بحث عن الفن الشعبى والقبطى

بحث عن الفن الشعبى والقبطى نتناوله اليوم ، ونوضح أهمية الفن الشعبي وكذلك القبطي، حيث تتعدد رموز الفن القطبي، من رمز التمساح ورمز الطاووس وغير ذلك، والكثير من المعلومات الجميلة حول هذا الفن نوضه في الفقرات التالية.

قد يهمك أيضاً

بحث عن درس التبرير الاستقرائي والتخمين .. تعرف على معنى كل منهم مع الأمثلة

بحث عن الفن الشعبى والقبطى :-

بحث عن الفن الشعبى والقبطى
بحث عن الفن الشعبى والقبطى

الفن الشعبي:

الفن الشعبي
الفن الشعبي

هذا الفن له أهمية كبيرة للغاية وبالتحديد عند الطبقة المتوسطة وتحت الطبقة المتوسطة، بالإضافة إلي إنهم يحترمون هذا النوع من الفن ويقدسونه، فهو يقوم بالسرد المبسط للعديد من السيرة الذاتية لبعض الأفراد الذين تأثرنا بهم في حياتنا في جميع المجالات باختلافها.

أشكال الفن الشعبي وأنواعه:

الفن الشعبي من ضمن الفنون التي تحتوي على العديد من الأشكال والألوان المختلفة والمتنوعة، وهذا الذي يجعلها مميزة وينبهر منها الكثير من الناس عن أي فن آخر، مثلاً أدوات الزينة التي يقومون النساء بصنعها تجدها بسيطة جداً وجملية للغاية من ينبهر بها السائحين، مع العلم إنها غير مُكلفة وتجدها مصنوعة من أقل وأبسط الأشياء.

بالإضافة إلي إنهم يلقون الشعر العربي الأصيل التي يعبر عن مشاعرهم والمواقف التي مرت بهم في حياتهم، والجدير بالذكر أن السعر يلقونه في صورة أغاني جميلة تحب ترغب في سماعها، كما يقومون بعمل حركات الرقص الشعبي الرائع، يقومون به النساء والرجال تقوم بالرقص على الدبكة التي تُعد من أروع أنواع الرقص، حيث يقوفون بشكل دائري منتظم تبهر الجمهور، ولهم ملابس بشكل معين من الملابس الشعبية الجميلة.

كما يفعلون قص القصص القديمة الجميلة والتي تتمثل في عنترة وعبلة، والعديد من القصص المميزة.

اقرأ كذلك

بحث عن المعلومات من اسلحة العصر .. تعرف على سماتها وأنواعها المختلفة

مفهوم الفن القبطي:

يُمثل الفن الذي مثله المسيحيين في عصر الروماني نيرون، حيث أصبحت الديانة المسيحية هي الديانة الرسمية للرومان، وقد رسموا سيدنا عيسى علية السلام والسيدة مريم عليه السلام، والمقصود بالفن القبطي  عو الفن المصري.

رموز الفن القبطي وأنواعه:

الفن القبطي
الفن القبطي وأنواعه

استخدم الرهبان قديماً رموز من الطبيعة مثل السمكة والطاووس والتمساح وغير ذلك من الرموز كما سوف نوضح الآن:

1_ رمز السمكة:

رمز السمكة يُشكل طابع خاص في الفن القبطي، حيث يوحي على أن المسيح اختيار بعض الصيادون لينضمو لتلاميذه وطلابه، وعلى هذا الأساس وضعوا رمز السمكة كلمة سر بينهم، وبالفعل أصبح هذا الرمز من أكثر الرموز انتشار في الفن والحياة القبطية.

2_ رمز الطاووس:

رمز الطاووس رمز شعبي للأقباط والفن القطبي، حبق كان يتم تقديمه هدية للملك سليمان مع الذهب والفضة، لجمل ألوانه المبهجة الجميلة التي تجذب الأنظار له، بالإضافة إلي إنهم في القدم كانوا يعتقدون أن الطاووس يطرد الأرواح الشيطانية الشريرة من داخل المنزل، وهذا الذي جعل الملوك والأغنياء يضعون طاووس داخل المنزل لطرس ما به من أرواح غير جيدة.

3_ رمز التمساح:

يرجع أصل التمساح في اللغة العربية “مسح”، وآخذو رمز التمساح علامة مميزة، كما كان علامة مميزة من ضمن علامات نهر النيل في العصر القطبي.

4_ غصن الزيتون:

يُعد من أحد رموز الفن القبطي الذين يطلقوا عليه الزيت الطيب، و المقصود منه إنه يوجد قديس وقاموا بصلبة في شجرة زيتون، مما نتج لوفاته تحت نفس شجرة الزيتون هذه، حيث كان متعود يقرأ ويكتب ويتأمل أسفلها.

قد يهمك أيضاً

ابحث عن اسهامات نيوتن في الفيزياء … تعرف على أهم اسهاماته وانجازاته