سياحة و سفر

الملابس الشعبية فى الإمارات

الملابس الشعبية فى الإمارات

الملابس الشعبية فى الإمارات متنوعة بالنسبة للرجال والنساء، حيث تتسم بالطابع الإسلامي العربي، فالأزياء الشعبية تحتوي على تصاميم خليجية، وتصاميم آخري متنوعة، حيث تضم ألوان وزخرفة مميزة للغاية تختلف عن غيرها ملابس، علماً بأن الملابس الشعبية تميز كل بلد عن غيرها، حيث تدل عل عنوانها وهوايتها وتدل للحياة الاجتماعية التي تعيشها البلد، فمن خلال السطور التالية نقدم لكا متابعينا الكرام الملابس الشعبية التي توجد فى الإمارات العربية المتحدة التي تكون خليط بين الحشمة والتراث بالنسبة للرجل والمرأة.

قد يهمك أيضاً

تعرف علي السياحة في الشارقة الإماراتية

الملابس الشعبية فى الإمارات بالنسبة للنساء :-

الملابس الشعبية فى الإمارات بالنسبة للنساء
الملابس الشعبية فى الإمارات بالنسبة للنساء

ملابس النساء في دولة الإمارات العربية المتحدة تتعدد لكي تتناسب مع المناسبات التي تأتي لها في حياتها، بالإضافة إلي أن الملابس تتميز بالتطريز والزخرفة بالخيوط ذات الأوان الجذابة الذهبي والفضي، بجانب استخدام الأقمشة القطنية، ولكل نوعية قماش له تفصيله خاصة حسب ما يتناسب معه من تفصيل، وعادة الذي الخاص بالنساء فى الإمارات يتكون من عدة قطع وهم “غطاء الرأس (الشيلة)_ الكندورة _ الثورة _ العباءة _ السروال _ البرقع”.

1_ الشيلة أو يطلق عليها الوقاية:

وهو عبارة عن غطاء الرأس يتكون من قماش نوعه خفيف، مطرز بخيوط لونها ذهبي أو فضي، حيث أن تتنوع أقمشتها بعدة أنواع، والتي تتمثل في “الساري _ الوسمة _ المنقدة – التور”.

2_ الكندورة:

الكندورة الخاصة بالنساء تشبه الفستان الواسع، أو ما يطلق عليها الجلابية، ويوجد منها القماش السادة أو القماش المطرز، ويتم تفصيل الكندورة بعدة أنواع من الأقمشة التي تتناسب معه مثل “صالحني _ جف السبع _ بوقليم _ بوطيرة”.

3_ الثوب:

يتم ارتداء الثوب فوق الكندورة، وهو عبارة جلباب من القماش خفيف شفاف واسع لكي تظهر من أسفلة الكندورة، ورقبته واسعة بها تطريز فى المنطقة الأمامية حيث يكون مزين بالتلي، وهو عبارة عن شريط مطرز ومزخرف باللونين الأحمر والأبيض بالإضافة بخيوط فضية عند منطقة الصدر، وكذلك أكمام الثوب واسعة مطرز فى أطرافة بالخيوط الفضية.

اقرأ أيضاً

تعرف على مميزات القريه العالمية بدبى و مواعيد الزياره اليها

4_ العباءة:

يتم تفصيل العباءة من الحرير الأسود، تزين بالتطريز اليدوي ذات خيوط برسيم الأسود، علماً بأن العباءة قديماً كان يتم تطريزها بلونين من الخيوط اللون الذهبي واللون الفضي وكانت تفصل من  الدفة الصوف، علماً بأن العباءة تختلف وذلك يرجع للحالة الاجتماعية الخاصة بالنساء، حيث تلبسها المرأة المتزوجة، وبعد الزواج مباشرةً تلبس المرأة السويعة.

5_ السروال:

السروال يطلق عليه أيضاً الخلق، ويتم تفصيله من عدة أنواع من الأقمشة، مثل شربت أو الويل أو الداكرون المنقوش أو السادة.

6_ البرقع:

البرقع يتم تصنعيه من قماش روقي مخصص له، حيث يتم استيراده من بلد الهند، ويم ارتداءه لكي يتم تغطية الحاجبين والأنف والفم، علماً بأن ألوانه تتعدد مثل اللون الكحلي اللامع، ويوجد منه اللون الأصفر يرتديه الطبقة المتوسطة من النساء فهو أقل جودة، بينما النساء متواضعات الحالة الاجتماعية يرتدون البرقع الأخضر فهو يعد الأقل جودة، ويوجد من البرقع لون أحمر للطبقات الثرية لإنه ثمنه مرتفع.

الملابس الشعبية فى الإمارات للرجال :-

الملابس الشعبية فى الإمارات للرجال
الملابس الشعبية فى الإمارات للرجال

1_ العقال أو الحزام:

هو حبل طويل يتم لفه على الرأس، ثم يعقد لكي يتلي على الكتف، فهو عبارة عن حبل طويل يتم صناعته من الوبر أو الصوف، وتتعدد ألوانه الأبيض، ولون الأسود وهو اللون السائد والأشهر.

2_ الغترة:

هي عبارة عن قطعة قماش مربعة خفيفة تفرد على الرأس، ثم يتم تثبيتها بالعقال، يتم صناعتها من نوعين من القماش الشربت أو الوبل، ولونها أبيض.

3_ الكندورة:

ذي الرجال فى الإمارات سواء للطبقة الثرية أو الطبقة الفقرية، وتصميمه عباره عن كندورة واسعة وبها ثلاث جيوب.

قد يهمك أيضاً

تعرف على أجمل متاحف الإمارات

السابق
جينوفيل كبسول لعلاج التهابات المفاصل والغضاريف
التالي
مستشفى النور شارع خليفة