بحث عن المثلثات المتطابقة

بحث عن المثلثات المتطابقة ….. يعرف المثلث بأنه أحد الأشكال الهندسية المهمة فى علم الرياضيات ، كما يوجد به بعض الرسومات المستقيمة التى يطلق عليها اسم الأضلع ، وهذه الأضلع هى التى تتكون منها المثلث الذى يصل إلى ثلاث نقاط ، والتى تعرف بالرؤوس ، وإليكم المزيد من التفاصيل .

تعرف على

مساحة متوازي الاضلاع….. تعرف على خصائصة وكيفية حساب مساحته وحجمه

سوف نتعرف معا فى هذا المقال على بحث عن المثلثات المتطابقة

تعرف على أنواع المثلثات
تعرف على أنواع المثلثات

تعرف على أنواع المثلثات

تنقسم أنواع المثلث على حسب زواياه الداخلية وأضلاعه ومنها مايلى :

أولا أنواع المثلثات حسب الزوايا الداخلية للمثلث

  • مثلث حاد الزوايا

يعد هذا المثلث من المثلثات ذات الزوايا الداخلية الحادة ، وكل زاوية من زواياه أقل بكثير من 90 درجة .

  • مثلث قائم الزوايا

ذلك المثلث ذات الزوايا المميزة ، والتى تصل قياس كل زاوية من زواياه 90 درجة ، وتعرف هذه الزوايا بالزوايا القائمة ، وهى تلك الزوايا التى يقابلها أطول ضلع موجود بالمثلث والذى يعرف باسم الوتر .

  • مثلث منفرج الزوايا

هو ذلك المثلث الذى يحتوى على زوايا مميزة يطلق عليها الزوايا المنفرجة ، والتى يكون قياسها أكبر من تسعين درجة وأقل من 180 درجة .

يمكنك أن تقرأ عن

بحث عن علماء الرياضيات

ثانيا أنواع المثلثات على حسب أطوالها

  • مثلث متساوى الأضلاع

هو ذلك المثلث الذى يكون كل الأضلاع الموجودة به متساوية ، ولذا فإن زواياه أيضا تكون متساوية ، حيث تصل كل زاوية من زواياه إلى 60 درجة .

  • مثلث متساوى الساقين

عبارة عن مثلث يتساوى فيه طول الضلغين ، كما أن الزاويتين المقابلتين متساويتين أيضا .

  • مثلث مختلف الأضلاع

هو ذلك المثلث الذى تكون كل أضلاعه مختلفة ، وأيضا كل الزوايا به تكون مختلفة .

قد يفيدك أن تقرأعن

الرسوم التوضيحية في مخطوطة فوينيتش

ما هو تطابق المثلثات ؟
ما هو تطابق المثلثات ؟

تطابق المثلثاث

من الممكن أن يتطابق أى مثلث من المثلثات فى حالة تساوى أطوال أضلاعه المتناظرة ، والتى تتساوى فيه قياسات الزوايا التى تناظر بعضها البعض ، كما أن هناك حالات من الضرورى التعرف عليها وذلك من خلال وجود تطابق فى الأضلاع و.

أما عن التطابق الذى يطلق عليه اسك ضلع ووزاوية وضلع ، فيتم تطابق المثلثين إذا تساوى فيهما طول ضلعين فى المثلث مع الزاوية المحصورة بينهم ، ولكن يشترط أن تكون تلك الزاوية هى الزاوية المحصورة بين الضلعين .

أما فيما يعرف باسم زاوية وزاوية وضلع ، هذا يعرف بتساوى المثلثين من خلال زاويتين مع طول ضلع داخل المثلث الأول مع طول ضلع وزاويتين فى المثلث الثانى .

حقائق عن المثلثات

  • إن المثلث يتكون من ثلاثة أضلاع ، كما يتكون أيضا من ثلاثة زوايا
  • إن الزوايا الخارجية التى توجد فى المثلث تساوى مجموع الزاويتين البعيدتين عنها ، بمعنى أنها تكون بعيدة عن الزاوية القريبة منها .
  • إن مجموع زوايا المثلث الداخلية تساوى مئة وثمانون درجة

لقد تعرفنا فى هذا المقال بعض المعلومات البسيطة على هيئة بحث عن المثلثات المتطابقة ، والتى هى فى الأساس عبارة عن أشكال هندسية مهمة فى علم الرياضيات والتى لا يمكن الإستغناء عنها ، كما أنها تتميز بأشكالها المميزة والتى تتكون من ثلاثة اضلاع ، وبين كل إثنين زاوية ورأس له . كما يتواجد هذا الشكل الهندسي بأكثر من هيئة ، لذا تتعدد خصائصه وصفاته . كما أن التطابق يعد واحد من الحالات التى تطرأ عليه وهذا ما تعرفنا عليه فى هذا المقال .

التعليقات مغلقة.