بحث علمي عن العقيدة الإسلامية جاهز للطباعة

بحث علمي عن العقيدة الإسلامية .. بحث علمي عن العقيدة الإسلامية جاهز للطباعة للباحثين و الطلاب المهتمين بالعلوم الإسلامية الدينية و العقيدة تكون بمعنى الإعتقاد و التصديق و الإذعان لتعاليم الدين الإسلامي الحنيف و الإيمان بالله و ملائكته و كتبه و رُسله عليهم الصلوات و السلام أجمعين .

من المعلوم أن أركان الإيمان ستة و هم :

  1. الإيمان بالله تعالى .
  2. الإيمان بالملائكة الكرام .
  3. الإيمان بالأنبياء و المرسلين .
  4. الإيمان بالكتب السماوية .
  5. الإيمان بالآخرة .
  6. الإيمان بالقدر خيره و شره .

و عند إكتمال جميع أركان الإيمان الستة يصبح المسلم مؤمناً و متمسكاً بعقيدته السمحاء .

قد يهمك :

بحث علمي عن البدل النحو في اللغة العربية

بحث علمي عن العقيدة الإسلامية
بحث علمي عن العقيدة الإسلامية

تعرف على :

بحث عن الكهرباء التيارية

مقدمة بحث علمي عن العقيدة الإسلامية .. بحث علمي عن العقيدة الإسلامية جاهز للطباعة :

العقيدة الإسلامية الصحيحة هي أساس الدين الإسلامي الحنيف حيث أن الإسلام دين يحادث العقول و القلوب بالفكر و المنطق و البرهان و الدليل و هناك أمور تترك لله تعالى و هي الغيبيات و التي يجب الإيمان بها أيضاً و تساعد العقيدة الإسلامية على ترسيخ الإيمان لدى المسلم عن طريق كثرة القراءة و التفحص و التمعن في أمور الدين الإسلامي .

قال الله تعالى في كتابه الكريم :

(وَلَقَد بَعَثنا في كُلِّ أُمَّةٍ رَسولًا أَنِ اعبُدُوا اللَّهَ وَاجتَنِبُوا الطّاغوتَ فَمِنهُم مَن هَدَى اللَّهُ وَمِنهُم مَن حَقَّت عَلَيهِ الضَّلالَةُ) .

بحث علمي عن العقيدة الإسلامية
بحث علمي عن العقيدة الإسلامية

أقرأ عن :

بحث مختصر عن شبكة الانترنت.. الشبكة العنكبوتية

تعريف العقيدة الإسلامية :

و تُعرف العقيدة الإسلامية في اللغة على أنها بمعنى الإعتقاد و التصديق و هي مأخوذة من الفعل عقد أي أكد و وثق و تكون العقيدة بمعنى ما يوجب الإعتقاد و التصديق به و العقيدة إصطلاحاً هي الإيمان حق الإيمان بالله و الملائكة و الرسل و الأنبياء و الجنة و النار و الحياة الدنيا و ما قبلها و ما بعدها و الكون كله و أمورر الغيبيات فالعقيدة الإسلامية تقوم على مباحث الإيمان .

بحث علمي عن العقيدة الإسلامية
بحث علمي عن العقيدة الإسلامية

اطلع على :

الخطوط العريضة لكتابة مقدمة لأي بحث و مقدمة بحث جميلة و جاهزة

أهمية العقيدة الإسلامية :

للعقيدة الإسلامية أهمية كبرى على البشرية كلها و على المسلمين أجمعين و عندما كان الرسل و الأنبياء يبعثون الى أقوامهم كانوا ينشرون تعاليم بربه عن طريق العقيدة و عن طريق الإيمان قلباً و قالباً بأن الله واحد لا شريك له في العبودية فكانت العقيدة تدخل الى عقولهم و قلوبهم و صدقوا بما أنزله الله عليهم .

واستحقوا بذلك جزاء الجنة و نعيمها و نالوا أفضل الدرجات عند الله عز و جل و ترتب على العقيدة و الإيمان بها العمل الصالح في القول و في الفعل و كان صحابة رسول الله (ص) خير دليل على ذلك حيث تركت العقيدة الإسلامية عليهم خير أثر و كانت تقوى الله عز و جل من أخلاقهم و العمل الصالح من صلاة و زكاة و صوم و عطف على الآخرين طرق يتقربون بها الله تعالى لأنهم آمنوا به و برسله الكرام و بعقيدته الإسلامية .

قال الله تعالى في كتابه العزيز :

وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ .

مدى إرتباط الأخلاق بالعقيدة الإسلامية :

لا شك أن الأخلاق الحميدة و الطيبة مرتبطة ارتباطاً كبيراً بالأخلاق الطيبة لأنها مجرد إيمان يدخل القلب و العقل و يظهر أثره على الشخص المسلم عن طريق أقواله فالمسلم الحق لا يسب ولا يلعن ولا يشتم أحد ولا يغتاب شخص و لا يتلفظ بالأقوال القبيحة ولا يتحدث في أعراض الناس بل المسلم الحق يأمر بالمعروف و ينهى عن المنكر .

و أيضاً يظهر ذلك في أفعاله فلا يقبل الرشوة ولا يظلم أحد ولا يسرق ولا يزني ولا يشرب الخمر و المخدرات و لا يقامر بل يحافظ على صلاته و يؤدي زكاته و يمد يد المساعدة لغيره و يعطف على الإنسان كبيراً كان أم صغيراً و على الحيوان و يكون طيب القول و القلب .

قال رسول الله (ص) :

(إنّ مِن أحبّكم إليّ، وأقربِكم منّي مجلساً يوم القيامة، أحاسنَكُم أخلاقاً، وإنّ مِن أبغضِكُم إليّ وأبعدِكُم منّي يومَ القيامةِ الثّرثارون، والمتشدّقون، والمتفَيهِقون) .

و قال أيضاً رسول الله (ص) عن الإيمان :

(الإيمانُ بِضْعٌ وسبعون أو بِضْعٌ وستّون شُعبةً، فأفضلُها قول لا إله إلّا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطّريق، والحياء شُعبةٌ من الإيمان) .

أركان العقيدة الإسلامية :

للعقيدة الإسلامية أركان في الإيمان و أركان في الإسلام فمن جمع بين الاثنين و اقتدى بتعاليم العقيدة الإسلامية استحق الفوز بجنات النعيم .

أركان العقيدة الإسلامية في الإيمان :

  • الإيمان بالله .
  • الإيمان بالرسل و الأنبياء .
  • الإيمان باليوم الآخر .
  • الإيمان بالملائكة .
  • الإيمان بالقدر خيره و شره .

و أما أركان العقيدة الإسلامية في الإسلام :

  • شهادة أن لا إله إلا الله و أن محمداً رسول الله .
  • إقامة الصلاة في أوقاتها .
  • إيتاء الزكاة للفقراء و المحتاجين .
  • صوم شهر رمضان .
  • حج بيت الله الحرام لمن استطاع اليه سبيلاً .

قم بقراءة :

بحث عن نجيب محفوظ الشمعة التي أضاءت دروب الأدب العربي

خاتمة بحث علمي عن العقيدة الإسلامية جاهز للطباعة :

في الختام يجب أن يدرك كل مسلم و مسلمة ما معنى العقيدة الإسلامية و ما مدى أثرها على حياتنا فالإسلام دين السلام و المسلم الحق يجب أن يتخلق بأخلاق الأنبياء و الرسل و الصحابة من الإيمان بالله الى الحرص على قول و عمل و اجتناب ما نهى الله سبحانه و تعالى عنه و ترك المنكرات كل هذا من أثر معرفة العقيدة الإسلامية حق المعرفة و التمسك بكتاب الله عز و جل و سنة نبيه محمد سيد الخلق كلهم أجمعين (ص) .