اوجمنتين Augmentin مضاد حيوي واسع المجال وأكثر المضادات الحيوية مبيعا

اوجمنتين Augmentin يعد من أقوى أنواع المضادات الحيوية ذات التأثير الفعال في حالات الالتهابات البكتيرية ، فهو يعد مضاد حيوي واسع المجال نظراً لكونه يحتوي على جميع العناصر النشطة مثل حمض الكلافولانيك وأموكسيسلين، يتمثل دور الكلافونيك في منع البكتيريا من تعطيل الأموكسيسلين، والذي يقوم بدوره بإضعاف الروابط التي تمسك جدار الخلية البكتيرية، ويتميز اوجمنتين بتعدد سبل تناوله حيث يوجد منه الحقن والأقراص فضلاً عن توافر الشراب، والنقط بالفم.

اقرأ أيضا

تعرف علي كيتوفان واحد من أهم المسكنات الشائعة ولكن احذر منه

الشركة المنتجة للدواء اوجمنتين Augmentin

جلاكسو سميث كلاين GSK
جلاكسو سميث كلاين GSK

تم انتاج اوجمنتين Augmentin من قبل شركة جلاكسو سميث كلاين GSK .

تركيب اوجمنتين Augmentin

ينقسم اوجمنتين Augmentin في تركيبة إلى نوعين:

أوجمنتين مضغوطات ، ويتكون من زيت السيلكون، شمعات الماغنسيوم، ثاني أكسيد التيتانيوم، غليكولات النشاء الصودية، ثاني أكسيد السيلكون، بولي اتيلين غليكول، بالإضافة إلى هيبرمللوز.

أما اوجمنتين شراب جاف فيتكون من  ثاني أكسيد السيلكون، السيلكا الغروية المائية ، صمغ الكزانتان، أسبارتام، ، هيبر مللوز، نكهة البرتقال ، ، نكهة التوت، نكهة الشراب الذهبي، حمض السكسنيك.

دواعي الاستعمال للدواء اوجمنتين Augmentin

أوجمنتين
أوجمنتين

يعمل اوجمنتين Augmentin على مقاومة العديد من الاتهابات البكتيرية ومنها التهابات الجهاز التنفسي العلوي مثل التهابات الجيوب الأنفية، والتهابات المسالك البولية أو الكلى والمثانة، التهابات الشعب الهوائية، التهاب اللوزتين والأذن الوسطى وخراجات الأسنان، التهابات الأعضاء التناسلية، بالإضافة إلى التهابات البطن البكتيرية، كما يفيد في خفض درجة حرارة الجسم في حالة وجود حمى، فضلاً على قدرته على علاج الكثير من الأمراض الجلدية، وأمراض العظام والمفاصل.

الأثار الجانبية لاوجمنتين Augmentin

يعد أوجمنتين مثله مثل الكثير من المضادات الحيوية في تأثيره على الجهاز الهضمي وما يسببه من اضطرابات بسيطة والمصاحب للشعور بالقيء والآلام البطن ويمكن أن يؤدي أيضاً إلى حدوث صداع وغثيان، بالإضافة إلى الإسهال المائي واحتمال حدوث طفح جلدي وفي حالات نادرة يؤدي إلى وجود بقع بيضاء في الفم أو الحلق، ويمكن أن يؤدي الاستعمال لفترة طويلة إلى نمو فطريات في الفم والمهبل.

اوجمنتين Augmentin في حالات الحمل والرضاعة

يعمل اوجمنتين Augmentinعلى التقليل من فاعلية أدوية منع الحمل في حالة تناولهما في آن واحد، مما يزيد من احتمال حدوث حمل، لذا فلابد من عدم تناوله معها.

أما في حالة الرضاعة فيجب تناوله بحذر نظراً لإفرازه ضمن حليب الأم.

موانع استعمال اوجمنتين Augmentin

لا يجب تناول أوجمنتين في حالة الحساسية لأي من مكونات البنسلين أو مركبات السيفالوسبورين، كما يجب استعماله بحذر في حالة اضطرابات وظائف الكبد أو الكلى ،  أو إذا كنت لديك حساسية من البنسلين أو السيفالوسبورين، مثل أموكسيل، سيفتين، سيفزيل، أومنيسف.

قد يهمك أيضا

سيركويل أو سيروكويل..منوم سريع المفعول..لماذا يتم استخدامه ؟..وأضراره الجانبية ؟

جرعة اوجمنتين Augmentin وطريقة الاستعمال

تستخدم أقراص أوجمنتين 625-1000 مجم للكبار، قرص كل 12 ساعة على مدار سبعة أيام كاملة، أما أوجمنتين شراب فيستخدم في حالة الأطفال على حسب عمر الطفل، فمثلاً في حالة الطفل الذي لا يتجاوز عمره عام تكون الجرعة 156مجم كل ثمان ساعات من 2-3 مرات يومياً، أما في حالة الطفل الذي يتراوح عمره من 1-6 سنوات فيؤخد تركيز 312 من 2-3 مرات يومياً، أما الطفل الذي يزيد عمره عن 6 سنوات فتكون الجرعة تركيز 457مجم 3 مرات يومياً هي المناسبة له، وفي حالة أن يتجاوز الطفل 40كجم يمكن أن ينتاول جرعة الكبار.

التداخلات الدوائية مع اوجمنتين Augmentin

حقن أوجمنتين
حقن أوجمنتين

لابد من منع استعمال اوجمنتين مع زايلوريك الذي يستخدم في علاج النقرس لعدم حدوث تفاعلات تحسسية، كما أنه لا يجب استخدامه مع أقراص بروبنسيد المستخدمة في علاج النقرس أيضاً حيث يزيد من تركيزه في الدم، فضلاً عن ما ذكرناه بشأن التفاعل الأكيد مع موانع الحمل.

الأصناف البديلة لأوجمنتين Augmentin

يعد ميجاموكس هو المضاد الحيوي الأمثل والبديل الآمن لأوجمنتين ، وذلك لاحتوائه على نفس المواد الفعالة الموجودة بأوجمنتين، ويتشابه معه في موانع الاستعمال والجرعة وطريقة الاستعمال.

تعرف كذلك علي

كتافاست للصداع علاج سحري لكافة أنواع الصداع والأكثر أمانا بين الأدوية

وهكذا رأينا كيف أثبت اوجمنتين Augmentin أقوى المضادات الحيوية وأكثرها انتشاراً في العالم على الساحة الطبية والعلاجية، لما له من قدرة فعالة على إخماد العدوى البكتيرية بل والقضاء عليه في الكثير من الأمراض.

التعليقات مغلقة.