بحث عن الاحتكاك السكوني والاحتكاك الحركي

بحث عن الاحتكاك السكوني والاحتكاك الحركي ….. لقد قام العديد من علماء الفيزياء بعدد هائل من التجارب العلمية ، كما تعمقوا فى حركة الإجسام فوق مستوى سطح الأرض ، كما توصلوا أيضا أيضا إلى اكتشاف قوة الأحتكاك ، والتى تعد إحدى القوى التى يتم الإعتناء بها ودراستها من خلال علم الفيزياء ، كما أن الإحتكاك عبارة عن قوة تظهر عند محاولة الإنسان لتحريك جسم متلامس مع أخر فوق الأرض ، وفى السطور القادمة سنتعرف على أنواع الإحتكاك وكل ما يخص الإحتكاك السكونى والحركى . فتابعوا معنا .

تعرف على

بحث عن البرهنة والاستدلال …. تعرف على الفرق بينهم

تعرف معنا فى هذا المقال على بحث عن الاحتكاك السكوني والاحتكاك الحركي

ما هو الإحتكاك ؟
ما هو الإحتكاك ؟

تعرف على قوة الإحتكاك

قوة الإحتكاك عبارة عن درجة مقاومة الأجسام للحركة على جسم أخر ، ويرجع سبب ظهورها وتواجدها وجود قوة التجاذب الكهرومغناطيسسي ، والتى توجد داجل الجسم نفسه والمراد تحريكه أو سحبه ، ومن الجدير بالذكر أن جزيئات التجاذب الكهرومغناطيسي توجد بداخل الجسم ولا تظهر إلا عند تحريكه فتظهر قوة الإحتكاك .

قوانين قوة الإحتكاك

يمكننا القول ان كل قوة لها قووانين تحكمها فى علم الفيزياء مثل قوانين القوة  الكهرومغناطيسية وغيرها ، وكذلك قوة الأحتكاك بعد بحث العلماء ، وبالرغم من أن هذه القوانين يدخل عليها التحديثات بإستمرار إلا ان لها ثوابت ، ولذا نقول أن هناك تناسب طردى بين قوة الإحتكاك ووزن الجسم المراد تحريكه .

قد يفيدك أن تقرأ عن

بحث عن التوزيع الالكتروني

تعرف على الإحتكاك السكونى
تعرف على الإحتكاك السكونى

أنواع الإحتكاك

  • الإحتكاك السكونى

 هو تلك القوة التى يكتسبها الجسم نتيجة ملامسته إلى جسم أخر ساكن ، فإذا كان الجسم غير ملامس أى جسم اخر وساكن فسوف تنعدم قوة الإحتكاك وتتلاشي ، فمثلا إذا قمت بتحريك قطعة اثاث أو سحبها وهى على طاولة ثقيلة ، فهذا يدل أن هذه الطاولة كانت موجودة منذ فترة بهذا المكان على سطح الأرض وهنا اختزلت قوة الإحتكاك الساكنة ولذا يعرف هذا بقوة الغحتكاك السكونى .

  • الإحتكاك الحركى

هو تلك القوة التى تظهر فى حالة تحرك جسمان متلاصقان ، أى يتحرك الجسم على سطح الجسم الاخر المتلاصق معه ، ويتم ذلك مثلا عندما نقود سيارة وجأة ترفع قدمك من على دواسة الوقود ، فسوف تقل حركة السيارة ولكنها تستمر فى السير حتى تقوم بوضع قدمك على دواسة المكابح وهنا تتوقف السيارة تماما ، ومن هنا تظهر قوة الإحتكاك الحركى .

تعرف على الإحتكاك الحركى
تعرف على الإحتكاك الحركى

اقرأ المزيد عن

بحث عن جمع العبارات النسبية وطرحها

مقارنة بين الإحتكاك السكونى والإحتكاك الحركى

يعتبر الإحتكاك السكونى أقوى من الإحتكاك الحركى حيث أنه عدما يحاول اى شخص سحب طاولة ساكنة ، فسيكون الأمر صعب عليه فى بداية الأمر ، كما أنه قد يضطر إلى الإستعانة بشخص أخر ، ولكن بعد أن يتم تحريك هذه الطاولة عن طريق سحب الشخصين لها سويا ، يمكن للشخص أن يحاول تحريكها وسحبها بمفرده مرة ثانية ، حيث يجد نفسه قادر على ذلك ويصابه حالة من الذهول ، حيث تمكن من الامر الذى لم يتمكن من فعله فى البداية ، وهنا يأتى دور الإحتكاك السكونى والحركى ، حيث أنه فى بداية الامر كانت الطاولة تمثل الإحتكاك السكونى الذى هو أقوى من الإحتكاك الحركى ، ولكن عندما تم تحريكط الطاولت أصبحت فى وضع الإحتكاك الحركى فأصبح قوة الإحتكاك بها اقل ، ولذا تمكن الشخص من تحريكها بمفرده بكل سهولة ، وهنا يمكننا القول ان قوة الإحتكاك تحكمت فى قوة الإنسان ى تحريك الطاولة وليس ثقل ووزن الطاولة .

لقد تعرفنا معا من خلال هذا المقال على التعريف بالإحتكاك الحركى والإحتكاك السكونى ، كما تعرفنا أيضا على  الفرق بين كلا منهم  ، وأكدنا ذلك بمجموعة من الأمثلة .

التعليقات مغلقة.