أخبار متفرقة

بحث عن الحركة الاهتزازية للصف الثاني الاعدادي 

بحث عن الحركة الاهتزازية للصف الثاني الاعدادي ، لمادة العلوم التي توضح للطلاب مدى أهمية الكون ، و التعرف على المفاهيم المحيطة بهم بكل سهولة ، فالحركة الاهتزازية عبارة عن حركة دورية يتم تحرك الجسم المهتز فيها ، على جانبي موضع استقراره و سكونه ، بالتناوب و ذلك من حيث أن يكون الزمن المقدر للحركة ، إلى أحد جوانب الجسم معادلا لزمن ، الحركة الخاص بالجانب الآخر .

بحث عن الحركة الاهتزازية للصف الثاني الاعدادي 

بحث عن الحركة الاهتزازية للصف الثاني الاعدادي
بحث عن الحركة الاهتزازية للصف الثاني الاعدادي

الحركة المخصصة للأجسام يوجد منها نوعين ، و هما الحركة الدورية ، و الحركة الإنتقالية ، و تعرف الحركة الدورية بأنها هي الحركة المكررة بشكل منتظم على فترات متساوية ، و تنقسم إلى نوعين ، و هما الحركة الموجية و الحركة الإهتزازية .

إقرأ أيضا

الاعضاء الفاعلة في الحركة الارادية

الحركة الاهتزازية 

الحركة الاهتزازية 
الحركة الاهتزازية

الحركة الاهتزازية هي الحركة الدورية للجسم  ،الذي يتم إهتزازه على جانبي موضع اتزانه ، أو استقراره الأساسي ، و تتسم بأن القوى التي يتم تحصيلها ، و تؤثر في هذا الجسم المهتز ، تعمل في عكس الاتجاه الإزاحة الحادثة ، و لذلك أطلق على هذه القوى إسم قوة الإرجاع ، و قوة الاسترداد .

و يدل على إزاحة الجسيم ( ص ) ، و العجلة الخاصة به ( ج ) ، و السرعة الخاص به ( ع ) ، بهذه الدوال المثلثية ( دالة جيب التمام جتا ، و دالة الجيب جا ) ، و لذلك سميت بالحركة الاهتزازية في أفضل نقاء لصورها ، بالحركة التوافقية البسيطة .

الحركة التوافقية البسيطة هي عبارة عن نوع من أنواع الحركة الإهتزازية ، تكون قوة الإرحاع الخاصة بها تتساوى طرديا مع الإزاحة الحادثة ، للجسم الذي يتم اهتزازه و في عكس الإتجاه ، أو هي الحركة التي يتم تناسب العجلة ، الخاصة بتسارع الجسم ، بشكل طردي مع مقدار الإزاحة عن موضع الاستقرار الأصلي  ، و بذلك يكون الاتجاه الخاص بتسارع العجلة ، مضادا مع اتجاه الإزاحة .

إقرأ أيضا

بحث عن دور التلميذ فى المحافظة على نهر النيل من التلوث

خصائص الموجات 

الإهتزازة الكاملة 

الاهتزازة الكاملة هي الحركة ، التي يتم صنعها من خلال الجسم المهتز ، في المدة الزمنية التي تمضي بين المرور بنقطة واحدة فقط  ، في المسار المحدد لحركته مرتين ، بشكل متتالي في اتجاه واحد .

النبضة 

النبضة هي الإضطراب الواحد الفردي الذي لا يتم تكراره نهائيا ، مثل القاع أو القمة .

تعريف الطول الموجي 

الطول الموجي هو المسافة المحددة بين أي نقطتين على الموجة ، متتاليتين و متفقتين أي لها نفس الطول ، و يعبر عنه بالرمز (  )  و يتم تقديره بوحدة متر .

الطول الموجي في الموجات المستعرضة هو : المسافة المحددة بين أي قاعين متتاليين ، أو قمتين متتاليتين على نفس الموجة .

الطول الموجي في الموجات الطولية هو : المسافة المحددة بين المراكز المخصصة بين تخلخلين متتاليين ، أو مركزي  تضاغطين متتالين .

الطور 

الطور 
الطور

الطور عبارة عن الموضع و الإتجاه المحدد لحركة النقطة  ، في الحركة المخصصة الموجية في أي لحظة ، و ذلك يوضح أنه المقدار المخصص لتحديد موقع الجزئ ، الذي يتم ذبذبته ، و تحديد اتجاه الحركة الخاصة به في لحظة معينة ، و يتم التحديد من خلال الازاحة و الاتجاه الخاص بها .

قوة الاسترداد 

هي القوة التي يتم تحصيلها على استرداد الجسم الذي يتم اهتزازه ، إلى موضع استقراره الأصلي عندما يتم إزاحته ، عن ذلك الموضع .

إقرأ أيضا

بحث عن دور التلميذ فى المحافظة على نهر النيل من التلوث

التردد 

التردد 
التردد

التردد عبارة عن عدد الاهتزازات المتكاملة التي ، يصنعها الجسم الذي يتم اهتزازه ، في الثانية الواحدة ، و هو يعادل عدد الأمواج التي يتم مرورها بنقطة معينة ، في المسار الخاص بالحركة الموجية ، في الثانية الواحدة ، و لذلك هو يعادل التردد الخاص بالمصدر ، الذي يولد هذه الموجات .

الازاحة

الازاحة عبارة عن مقدار البعد بين موضع الاستقرار الأصلي ، أو موضع الاتزان ، الخاص بالجسم الذي يتم اهتزازه ، و بين موضعه في هذه اللحظة .

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق