بحث عن اشكال الجزيئات

بحث عن اشكال الجزيئات …… الجزيئات تعد أصغر جسيم فى العنصر الكيميائى أو المركب ولكن له الخواص الكيميائية لهذا العنصر أو المركب ، والتى تتكون من ذرات يتم تثبيتها معا بروابط كيميائية ، وهذه الروابط تشكل نتيجة لتقاسم أو تبادل الإلكترونات بين الذرات ، كما تترابط ذرات بعض العناصر بكل سهولة مع ذرات أخرى لتشكل الجزيئات  ومن أمثلة هذه العناصر الأكسجين والكلور ، كما يوجد ذرات أخرى لا ترتبط مع ذرات أخرى مثل النيون والأرجون .

تعرف على

بحث عن خصائص القوى المؤثرة في العالم

تعرف معنا فى مقال اليوم على بحث عن اشكال الجزيئات

تعرف على الجزيئات
تعرف على الجزيئات

بحث عن اشكال الجزيئات

يمكن أن تختلف الجزيئات بشكل كبير فى الحجم والتعقيد ، حيث أن عنصر الهيليوم هو جزئ ذرة واحدة ، وقد تتكون بعض الجزيئات من ذرتين من نفس العنصر

مثال على ذلك :

  • جزئ الأكسجين هو الأكثر شيوعا فى الغلاف الجوى للأرض ، ويحتوى على ذرتان من نفس العنصركما أنه قد يرتبط بثلاث ذرات فى ظروف معينة 
  • كما تشكل جزئ يعرف باسم الأوزون ، والتى تشكل من ذرتين من الهيدروجين وذرة من الأكسجين
  • وأيضا ثانى أكسيد الكربون الذى يتكون من ذرة كربون واحدة والتى ترتبط بذرتين من الأكسجين .

أنواع الجزيئات

تحتوى بعض الجزيئات خاصة البروتينات المعدة على مئات أو ألاف الذرات ، والتى تتحد معا فى سلاسل يمكن أن تصل إلى أطوال كبيرة ، فضلا عن السوائل التى تحتوى على مثل هذه الجزيئات

مثال على ذلك :

قد يستمر تدفق السائل خارج القارورة التى تم سكب بعضها منها حتى بعد وضع القارورة إلى الوضع القائم ، كما يمكن تشبيه حركة الجزيئات بالإهتزاز السريع فى السائل  ، والتحرك معا بحرية فى الغازات ، حيث تكون كثافتها أقل من السائل أو الصلب من نفس المركب الكيميائى . ولذا يمكننا القول أن عندما تزداد سرعة الحركة الجزيئية تزداد درجة الحرارة المطلقة .

اقرأ المزيد عن

بحث عن نظرية ذات الحدين

أشكال وأنواع الجزيئات
أشكال وأنواع الجزيئات

أشكال الجزيئات العضوية

تحتوى الجزيئات العضوية على الكربون والهيدروجين الذى يرتبط كيميائيا فى سلاسل طويلة ، ومن الجدير بالذكر أن كافة الكائنات الحية تحتاج إلى أربعة انواع من الجزيئات العضوية وهم:

  1. الأحماض النووية
  2. والبروتينات
  3. الكربوهيدرات
  4. الدهون
  • الأحماض النووية

هى عبارة عن الحمض النووى الريبى أو حمض الديوكسي ، والتى تصنع فى كل بنية تقريبا ، والحمض النووى لديه شكل يشبه سلم الملتوية ، كما أن الحمض النووى لديه العديد من الأشكال المختلفة وكل شكل يتوقف على وظيفته .

تعرف على الأحماض النووية
تعرف على الأحماض النووية
  • البروتينات

تعد البروتينات هى الأكثر تنوعا فى كافة الجزيئات العضوية ، والتى تتكون من العديد من الهياكل داخل الكائنات الحية ، واللبنات التى تعرف بالأحماض الأمينية تشكل البروتينات .

اقرأ المزيد عن

بحث عن الحسابات الكيميائية و المعادلات الكيميائية كامل بالفقرات

أهمية البروتينات فى إنقاص الوزن
تعرف على جزيئات البروتين
  • الكربوهيدرات

تشمل الكربوهيدرات أكبر عدد من الجزيئات العضوية فى الكائنات الحية ، والتى هى فى الأساس السكريات ، كما يمكن إرجاع أصلها إلى عملية التمثيل الضوئى ، وهى العملية التى تستخدم فيها الكائنات الحية أشعة الشمس لتحويل ثانى أكسيد الكربون والماء إلى طعام .

  • الدهون

تأتى فى أشكال مختلفة فى الجسم ، والتى تحتوى على معظم الطاقة من كافة المركبات العضوية ، حيث تقوم بالعديد من الوظائف فى الجسم والتى تعتبر مهمة فى عدد من العمليات الفسيولوجية .

لقد تعرفنا معا فى هذا المقال على أشكال الجزيئات  ، كما تعرفنا أيضا على أنواعها المختلفة والتى تتمثل فى الأحماض النووية والبروتينات فضلا عن الكربوهيدرات والدهون .

التعليقات مغلقة.