بحث عن تلوث المياه مع المراجع

بحث عن تلوث المياه مع المراجع نتناوله اليوم، يحدث تغير خصائص المياه عند وجود مواد ضاره في الأنهار والمحيطات والمياة الجوفية والبحيرات وغيرهم، مما ينتج عن ذلك مشاكل مختلفة لعناصرها الحيوية، والتي تتمثل في الأمراض البشرية المتنقلة بالمياه مثل الكوليرا، والواد الملوثة تنتج بفعل الأنشطة البشرية الغير مسؤولة.

قد يهمك أيضاً

بحث عن العنف المدرسي ( مظاهره وأسبابه وعلاجة)

بحث عن تلوث المياه مع المراجع :-

بحث عن تلوث المياه مع المراجع
بحث عن تلوث المياه مع المراجع

المقدمة:

تلوث المياه ناتج سلوك سئ نابع من الإنسان واستخدامه في البحار والأنهار، قد يكون التلوق كيميائي أو بيولوجيا، أو نتيجة الأراضي الزراعية، مما يؤث على الحياة النباتية المائية والأسماك، ونصبح في خطر على التوازن البيئي، علماً بأن المياه يعيش بها الكائنات الحية، وبالتالي هي سبب تواجدها على الأرض، ولولا وجود المياة بوجود عام لا يوجد حياه، كما جاء في قول الله تعالي “وجعلنا من الماء كل شئ حى”.

مصادر تلوث المياه:

مصادر تلوث المياه
مصادر تلوث المياه
  • الأتربة والمواد العالقة في الهواء:

على الرغم من أن مياه الأمطار في أصلها نظيفة ونقية بلا شك، كما جاء في كتاب الله عز وجل: “وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُورًا” إلا أنها تختلط بالعديد من الأتربة والغبار و الكبريت وأكاسيد النيتروجين وغيرها من المواد العالقة بالهواء أثناء فترة وصولها لسطح الأرض، ومن أكثر المناطق الذي يزداد بها تلك المشكلة هي المناطق الصناعية التي تحتوي على مجموعة من العناصر، وبالتالي ينتج عنها مخالفات وأدخنة وغازات، علماً بإنها ظاهرة حديث لم تكون معروفة من قبل، مما أنتج عن ذلك أضرار بالكائنات الحية والتربة والنباتات، بجانب تلوث المسطحات والأنهار والمحيطات، وهذا الأضرار تنتقل للإنسان كونة يتغذي على المخلوقات البحرية.

  • مخلفات المصانع:

لاسيما أن الصناعة ثروة كبيرة في حياة البشر، ولكن يوجد بها جانب سلبي وهى ما تمكنه من مخلافات المصانع الكيميائية والغذائية، وأحماض ودهون، ومركبات، وبترول، ونفط، وأملاح زئبق، وأملاح معدنية ثقيلة مثل الرصاص وغيرها.

اقرأ أيضاً

بحث عن الحركة الدورانية في مادة الفيزياء كامل بالفقرات

  • المبيدات الحشرية:

المبيدات الخشرية ترش على المحاصيل الزراعية من أجل الحفاظ عليها وإزالة ما بها من أعشاب ضارة بها، إلا أن اختلاط ماء الري بالمبيدات الحشرية يؤدي إلى انسياب بعضها مع مياه الصرف، وهذا في حد ذاته يتسبب تلوث مياه الترع والقنوات التي تغسل فيها معدات الرش وآلاته من ناحية، بجانب إلى فناء الثروة السمكية والحيوانية من ناحية أخرى كونها تشرب من مياه الترع والقنوات الملوثة بالمبيدات.

  • مياه المجاري:

تنتقل مياه المجاري الملوثة بالصابون والمنظفات الصناعية إلى المسطحات المائية بطريقة أو بأخرى، مما ينتج من ذلك تلوثها.

الإجراءات الوقائية لتلوث المياه :-

الإجراءات الوقائية لتلوث المياه
الإجراءات الوقائية لتلوث المياه
  • العمل على بناء منشآت لمعالجة المياه الصناعية الملوثة ومياه الصرف الصحي، وهذا يتم قبل تصريفها إلى المسطحات المائية‏ من بحار، ومحيطات، وأنهار وما شابه، مع ضرورة مراقبة المسطحات المغلقة أو شبه المغلقة كالبحيرات.
  • يتم وضع مواصفات خاصة بالماء تبعا ًللغرض منه سواء الشرب، أو السباحة، أو الزراعة، أو شطف أرضية المنزل أو شابه.
  • إجراء تحاليل دورية للمياه من خلال توسيع عمل المحابر الكيميائية والحيوية.
  • حماية فوهات ينابيع الماء من خلال وضع حجر إسمنتي فوق المخرج.

المراجع:

المهندس أمجد قاسم (17-9-2012)، “مصادر تلوث المياه وبعض أساليب مكافحة تلوث الماء”، العلوم، اطّلع عليه بتاريخ 29-8-2019.

خالد أبو غالي (28-12-2013)، “مصادر تلوث المياه والاجراءات الضرورية للوقاية من التلوث”، مجلة نقطة، اطّلع عليه بتاريخ 29-8-2019.

قد يهمك أيضاً

بحث عن الرخويات اول ثانوي

التعليقات مغلقة.