بحث عن حرب اكتوبر ملخص 

بحث عن حرب اكتوبر ملخص ، و اختراق خط بارليف و تحرير سيناء ، فيعتبر حرب أكتوبر من أهم و أقوى الحروب ، التي خاضتها مصر ، و لذلك له قيمة كبيرة لدى الشعب المصري ، نظرا لقيامه بإسترداد كرامته و مكانته في وسط الشعوب ، لتمكنه من القضاء على الكيان الاسرائيلي ، الذي سلب جزء من أرضه و هي سيناء الحبيبة .

بحث عن حرب اكتوبر ملخص 

بحث عن حرب اكتوبر ملخص
بحث عن حرب اكتوبر ملخص

حرب أكتوبر حدثت في العاشر من رمضان ، يوم السادس من أكتوبر عام 1973 ميلادية ، الساعة الثانية ظهرا ، و قد أفتى مفتي الديار المصرية ، بأن الجنوب ليس في إستطاعتهم الصيام ، في مثل هذا اليوم .

إقرأ أيضا

بحث عن الانوية غير المستقرة والتحلل الاشعاعي

اسباب حدوث حرب اكتوبر 

قامت القوات المحتلة الإسرائيلية ، في اليوم الخامس من يونيو ، سنة 1967 ميلادية ، بإطلاق العديد من الضربات الجوية ، على ثلاث دول مصر و الأردن و سوريا ، و تم حدوث الكثير من الخسائر لدى الجيش المصري ، و خسائر في القوات الجوية المصرية ، و استشهاد عدد كبير من العساكر و الجنود ، و الضباط ، فأدى ذلك إلى ترك الرئيس الراحل جمال عبدالناصر ، الرئاسة نظرا لهذا الأمر ، فغضب الشعب و ثار بشدة ، و قام بثورة شعبية ، و مظاهرات لعودته للرئاسة .

و تم تلبية النداء ، و عاد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر إلى الرئاسة ، مرة أخرى و قام بتكلفة القوات العسكرية المصرية ، بالنظر في الأمر ، و تنفيذ خطة عسكرية لإستراد الأرض التي تم إحتلالها ، و بالفعل تم وضع خطط متعددة لكي يتم إسترجاع الأرض ، و حرب أكتوبر كانت الخطة رقم مئتان ، في عدد الخطط التي تم العمل على وضعها .

إقرأ أيضا

موضوع تعبير عن حرب اكتوبر للصف الثانى الاعدادى

التخطيط لحرب اكتوبر

التخطيط لحرب اكتوبر
التخطيط لحرب اكتوبر

– تم الاستعداد للحرب بشكل كامل ، و قامت القوات العسكرية بعمل كافة التحصينات ، بغرض حماية الجنود و الحفاظ عليهم ، و تم القيام بإعداد عدد من الخنادق ، لكي يتم التمكن من السيطرة على الأمر ، و الحفاظ على الأرواح ، و تفادي الخسارة ، و تم تحضير كم كبير من الزخيرة و الأسلحة .

– و أبدع المصريين في إعداد شبكة ، مخصصة للصواريخ المضادة للطائرات ، و تم التنفيذ للخطة و تم إنطلاق عدد 220 طائرة مصرية للحرب .

– ثم قاموا بتصويب عدد 2000 مدفع ، على الكيان الإسرائيلي و حاشيته ، لكي يتم إنهاءه و السيطرة عليه ، رغم أن العدو الاسرائيلي كان محصن بشكل كبير بعدة طرق .

خط بارليف 

خط بارليف 
خط بارليف

القوات المصرية كانت مجهزة بطريقة مدروسة و مرتبة ، فكان هناك ساتر ترابي ، و خط بارليف ، و أنابيب نابالم ، و تم تدمير الحصن الاسرائيلي كاملا بالحمم البركانية ، التي تم قذفها و إطلاقها عليهم ، و أصبحت القناة الخاصة بهم كتلة نارية ، فانطلق عدد من الطائرات الحربية للقضاء عليهم .

عبور قناة السويس

قام الجنود المصريين بعبور قناة السويس ، من خلال القوارب الخشبية و القوارب المطاطية ، تحمل عدد كبير من الجنود يتعدى 8000 ، للقضاء على العدو الاسرائيلي الصهيوني .

تنفيذ الخطة 200

خطة رقم 200  تم تقسيمها ، إلى عدد 2 من الأقسام و هم :

القسم الاول عملية جرانيت

هذه العملية تشمل عبور قناة السويس من خلال القوات المصرية  ، و يتم إقتحام خط بارليف ، و الاستيلاء عليه ، حتى يقوموا بالوصول إلى المنطقة المسماة ( المضايق الجبلية الاستراتيجية ) .

إقرأ أيضا

موضوع تعبير عن حرب اكتوبر و أهم أحداثها و أسبابها

القسم الثاني

يتضمن هذا القسم عملية الهجوم من منطقة المضايق الجبلية ، ليتم الوصول من خلالها إلى الحدود المصرية الفلسطينية ، و بذلك يتم الوصول للهدف .