انواع الضرائب في المملكة العربية السعودية …. شرح مبسط

انواع الضرائب في المملكة العربية السعودية ……. يتم فرض الضرائب على الأجانب فى المملكة العربية السعودية دون السعوديين ، حيث أكدت اللائحة التنفيذية لنظام الدخل على أن هذه الضريبة تستحق على الأشخاص والشركات غير السعوديين ، أما السعوديين يخضعون للزكاة الشرعية ، ولذا تعد مصلحة الزكاة والدخل هى الجهة المسئولة عن إدارة تحصيل ضريبة الدخل والزكاة الشرعية فى المملكة . 

تعرف على 

الاتفاقية العامة للتعريفات والتجارة “الجات”

سوف نتعرف معا فى هذا المقال على انواع الضرائب في المملكة العربية السعودية

تعرف على الضرائب فى المملكة العربية السعودية
تعرف على الضرائب فى المملكة العربية السعودية

 الضرائب في المملكة العربية السعودية

 

يعد نظام التكافل الإجتماعى هو النظام المعروف منذ فجر الإسلام وذلك من خلال فرض الزكاة على المسلمين لأانها ركن من أركان الإسلام ، ولكن الدولة فرضت الضرائب بجانب الزكاة من اجل تمويل المشروعات العامة التى تريد القيام بها ، ولقد كانت الضرائب فى البداية سهلة وبسيطة التحصيل مثل ضرائب الطوابع والضرائب العقارية التى تفرض على كافة العقارات بالمملكة العربية السعودية ثم تم إلغائها لعدم فاعليتها .

وبعد تطور احتياجات الدولة لجأت المملكة لفرض الضرائب بشكل مباشر على الدخول بصورة تنظيمية ، ولكن السعوديين تظلموا بأنهم يقوموا بدفع الزكاة الواجبة شرعا ، وبعد ذلك تم اعفاء السعوديين من الضريبة وأصبح مستحقة فط على غير السعوديين .

ولذا يمكننا القول ان الضريبة أصبحت تسري فقط على غير السعوديين على دخولهم الشخصية ماعدا الرواتب أو الدخل الذى ينتج من عمليات الإستثمار فى رؤوس الأموال بالدولة وأيضا ارباح الشركات المسامة ، ولكن هناك ضرائب غير مباشرة وهى الرسوم التى يخضع لها الجميع كالجمارك واسثمرات السيارات .

اقرأ المزيد عن 

ماهي الفروقات بين الوظيفة في الإدارة الحكومية والوظيفة في قطاع الأعمال؟

.انواع الضرائب في المملكة العربية السعودية
.انواع الضرائب في المملكة العربية السعودية

انواع الضرائب في المملكة العربية السعودية

  • الضرائب المباشرة

تتمثل الضرائب المباشرة فى الجمارك ورسوم رخص السيارات ، والتى يتم دعها من قبل المستفيدين من الخدمات التى تفرض عليها كالضرائب دون تمييز فى الجنسية .

  • الضرائب غير المباشرة

يم فرض هذا النوع من الضرائب على غير السعوديين على دخولهم نتيجة ممارستهم نشاط داخل المملكة وخارجها فى نفس الوقت وتتمثل فى :

  1. ضرائب على الدخول الشخصية 

يكون مصدرها العمل ، وتنطبق على أصحاب الرواتب والأجور وما فى حكمها وأيضا أصحاب المهن الحرة والحرف .

2. ضرائب على الدخول المحققة من استثمر رأس المال 

مصدر هذه الضرائب هو رأس المال الذى ينطبق على الأفراد الأجانب الممارسين للنشاط ، والشركات المضامين فى الشركات التى يوجد بها هذا النوع من الشركاء

3. ضرائب على أرباح شركات الأموال

مصدرها رأس الأموال ، وقد تنطبق على الشركات المساهمة ، والشركات ذات المسئولية المحدودة ، وأيضا الشركاء الأجانب الموصين سواء التوصية بالأسهم أو الموصين فى شركات التضامن .

قد يهمك

جمارك السيارات فى مصر من السعودية

تعرف على ضريبة القيمة المضافة
تعرف على ضريبة القيمة المضافة

انواع الضرائب في المملكة العربية السعودية وفقا لنظام ضريبة الدخل

تتمثل الضرائب الاساسية فى المملكة فى ضريبة الدخل والضريبة المستقطعة عند المنبع والزكاة ، والتى تعد ضريبة اسلامية مفروضة على الثروة وهناك ثلاثة أنواع من ضرائب الدخل فى المملكة العربية السعودية :

  • ضريبة دخل الشركات والأفراد الأجانب
  • ضريبة دخل الأشخاص العاملين فى الغاز
  • ضريبة الزيت والمواد الهيدروكربونية
  • ضريبة الاستقطاع التى تطبق على غير المقيمين الذى يقدمون خدمات لشخص مقيم

وفى نهاية المقال نكون قد تعرفنا على الضرائب في المملكة العربية السعودية ، وأنواعها المتعددة من حيث نظام ضريبة الدخل 

التعليقات مغلقة.