اهم فوائد المغنيسيوم لصحة الإنسان

فوائد المغنيسيوم ، ربما تعلم أن المغنيسيوم معدن أساسي للعظام والعضلات، لكنه هام جدا أيضاً وحيوي للقلب ، والمخ والجهاز العصبي ، وهام جدا ايضا في إنتاج مضادات الأكسدة لدرء الأمراض ، وللعمل السليم لمئات الإنزيمات التي تحكم الجسم وتنظمه.

ويسبب نقص المغنيسيوم جميع أنواع الفوضى داخل الخلايا ، وتتفاقم مع تقدمك في العمر، وبعد العظام توجد أعلى تركيزات المغنيسيوم في الجسم في القلب والدماغ ، وهذا هو السبب في أن النقص قد يكون مميتًا.

وهنا نستعرض أهم فوائد المغنيسيوم لصحة الانسان:

المغنيسيوم يخفف الأرق

المغنيسيوم يخفف الأرق

كثير منا لا ينام جيدا في الواقع ، ما يقرب من 50 ٪ من كبار السن يعانون من الأرق ، مع صعوبة في النوم ، أو الاستيقاظ المبكر ، أو عدم الشعور بالانتعاش عندما تستيقظ لأنك لم تنم بشكل سليم. ويرجع ذلك جزئيا إلى التغيرات في إيقاعك اليومي ، وعوامل نمط الحياة ، ولكن أيضا من نقص المغذيات. ربما سمعت أن المغنيسيوم يساعدك على النوم. في الواقع ، إنه عنصر غذائي أساسي للنوم يجب تناوله بشكل صحيح للحصول على النوم جيد.

يقوم المغنيسيوم بتحضير جسمك للنوم عن طريق استرخاء العضلات. كما أنه يهدئ أعصابك من خلال تنظيم اثنين من رسلات دماغك تسمى العصبية التي تميل إلى إبقائك مستيقظًا. المغنيسيوم ضروري أيضًا للحفاظ على “الساعة البيولوجية” الصحية ودورة النوم. الحصول على ما يكفي من هذا المعدن يساعد على تقليل ومنع اضطرابات النوم.

تعرف على:

فوائد دبس الرمان الأكثر إثارة للإعجاب

المغنيسيوم يحمي قلبك

المغنيسيوم يحمي قلبك

إذا كنت رياضيًا ، فأنت تعلم أن المغنيسيوم مهم للعضلات. ماذا عن أهم عضلة في جسمك؟ انخفاض المغنيسيوم في نظامك الغذائي يعادل ارتفاع مخاطر الإصابة بأمراض القلب. ذلك لأن المغنيسيوم يغذي القلب ، ويحمي مضخة قلبك ، ويمنع النوبات القلبية ، ويوفر مرونة للقلب والأوعية الدموية.

وجدت الأبحاث من عام 2016 أن المغنيسيوم يقلل من تراكم الكالسيوم في القلب والشرايين (يسمى تكلس الشريان التاجي). هذا هو علامة على تصلب الشرايين وتنبؤ وفاة القلب والأوعية الدموية. كان لدى الأشخاص الذين لديهم أعلى المغنيسيوم احتمالات أقل بنسبة 42٪ من تكلس الشريان التاجي بالمقارنة مع أولئك الذين لديهم أقل المغنيسيوم في الدم.

المغنيسيوم يكافح الربو

المغنيسيوم يكافح الربو

أعراض الربو ضيق في التنفس ، وضيق في الصدر ، ومشاكل في النوم بسبب السعال أو الصفير – أنت تعرف ذلك عندما يكون لديك أعراض الربو. وغالبا ما يستخدم المغنيسيوم كعلاج في المستشفيات للربو الذي يهدد الحياة. إذا كنت تتوجه إلى ER مع هجوم حاد ، فقد تتلقى المغنيسيوم بسبب قدرته على إيقاف التشنجات في عضلات الشعب الهوائية (التي تخلق تضيقًا في الأنابيب التي تحمل الهواء إلى الرئتين) ، وتساعد رئتيك على التنفس بشكل أسهل. ويتم ذلك لتخفيف الأعراض ، ولكن من المنطقي أيضًا أن يرتبط انخفاض المغنيسيوم مع سبب الحالة.

وهناك أدلة علمية كثيرة على أن الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة التي تحتوي على نسبة أعلى من الفيتامينات C و E ، وبيتا كاروتين ، وفلافونيدات ، والسيلينيوم ، والمغنيسيوم ، لديهم معدلات أقل للربو

المغنيسيوم يقلل من ارتفاع ضغط الدم

المغنيسيوم يقلل من ارتفاع ضغط الدم

قد تظن أن ارتفاع ضغط الدم ينجم عن الإجهاد أو عدم ممارسة الرياضة أو زيادة الوزن أو الكثير من الملح. ولكن هذه قد تؤدي فقط إلى تفاقم الحالة الكامنة بالفعل في الشرايين ، والناجمة جزئيا عن نقص المعادن.

يلعب المغنيسيوم دورًا مهمًا في تنظيم ضغط دمك. إنها تخفف خلايا “العضلات الملساء” ، بمعنى الخلايا الموجودة في عروقك وشرايينك ، بحيث لا تقيد تدفق الدم. كما ينظم المعادن الأخرى الحيوية لضغط الدم. يحافظ على التوازن الدقيق بين الصوديوم والبوتاسيوم. فهو يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم (ولا يترسب في الشرايين). لذلك فإن المغنيسيوم له تأثيرات مباشرة وغير مباشرة على مخاطر ارتفاع ضغط الدم.

يمكنك الاطلاع:

فوائد دبس التمر وقيمتة الغذائية

المغنيسيوم يحسن الهضم ويخفف من أعراض الإمساك

المغنيسيوم يحسن الهضم ويخفف من أعراض الإمساك

المغنيسيوم يعمل على تصحيح مشكلة الهضم قبل أن تصبح مزمنة. سواء كنت تعاني من ارتجاع الحمض أو الإمساك أو الغاز أو الانتفاخ أو عسر الهضم ، فإن الطعام الذي تتناوله لا يتم معالجته بشكل صحيح. هذا يقلل من قدرتك على امتصاص العناصر الغذائية منه ، ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة على المدى الطويل.

هل تعلم أنه من المستحيل هضم الطعام بدون المغنيسيوم؟ نقصة يساهم في مشاكل في الجهاز الهضمي.

بدون المغنيسيوم ، لا يستطيع جسمك إجراء “آليات” الهضم ، أو عمل حمض الهيدروكلوريك (حمض المعدة) ، أو عمل إنزيمات هضم للكربوهيدرات ، والدهون ، والدهون ، وإصلاح وحماية أعضاء الجهاز الهضمي (المريء والمعدة والأمعاء والبنكرياس ، القولون).

بمجرد أن تضع الطعام في فمك ، يدخل المغنيسيوم في اللعبة. فهو يساعد على صنع الإنزيمات في اللعاب الذي يكسر الطعام إلى أجزاء أصغر ، مما يساعد على عملية الهضم بأكملها. الهرمونات التي تخبر المعدة لإنتاج حامض الهضم تحتاج إلى المغنيسيوم ؛ بدونها ، لا يمكنك هضم الطعام. بعد معدتك ، يذهب الطعام إلى الأمعاء ، حيث يقوم المزيد من الإنزيمات التي يقوم بها البنكرياس بتفكيكها إلى أن تكون صغيرة بما يكفي لاستيعابها كمواد مغذية. يجب أن يكون لدى البنكرياس المغنيسيوم لصنع هذه الإنزيمات الحيوية. كما يحافظ المغنيسيوم على صحة البنكرياس ، مما يساعد على الوقاية من التهاب البنكرياس وسرطان البنكرياس.

المغنيسيوم يحمي من مرض السكري

المغنيسيوم يحمي من مرض السكري

 إن التأكد من أن لديك ما يكفي من المغنيسيوم هو طريق طبيعي للصحة. المغنيسيوم هو مفتاح حساسية الانسولين. ليس من المستغرب إذن أن نقص المغنيسيوم شائع في الاضطرابات الأيضية مثل داء السكري من النوع 2 ومقاومة الأنسولين.

تشير الأبحاث التي أجريت في عام 2014 إلى أن نقص المغنيسيوم مرتبط بإطلاق “استجابة المرحلة الحادة” التي تساهم في الإصابة بالسكري من النوع الثاني. وأعطي ملاحق لأشخاص أصحاء على ما يبدو مع prediabetes الذين كان المغنيسيوم منخفض. أخذ مكملات المغنيسيوم انخفض البروتين C- رد الفعل. بروتين سي التفاعلي مرتفع عند من يصاب بالسكري.

قد يهمك:

فوائد الكاكاو المثيرة للإعجاب

المغنيسيوم يدعم صحة العظام

أنت تعلم أنك بحاجة إلى الكالسيوم لبناء العظام. لكن الكالسيوم هو واحد فقط من العديد من المعادن المطلوبة للعظام لتكون قوية ومرنه. شريكها المغنيسيوم له نفس الأهمية (ويساعده المعادن مثل البورون والنحاس والنيكل والفوسفور والسيليكون والزنك). المغنيسيوم هو في الواقع معدن ، ويوجد بكثرة في العظام للحفاظ على قوتها وطيدها كمعدن! يحتوي جسم البالغين على 25 جرامًا من المغنيسيوم ، وأكثر من نصفها في عظامك.

ومن المعروف أن المغنيسيوم يقلل من المعدل الذي تتحلل أو تتحلل العظام. ويمكن أن يؤدي نقص المغنيسيوم إلى عظام هشة.

التعليقات مغلقة.