الهمزة المتطرفة ومواضع كتابتها واشكالها

الهمزة المتطرفة هي أحد  همزات القطع وهي همزة تكتب على أحرف الكلمة مثل حرف الألف او الياء او الواو ، أو على السطر حسب حركة الحرف السابق لها ،  وتوجد الهمزة المتطرفة في آخر الكلمة .

تعتبر ااكسرة هي أقوى الحركات في اللُّغة العربيّة  ويناسبها النبرة “طارئ”، يليها الضَّمة ويناسبها حرف الواو “يجرؤ”، وبعد ذلك الفتحة ويناسبها حرف الألف “يقرأ”، وأخيرًا السُّكون وتناسبه الهمزة المنفردة المكتوبة على السَّطر “بكاء”.

تعرف على

المضاف والمضاف اليه

 الهمزة المتطرفة ومواضع كتابتها

الهمزة المتطرفة

مواضع الهمزة المتطرفة في اللغة العربية ثابتة وهي :

_ أما أن  تُكتب الهمزة على حرف الألف إذا كان الحرف الذي يسبقها عليه حركة الفتحة أي  مفتوحًا، وقد تكون الفتحة منفردةً أم حرفًا عليه شدّة وفتحة معًا، مثل: يقرَأْ، عبَّأ.

_  إذا كان الحرف الذي قبل الهمزة عليه حركة ضم اي مضمومة سواء كانت منفردة او ضم وشدة فان الهمزة تكتب على حرف الواو تُكتب الهمزة على حرف الواو مثل: يجرُؤ، تهيُّؤ .

_ اذا كان الحرف الذي يسبق الهمزة مكسورا بكسرة منفردة   مثل: يتكِئ، لاجئ ، تُكتب الهمزة على النبرة.

وإذا كان الحرف الذي يسبق الهمزة صحيح او معتل  تُكتب الهمزة المُتطرفة على السَّطر، و حروف العلّة هي الألف والواو والياء- ساكنٍ، مثل: جزاْء، هدوْء، بريْء، البطْء، جزْء.

إذا سُبقت الهمزة بحرف الواو المُشدد، فإنها تُكتب على السّطر سواءً كانت الهمزة في وسط الكلمة أم  متطرفةً ، مثل : تَبَوَّء أو تَبوَّءه.

اقرأ أيضا

الفعل المجرد والمزيد

في حالة التثنية  أو اي حالة من حالتي جمع الاسم الذي ينتهي بالهمزة المتطرفة؛ وهما : أن يكون الحرف السابق للهمزة المتطرفة غير قابلٍ للاتصال مثل: الراء، والزَّاي، والواو، والدَّال، والذَّال؛ توضع الهمزة المتطرفة على السطر ،  والى الكلمة يضاف الألف والنون في حالة الرَّفع المثنى، مثل: جزْء~ جزْءان عطاْء~ عطاءان

وتكتب الهمزة على نبرة في حالة النصب و الجر للمثنى ،  مثل: جزء~ جزئين عطاء~ عطاءين أوفي حال الرَّفع في جمع المذكّر السَّالم، تكتب على السطر الواو والنون مثل: بكَّاء~ بكَّاءون أمّا في حالتيّ النَّصب والجرّ؛ فتُكتب الهمزة على نبرة، مثل: بكَّاء~ بكَّائين

إذا كان الحرف الذي يسبق الهمزة المتطرفة يمكن أن يكون متصل  وهو باقي الحروف؛ فإن الهمزة تكتب على نبرةٍ في حالة التَّثنية، مثل: عبء~ عبئان بطء~ بطئان

الأفعال المنتهية بالهمزةٍ المتطرفةٍ على السَّطرٍ ؛ عندما يضاف لها واو الجماعة تبقى على السَّطر

إذا كان ما قبلها غير قابلٍ للاتصال، مثل: أضاء~ أضاءوا شاء ~ شاءوا ا

قد يهمك

ماهو الفعل الماضي الذي يبدأ بحرف الياء  ؟

الفعل أو الاسم الذي ينتهي بهمزةٍ متطرفةٍ على حرف الألف عن ما يضاف له الألف والنون في حال ألف الاثنين للفعل والتّثنية للاسم ، فإنه يتمّ دمج الألف التي عليها الهمزة مع ألف التّثنية أو ألف الاثنين وتصبح ألِفًا واحدةً وتُوضع عليها علامة المدّة هكذا آ، مثل: يلجأ~ يلجأان~ يلجآن ملجأ~ ملجأ أن~ ملجآن .

التعليقات مغلقة.