أخبار متفرقة

بحث الرخويات كامل

بحث الرخويات

نقدم لكم بحث عن الرخويات لكل من يبحث عنه، حيث أن الرخويات تُصنف من ضمن الكائنات الحية، و تعد الرخويات ثاني أكبر مجموعة فى مملكة الحيوانات تنوعاً فى العالم، وتأنى بعد الحشرات، فتتنوع أنواعها وتصنيفاتها ويبلغ عدد أنواعها أكثر من 45.000 نوع قد تصل إلي 200.000 نوع، وأغلب أنواع الرخويات يعيش فى المياه المالحة، والبحيرات، وكذلك على شواطئ البحار، وسبب تسميتها بهذا ألاسم يرجع لعدم احتوائها على عمود فقري فتصبح رخوة للغاية، ويوجد أنواع من الرخويات تصبح شفافة للغاية فيصعب رؤيتها، ويوجد أنواع منها بها صدفة خارجية صلبة وتكون هذه الحيوانات متواجدة فوق الأحجار والأعشاب ذو حركة بطيئة جداً، أما بالنسبة لعملية التنفس يوجد نوع من الرخويات يتنفس عن طريق الرئتين ألتي تعيش على سطح الأرض، أما النوع الثاني الذي يتعايش فى البحار تتنفس عن طريق الخياشيم مثل الأسماك.

يوجد العديد من الناس يستخدم هذه الرخويات وجبة أساسية لتناولها فى الكثير من البلاد بالعالم، عن طريق طهي هذه الحيوانات وتناولها كنوع من أنواع المأكولات البحرية مثل الأسماك، وتتحول أصداف الرخويات للكثير من المنتجات النافعة ويستخرج اللؤلؤ من المحار وهدايا تذكرية كثيرة والمجوهرات، وهذه من الفوائد التي تنتج من الحيوانات الرخوية.

قد يهمك كذلك

بحث عن الحشرات Insects و اشباهها جاهز للطباعة

الرخويات
الرخويات

بحث الرخويات :-

شكل الرخويات:

يتكون شكل الرخويات من رأس وقدم، ويتوفر أنواع آخري من الرخويات ليس بها رأس وتتحرك من خلال القدمين بالعوم أو الزحف، وكذلك بها أسنان صغيرة ماعدا المحار ليس به أسنان، ولديها قلب، وأوعية دموية صغيرة متواجدة فى منطقة الظهر، وتتغذى الرخويات من خلال الفم، ومن خلال الكلى تخرج فضلاتها من الغذاء، بينما الرخويات التي ليس لديها رأس، فيوجد بها شبية بالفم، يمكنها منه الحصول على الغذاء.

غذاء الرخويات:

عملية الغذاء لتلك الحيوانات تكون من خلال النباتات وكذلك الحيوانات، ومن أكثر الحيوانات الرخوية المعروفة تتمثل فى المحار والحلزون البحري والأخطبوط، حيث إنه له أهمية بالغة فى عملية التسلسل الغذائي، وتتغذي على حيوانات أصغر منها، وتعد الرخويات غذاء لبعض أنواع الحيوانات ألتي تكون أكبر منها فى الحجم، ويوجد أنواع من الرخويات تلعب دور هام وتدخل فى تصنيع الأودية والعقاقير.

اقرأ كذلك

بحث عن علم الاقتصاد

الصفات الأساسية فى الرخويات :-

1_ الحجم: الحبار العملاق يُعد أكبر فى الحجم بالنسبة للإفقاريات، حيث أن طول جسمه يكون ثمانية أمتار، بينما أذرعة تبلغ ألى 22 متراً، بالإضافة إلى أن يبلغ طول الأجسام الدقيقة إلى أقل من ملليمتر وحد كالبطنيات القدم.

2_ الكثرة: تم وجود العديد من الرخويات فى كافة أنحاء العالم، حيث أكتشف أن الشئ التي يربط الكثير من مجموعات الحيوانات الرخوية يكون مصدر الغذاء، وسواء كان يعتمدوا تلك الرخويات على مصادر غذائية محددة، أو عن طريق المشاركة فى سلاسل الغذاء، وذلك يؤثر على الحد من توزيعها الجغرافي، وقد تتكاثر أنواع الرخويات بالمناطق التي توجد بها مياه باردة ولكن بعدد بسيط.

3_ أماكن عيش الرخويات: تتأقلم الرخويات فى كفة البيئات ولكن ما عادا الهواء، لإنه لا يوجد رخويات تطير، ويوجد العديد من أنواع الرخويات يعيش على الأرض، فيوجد رخويات لها قدرة هائلة عل السباحة، وعُثر عبى الكثير من الرخويات الرملية والصخرية.

أنواع الرخويات:

أنواع الرخويات
أنواع الرخويات

أنواع الرخويات تنقسم إلي 10 فئات متنوعة، ويوجد عدد 2 من الرخويات منقرضة، وتضم الفئات الرئيسية من الرخويات الحية رأسيات القدم، وبطنيات القدم، وذوات الصدفتين.

رأسيات القدم تضم كل من الأخطبوط والحبار.

بطنيات القدم تضم كل من الحلزونات والقواقع.

ذوات الصدفتين تضم كل من بلح البحر، والمحار، والمحار الصدفي.

قد يهمك أيضاً

بحث عن النحو و الصرف في اللغة العربية

السابق
اجمل وافضل افلام دايان لاين الممثلة المتألقة
التالي
طريقة عمل الفول المدمس