صحة

بحث عن الجهاز الدوري واجزاءه ووظائفه

بحث عن الجهاز الدوري واجزاءه ووظائفه الهامة في جسم الإنسان ، فالجهاز الدوري له العديد من الوظائف التي يعتمد عليها الجسم ، و من أهمها ضخ الدم في القلب بشكل طبيعي ، لتفادي حدوث جلطات دموية ، و إنقباض في عضلات القلب ، فعند حدوث أي خلل في الجهاز الدوري ، يتسبب في حدوث العديد من الأزمات الصحية التي تؤدي إلى الجلطات الدماغية ، أو القلبية في أغلب الأحيان .

بحث عن الجهاز الدوري واجزاءه ووظائفه

بحث عن الجهاز الدوري واجزاءه ووظائفه
بحث عن الجهاز الدوري واجزاءه ووظائفه

الجهاز الدوري من الأجزاء الهامة التي تعمل على تقوية جسم الإنسان ، و مد الجسم بالفيتامينات و المعادن التي تساعد على تقويته ، و تقوم بمقاومة الفيروسات و البكتريا ، و الميكروبات لكي لا تدخل الجسم ، و تتسبب في حدث العديد من الأضرار التي تؤثر سلبيا على صحة الإنسان ، و يعمل أيضا على تنظيم الدورة الدموية و تنشيطها  .

الجهاز  الدوري هو المسئول عن نقل الأكسجين ، و الدم في كافة خلايا الجسم ، و ضخ الدم في القلب ، لكي يعمل بشكل طبيعي ، لتجنب حدوث أي مخاطر صحية ، فقد خلق الله سبحانه و تعالى في جسم الإنسان عدة شعيرات دموية ضعيفة ، لتقوم بربط بعض الخلايا في الأعضاء الهامة في الجسم ، و بالأخص في المخ و القلب ، و وظيفة هذه الشعيرات تنقية ، و صفاء الجسم لتجنب حدوث أي حالة طارئة ، مثل الميكروبات التي تدخل في الدم ، و إذا حدث بالفعل و تم دخول ميكروبات في الدم فتعمل الشعيرات بتنقية الدم بشكل فوري ، و تقاوم الميكروب و تحد من أضراره ، و التلوث الذي يسببه للجسم .

إقرأ أيضا

بحث عن طيور لا تطير للصف الرابع الابتدائي

اجزاء الجهاز الدوري 

اجزاء الجهاز الدوري 
اجزاء الجهاز الدوري

الجهاز الدوري ينقسم إلى أربعة أجزاء ، الدم ، الأوعية الدموية ، القلب ، الجهاز الليمفاوي ، و هذه الأجزاء تعمل على انتقال الاكسجين و الغذاء للخلايا ،  و تقوم بالتخلص من ثاني أكسيد الكربون ، و تساعد على إتزان الجسم .

إقرأ أيضا

بحث عن ملك حفنى ناصف باحثة البادية كامل

الدم 

الدم عبارة عن سائل ذو كثافة عالية ، باللون الأحمر ، يحتوي على البروتينات و الخلايا ، و مقدار الدم حوالي خمسة لتر في الجسم ، و ينقسم إلى كرات دم بيضاء وكرات حمراء ، و الدم يتكون من البلازما ، و هي عبارة عن سائل يحمل البروتينات و الجلوكوز ، لنقل المواد الغذائية .

الاوعية الدموية 

الاوعية الدموية 
الاوعية الدموية

تتكون الاوعية الدموية من الشرايين و الأوردة ، و الشعيرات الدموية التي تعمل على تدفق الدم من القلب و إليه ، و حركة الأوعية الدموية تشبه حركة الجسور التي ، تعمل على التوصيل السريع ذهابا و عودة .

الشرايين عبارة عن أوعية دموية مرنة و متينة ، نظرا لتحمل ارتفاع ضغط الدم المقبل من القلب ، ووظيفتها نقل الدم الذي يحمل الاكسجين .

الأوردة عبارة عن طبقة من الخلاية الطلائية ، يمر من خلالها الدم إلى القلب .

الشعيرات الدموية عبارة عن طبقة خلاية طلائية ، تقوم بالتخلص من فضلات الجسم .

إقرأ أيضا

بحث عن حرب اكتوبر ملخص 

القلب

القلب
القلب

القلب أهم أعضاء في الجهاز الدوري ، يتكون من أربعة حجرات ، و يقع في الجهة اليسرى في الجسم خلف عظمة القص ، و حجمه كحجم قبضة اليد ، و وظيفته هي ضخ الدم عن طريق شبكة وعاء دموي ، و يوجد حول القلب بعض الشرايين التاجية ، لتعزيزه بالدم الذي يحمل الأكسجين ، و بعض الأنسجة العصبية التي تتمثل على هيئة شبكة ، و تعمل على تزويده بالاشارات المساعدة على انقباض القلب و انبساطه .

 

 

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق