارية والدهون والكوليسترول في الدم، وعلى الرغم من ذلك فهو مصدر جيد للبروتين والكولين، كما يساعد على تحسين وظائف المخ .

  • المكسرات والبذور والأسماك الدهنية:

وقد أظهرت دراسة نشرت في “المجلة الهندية للطب المجتمع” في عام 2011 ، حيث قاموا بتحليل الوجبات الغذائية المقدمة لنحو 300 من البالغين والذين يعالجون من حصى المرارة ، مما أظهر حلقة الوصل بين تناول الدهون المشبعة ومرض الحصوة . تعمل كل من المكسرات والبذور والأسماك الغنية بالزيوت ، مثل سمك السلمون على توفير البدائل الصحية المشبعة للأطعمة الغنية بالدهون ، مثل اللحوم الغنية بالدهون ومنتجات الألبان، والتي تضم على زيت السمك المفيد بشكل خاص مع ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية لأنه يساعد المرارة الفارغة لتعمل بشكل أكثر كفاءة .

قد يهمك أيضاً

أقوى المشروبات الصحية للتنحيف و تخسيس الجسم

التعليقات مغلقة.