أخبار متفرقة

بحث عن علم الاقتصاد

بحث عن علم الاقتصاد

نقدم لكم بحث عن علم الاقتصاد لكل شخص مُهتم بالعلوم الاقتصادية التجارية، حيث إنه يُصنف من ضمن العلوم الاجتماعية، ويهتم يوصف عملية الإنتاج، الذي يساعد بشكل كبير على تقديم تحليل مناسب لعملية الإنتاج الاقتصادي، بالإضافة إنه يساعد على متابعة إستهلاك وتوزيع الدولة لثروتها، ويعرف علم الاقتصاد بأنة الطريقة التي تساهم فى اتخاذ القرار في كيفية استخدام الموارد المحدودة لتلبية الرغبات والحاجات.

قد يهمك أيضاً

بحث علمي عن الأسماك و البرمائيات في عالم البحار

بحث عن علم الاقتصاد :-

تعريف علم الاقتصاد:

تعريف علم الاقتصاد
تعريف علم الاقتصاد
  • علم الاقتصاد عبارة عن مجموعة من النظريات والنماذج التي تساعد على شرح كيفية بناء ثروة، وبالتالي يتم توزيعها ضمن المجتمعات، وفم طريقة تعامل الأشخاص مع الموادة وخاصةً مع مشكلة ندرة تواجدها.
  • علم الاقتصاد هو الطريقة المُتبعة لتنظيم بعض القطاعات والتي تتمثل فى، القطاع التجاري والقطاع الصناعي والقطاع المالي.
  • علم الاقتصاد مُرتبك أكثر بالمؤسسات القائمة على الإنتاج والسلع، ثن توزعها على المجتمعات.
  • علم الاقتصاد مصطلح يتداول للإشارة إلى مجموعة من الدراسات الإنسانية، المُرتبطة بطبيعة الاختبارات البشرية، التي تعتمد بشكل أساسي على الموارد المحدودة

فروع علم الاقتصاد:

فروع علم الاقتصاد ينقسم إلى فرعين هامين وهو “الاقتصاد الجزئي _ والاقتصاد الكلي”.

1_ الاقتصاد الجزئي:

حيث أن يهتم هذا الفرع بالاهتمام على دراسة طُرق الادخار بالنسبة للأفراد والجماعات والمؤسسات، لكى يساعدهم على الوصول إلى القرارات المناسبة لتحقيق هدف الادخار، من متابعة الأسعار وشراء المنتجات والمنافسة، فهذا النوع من الاقتصاد يقوم بالتركيز على مستور الأفراد.

2_ الاقتصاد الكلي:

يهتم هذا الفرع بالاهتمام على دراسة الأعمال العامة ألتي ترتبط بالاقتصاد المحلين حيث أن يهتم الاقتصاد الكلي بعدة مجالات تتمثل فى الضرائب والفوائد ومعدلات النمو والتضخم والبطالة، ويختص هذا النوع بالتركيز على مستوى المجتمعات والدول.

اقرأ كذلك

بحث كامل عن الصلاة في الإسلام مع الفهرس والمراجع

خصائص علم الاقتصاد:-

1_ يساعد علم الاقتصاد عبى إظهار المشكلا الاقتصادية بالدول والمجتمعات، بالإضافة إلى توضيح الفهم لظواهر الاقتصاد.

2_ علم الاقتصاد يتميز باعتماده على أسلوب منهج موضوعي للتطبيق البحث العلمي.

3_ يُعد علم الاقتصاد من أنواع العلوم، فيتملك عدد من المصطلحات الخاصة به والتي تتمثل فى “الكفاءة والمرونة وللعرض والطلب وغيرها من المصطلحات المتعلقة بعلم الاقتصاد.

عناصر علم الاقتصاد:-

عناصر علم الاقتصاد
عناصر علم الاقتصاد

1_ الإنتاج:

قائم على المنفعة والعمل على زيادتها، حيث أن العميلة الإنتاجية تعتمد بشكل أساسي على رأس المال والعمل وعوامل آخري تساعد على عملية الإنتاج، ومقدار الإنتاج يعتمد فى كل دولة على طرق استخدام الموارد، بالإضافة إلي طبيعة الطرق التنظيمية الذي لها دور هام فى عملية الإنتاج، حيث أن الإنتاج يساعد فى تغطية الفجوة الواضحة بالنسبة للحاجة الاستهلاكية عند الأفراد وكذلك الموارد المتوفرة.

2_ التبادل:

التبادل هو العنصر الثاني الذي يأتي بعد الإنتاج، وسبب ظهوره يرجع إلى غياب الاكتفاء الذاتي لدى الأفراد، لذلك فيعد الوسيلة ألتي تساهم على هذا الاكتفاء، وتشجيع الأفراد لمبادلة السلع بينهم عن طرق الاعتماد الكلى على المُقايضة، أما فى وقتنا هذا أصبح عملية التبادل تعتمد من خلال استخدام المال، لان تُعد الوسيلة الأكثر قبول للحصول على المنتج.

3_ التوزيع:

تقسيم الدخل بين الأشخاص المساهمين فى العملية الإنتاجية، حيث إنه يتم تقسيمه إلى نوعين كالتالي:

  • التوزيع الوظيفي: تقسيم الدخل الخاص بالعمال حسب الوظيفة والمساهمة فى الإنتاج، عن طريق دفع رواتب الموظفين، والأرباح التنظيمية، وكذلك فوائد رؤوس الأموال.
  • التوزيع التسويقي: هذا القسم جزء من أجراء عملية الإنتاج، لإنه يختص بحركة المنتجات من خلال انتقالها من المنتجين إلى المستهلك النهائي

4_ الاستهلاك:

هو انتفاع الأشخاص بالسلع والخدمات التي تساعد فى تلبية احتياجتهم وإشباعها، حيث أن الطلب يعتمد على المنتجات المُختلفة وذلك يرجع للهدف من استهلاكها، والقدرة على إشباع المستهلكين لحاجتهم، ومن العوامل المُحفزة للإنتاج هو وجود قوة شرائية مدعومة بالمال من قبل الأفراد المستهلكين، حيث أن زيادة الطلب على منتج أو سلعة معينة تؤدى إلي زيادة سعرها، نتيجة ارتفاع نسبة إنتاجه الذي يطلق عليه سيادة المستهلك.

قد يهمك أيضاً

بحث عن التعاون مع الاخرين

السابق
طريقة الرقية الشرعية للاطفال
التالي
موضوع تعبير عن الصحة