بحث التبرير الاستقرائي والتخمين

بحث التبرير الاستقرائي والتخمين نتحدث عن اليوم، فهو يتستخدم في العديد من الأمثلة في مادة الرياضية التعليمة في المنهج الخاص بالثانوي، حيث تم اعتمادها من جامب وزاة التربية والتعليم في جميع أنحاء الوطن العربي، فالتبرير الاستقرائى والتخمين عبارة عن عملية استنتاجية لكي تصل الى حل المطلوب في المسائل الرياضية التي تأتي من خلاله، فمن خلال الفقرات التالية نوضحه بالتفصيل.

قد يهمك أيضاً

بحث عن الماضي البسيط بالانجليزي

بحث التبرير الاستقرائي والتخمين :-

بحث التبرير الاستقرائي والتخمين
بحث التبرير الاستقرائي والتخمين

المقصود بالتبرير الاستقرائى والتخمين:

المقصود بالتبرير الاستقرائى والتخمين
المقصود بالتبرير الاستقرائى والتخمين

هي علية حسابية لاستنتاج الحد التالي في اي مسألة تواجهك ، تكمن عملية التخمين في التعرف على النمط الذي تسير به المسألة ثم استنتاج و توقع الحد التالي بناء على هذا النمط و على تغيره في الحدود المتوفرة داخل المسأله .

طريقة حل مسائل التبرير الاستقرائى و التخمين:

طريقة حل مسائل التبرير الاستقرائى و التخمين
طريقة حل مسائل التبرير الاستقرائى و التخمين

لكي يصبح لديك القدرة في حل هذه النوعية من المسائل وأنك تصل للاستنتاج الصحيح، يجب فعل خطوتيم وهم:

الخطوة الأولى:

وهي البحث عن النمط و هذا يعني ضرورة معرفة الوتيرة التي تتغير بها الحدود الوجودة في المسأله ، لكي تصل الى الحد المفقود.

الخطوة الثانية:

تتمثل في التخمين و تقع الحط المطلوب بناء على الافتراضيات السابقة و النمط .

اقرأ كذلك

بحث عن الحركة الدورانية في مادة الفيزياء كامل بالفقرات

أمثلة:

1_ في حالة ان لديك مواعيد لوصول حافلة النقل العام لمحطة الوصول، فإذا كانت الحافلة الاولى تصل الساعة الثامنة صباحاً، ثم الحافلة الثانية تصل الساعة 8.30 ثم الحافلة الثالثة تصل الساعة 9.00 ، المطلوب هو معرفة وصول الحافلة التالية .

كما قمنا بحل المسألة السابقة بالبحث عن نمط معين فعلينا هنا ايضا اولا ايجاد هذا النمط ، و بالبحث في المسألة سنجد ان كل حافلة تصل بعد مرور 30 دقيقة عن الحافلة السابقة ، فالحافلة الثانية جاءت الساعة 8.30 في حين الحافلة الاولى وصلت الساعة 8.00 و هذا يعني زيادة 30 دقيقة و سنجد ايضا ان الحافلة الثالثة وصلت الساعة 9.00 اي بعد مرور 30 دقيقة على ميعاد وصول الحافلة الثانية و هو الساعة 8.30 .

ثم نأتي للمرحلة الثانية و هي التخمين للوصول الى معرفة النتيجة فهذا يعني اننا سنقوم باضافة 30 دقيقة عن ميعاد وصول الحافلة الثالثة لمعرفة ميعاد وصول الحافلة الرابعة و يكون ميعاد وصول الحافلة الرابعة هو 9.00 بالاضافة الى 30 دقيقة لتصبح 9.30 صباحاً .

2_ في حالة وجود سعر منتج معين بخمسة ريال، ثم في اليوم التالي ارتفع الى عشر ريا،ل ثم في اليوم التالي، زاد إلى خمسة عشر ريال، ثم في اليوم ارتفع الى عشرون ريال ، فالمطلوب حاليا ًهو معرفة سعر البضاعة في اليوم الخامس .

لكي تتمكن من حل هذه المسأله لابد اولا من التعرف على النمط الذي تسير به و سنرى هنا ان النمط الذي تسير به هذه المسأله هو الزيادة اليومية بمقدار 5 ريال لسعر البضاعة حيث ارتفع السعر من اليوم الاول الى اليوم الثاني بمقدار 5 ريال ثم ارتفع ما بين اليوم الثاني و الثالث بمقدار 5 ريال ثم زاد من اليوم الثالث إلى اليوم الرابع بمقدار 5 ريال سعودي .

اما التخمين هنا لاستنتاج الحد الناقص فهو توقع ان اليوم التالي سيزيد سعر البضائع ايضا 5 ريال سعودي فاذا كان اليوم الاخير المذكور في المسألة السابقة هو 20 ريال سعودي، فان اليوم التالي سيكون (20 + 5 ) ليصبح 25 ريال سعودي .

قد يهمك أيضاً

بحث عن الكحولات والايثرات والامينات …. تعرف على الفرق بينهم

التعليقات مغلقة.