دواء بروزاك Prozac الفعال للغاية في علاج حالات الإكتئاب المختلفة

يعد عقار بروزاك Prozacمن أهم الأدوية المعروفة لعلاج الإكتئاب ،حيث تم إصداره في عام1988، وهو أول دواء يكتشف من الأدوية المعروفة لمستقبلات سيدروتدين (SSRI) (selectire Serotonin Repuptake Inhibitors) ومنذ طرحه في الأسواق اصبح من الادوية الاكثر بحثا طبيا في العالم، حيث تؤكد الاحصاءات ان اكثر من 17 مليون مريض يستخدمونه في الولايات المتحدة الأمريكية فقط، كما يستخدم في أكثر من 100 دولة من دول العالم.

التأثير الدوائي لبروزاك Prozac :

يساعد هذا الدواء على تخفيض الوزن تأثيرعند الأشخاص الذين يعانون السمنة، حيث استغله البعض لعلاج السمنة لبعض المرضى، ولذلك استخدم للمرضى الذين يعانون من مرض السكر والسمنة، وأوضحت بعض الدراسات أن للبروزاك الأثر الكبير في تخفيف الوزن وتحسن السكر في الدم. ومن الأمور التي تميز هذا الدواء أنه يأخذ مرة واحدة يوميا ولا يتأثر بوجود الطعام، في حين أنه لا يعطي التأثير لمرض الاكتئاب إلا بعد مرور أسبوعين على الأقل من بداية العلاج، ويمكن أن تمتد لأربعة أسابيع حتى يعطي كامل تأثيره، أما بالنسبة لمدة الاستخدام، فيجب أن تحدد من قبل الطبيب المعالج وهي تتراوح بين 6 إلى 12 شهرا وذلك لإبعاد الاكتئاب عن المريض نهائيا.

تعرف كذلك علي

ساليباكس من أهم الأدوية لعلاج الوسواس القهري

آثار بروزاك Prozac الجانبية:

يأتي على شكل كبسولات أو شراب للأطفال، ومن أضراره الجانبية الإصابة بالغثيان والأرق والقلق وهذه الأعراض توجب مراجعة الطبيب لمحاولة تخفيفها بصرف أدوية لها.. ومن آثاره كذلك:
الصداع والدوران وفقدان الشهية والتعرق والخمول ونقص في القدرة الجنسية، وهذه الأعراض يمكن أن تخف بعد مرور بضعة أسابيع على أخذ بروزاك. ولهذا الدواء أثر سحري على مرضى الاكتئاب

آراء المرضى الذين استخدموا هذا الدواء :

حين بدأ البروزاك يأخذ مفعوله استطعت أن أسترجع تفكيري وأتعايش مع الناس باطمئنان مرة أخرى.
راي مريض اخر: كان لديه اعتقاد أن الاكتئاب شيء من الممكن أن يتعايش معه بمفرده دون مساعدة الغير، ولكن مهما حاول فإنه كان يزداد ويتفاقم لديه، وبعد بدايته مع البروزاك شعر بانه يستطيع التعامل مع الناس بشكل افضل واعيش حياة اسعد.

وفي نهاية الامرعقار البروزاك هو مستحضر دوائي له تاثير على صحة المريض، وتعاطيه خلافا للتعليمات يعرض صحة المريض للخطر، ولذلك يجب اتباع تعليمات الطبيب وطريقة الاستعمال اوتعليمات الصيدلي بدقة، وويتوجب على المريض الاستمرارية في اخذ الجرعة، وعدم قطع الدواء من تلقاء نفسه دون استشارة الطبيب.

قد يهمك كذلك

مودابكس أو سيرترالين هيدروكلوريد علاج الإكتئاب ذا الأعراض الجانبية الأقل

التعليقات مغلقة.