انواع الشخصيات السلبية و الإيجابية و الصفات التي يتسم بها صاحب كل شخصية

انواع الشخصيات كثيرة للغاية و منها ما هو إيجابي و منها ما هو سلبي و هو أمر يختلف مِن شخص لأخر و هو تماماً ما سنتناوله في الأسطر القليلة القادمة و لكن أولاً سنتعرف علي تعريف الشخصية فالشخصية هي مجموعة مِن الخصائص و السلوكيات و العادات التي يتصف بها الفرد أي و بمعناً أخر الشخصية هي البناء الخاص بالفرد ، و مِن الجدير بالذكر أن بالرغم مِن أن لكل شخص بصمة ذات صفات مُعينة خاصة بهِ إلا أنه غالباً ما يوجد الكثير مِن نقاط التشابه في شخصيات الأفراد فقد تلتقي شخصيات الكثير مِن الأشخاص في نقاط معين .

قد يهمك :

تعرف علي الشخصية الهستيرية وكيفية التعامل معها وعلاجها

انواع الشخصيات الإيجابية

1- الشخصية الحنونة

تمتاز الشخصية الحنونة بقدر عالي للغاية مِن التفاهم حيث أن صاحب هذه الشخصية دائماً ما يتفاهم مشاكل الناس و بخاصة المشاكل العاطفية و لهذا فإنه دائماً ما يُحاول أن يتجنب جرح مشاعر الأخرين بأي شكل مِن الأشكال و يصر علي التحسر مع الأخرين في أحزانهم و يُحاول أن يُسعدهم حتي و لو كان هذا علي حساب مصلحتهِ الشخصية .

2- الشخصية اللنفاوية

صاحب الشخصية اللنفاوية هو مِن أكثر الأشخاص موضوعية و نظامية و يمتاز بقدراً عالياً مِن الحكمة التي تقيه مِن الإنفعال و تُساعده علي التأني و تُعطيه القدرة علي تحليل المواقف بعقلانية ، كما تتسم هذه الشخصية بالهدوء الذي قد يصل في بعض الأحيان إلي البرود و بطء الحركة و لكن هذا يُساعده علي تجاوز الفشل و المضي قدماً .

إقرأ أيضاً: 

تعرف علي كيف تصبح ذا شخصية قوية ؟؟

3- الشخصية الشغوفة

الشخصية الشغوفة هي عبارة عن نتاج الحيوية و الإنفعالية و لهذا فإن صاحب هذه الشخصية دائماً ما يهتم كثيراً في تحقيق كافة رغباته و الوصول للنجاح علي الصعيد الإجتماعي و مِن أكثر ما يتسم بهِ صاحب هذه الشخصية حبه للسلطة و القيادة و إرادته القوية التي قد يراها البعض قسوة .

انواع الشخصيات السلبية

1- الشخصية العصبية

الشخصية العصبية
الشخصية العصبية

ذو الشخصية العصبية هو مِن أكثر الناس إنفعالاً و حينما يغضب تكون طاقته الحركية عالية للغاية و غير حيوية و بلا جدوي و غالباً ما يشع هذا الشخص بالكثير مِن الطاقة السلبية ، و مِن الجدير بالذكر أن حياتهِ العاطفية غالباً ما تكون صعبة و غير مستقرة فهو يرتبط بإندفاع و يخون بسرعة و دائماً ما يُحب أن يكون محط إعجاب الجميع .

2- الشخصية التجنبية

الشخصية التجنبية
الشخصية التجنبية

إقرأ كذلك:

6 علامات تعني اضطراب الشخصية تعرف عليها الآن

يتسم ذو الشخصية التجنبية بأنه شديد الحساسية مِن أي نقد يصدر مِن الأخرين مهما كان هذا النقد صغيراً أو بسيطاً و لهذا فإنه يتجنب بقدر الإمكان الإحتكاك بالأخرين و غالباً ما لا يمتلك سوي صديق أو إثنين و إرتباطهِ بهما يكون شديد للغاية لدرجة أنه لا يفعل شيء دون وجودهما ، و غالباً ما يكون السبب وراء تجنبه للأخرين هو الشعور بالنقص و أنه أقل مِن غيره .

3- الشخصية الإعتمادية

الشخصية الإعتمادية
الشخصية الإعتمادية

ترتبط الشخصية الإعتمادية بالأشخاص الإتكاليين فصاحب هذه الشخصية دائماً ما يبحث عن مَن يؤدي له مهامه الشخصية لدرجة أنه إذا ما فقد صديقه سريعاً ما يُحاول أن يبحث عن غيره ليعتمد عليه ، و في القرارات الخاصة بالحياة الشخصية فإن هذا الشخص لا يستطيع أن يتخذ أي قرار دون إستشارة تُعطيه الطمأنينة .

4- الشخصية الشكاكة

الشخصية الشكاكة
الشخصية الشكاكة

قد يهمك :

9 علامات تدل على ضعف الشخصية .. تعرف عليهم

صاحب الشخصية الشكاكة دائماً ما لا يثق بأحد و لا يثق حتي بالأشخاص المقربين له فهو دائماً ما يشعر بالشك دون أي سبب مقنع و دائماً ما تكون قراراته مبنية علي أدلة ضعيفة أو حتي وهمية لدرجة أنه دائماً ما يتخذ كافة العبارات علي محمل الجد و يأخذ منها تهديدات ما مِن أساس لها .

التعليقات مغلقة.