فنون

بوسترات أفلام لها معانى

بوسترات أفلام لها معانى

هناك بعض أفيشات أفلام ما هى إلا مجرد وضع لنجوم الفيلم وطاقم العمل بلا تمييز ، ولكن هناك البعض الآخر يحمل معانى ربما أكثر مما نتوقع …. إليك بعض منها .

Pulp Fiction -1994

398336_294183590663596_1010477717_n

البوستر فى الحقيقة يعبر عن كافة معانى الفوضوية والامبالاة وكذلك التناقض فى الشخصيات , فنحن نجد اوما ثورمان تجلس على الفراش بأسلوب عكسى لإتجاه الفراش , كما أنها كذلك تجلس بحذائها , وتدخن فى عدم اكتراث ,قداحة وعلبة سجائر ومسدس وكذلك كتاب لا يظهر كثيراً ملامحه ولا تعرف ان تقرا عنوانه ولكنه من الممكن ان يكون رواية مرعبة و ربما هو كتاب دينى كذلك أو حتى قصة مصورة فما هى العلاقة بين تلك الأشياء وبعضها اللهم إلا القداحة والسجائر فقط , فالتناقض فى الشخصيات هو اسم اللعبة , واللامبالاه الواضحة فى النظرة العجيبة لأوما ثورمان هو الغالب على الشخصية كما أن البوستر نفسه يبدو كانه قديم أو مهترىء كورقة قديمة فى الواقع إنها الحياة …

________________________________________________________

The Matrix -1999

522112_284008728347749_539672805_n

أشهر بوستر للفيلم على الإطلاق هو هذا البوستر , نرى بالأعلى أسماء كيانو ريفز ولورانس فيشبورن ( المنتظر نيو ومورفيوس) تكتب بأسلوب رقمى يشبه عوالم الكمبيوتر كما أن اسم الفيلم نفسه مكتوب بخط عجيب يشبه خطوط الكمبيوتر ولكنه كأنه يدمر أو ينهار وهو بالفعل كذلك بظهور المنتظر نيو , الأبطال يرتدون ملابس جلدية ونظارات تعبر فى مخيلة كل منا عن الحركة والقتال بالأسلحة النارية فى الغالب , ولكن كيانو ريفز (نيو ) بالذات بدا أكثر اناقة تألق من المعتاد وهو يرتدى ملابس سوداء كاملة ويحمل على ملابسه بعض الأسلحة النارية , وبيده مدفع آلى نارى يقبض عليه بطريقة احترافية وكانه خبير باستخدامه منذ نعومة اظافره ,والابطال يبدون وكانهم باهتون وتحيط بهم بعض الحروف والكلمات المتناثرة بطريقة المصفوفة , مما يعبر عن وجودهم فى عالم غريب وعجيب .

________________________________________________________

A Clockwork Orange -1971

148924_285709708177651_1602761984_n

البرتقالة الآلية(كترجمة حرفية) , أو فى الواقع الإسم هو الإنسان الآلى (وهو المقصود) ,أليكس الذى يعبر حرف A عنه ونظرته التى تمثل كل قوى الشر , التفكير الإباحى والجنسى الكبير الذى يعيش فيه والذى يعبر عنه التمثال الذى تحت اول حروف أسمه , وفى نفس الوقت الحرف الأول من اسمه هو بداية اسم الفيلم , هو حرف التعريف له ,يحمل أليكس فى يده سلاح ليعبر عن العنف الشديد الذى اجتاح الشباب (وكانه كان يتوقع ما يحدث بعصرنا هذا ) يظهر فى البوستر كذلك كل ما يتخذه أليكس رمزاً له بداية من التماثيل العجيبة فى الحانة , والملابس الغير تقليديه , والعين التى يضعها بيده , كما يظهر تغيير ما حول عينيه ورسمه لأهداب غريبة عليها , ونرى من تجتها اسم المخرج الكبير كوبريك ثم اسم الفيلم مكتوب بخط قد تشعر للحظة أنه كوميدى , ولكن الحقيقة غير ذلك .

________________________________________________________

Shallow Hal-2001

556226_287036734711615_123671568_n

هال السطحى فيلم كوميدى خفيف وظريف للغاية كما أن الفيلم يحمل كذلك عدة معانى تتضح من خلال البوستر الخفيف جداً والمعبر ,هال يرى فتاته كاجمل مخلوقة فى الدنيا , فى الحقيقة هى لا تملتك اى جمال على الأطلاق , ولكن ما الذى يهمه فى هذا إذا كان الآخرون يرونها بشكل آخر , ما يهمه هو نظرة عيناه فقط لها , مايراه هو الجمال , وما تبقى هو مجرد ظلال ليس لها فائدة على الإطلاق , نظرة عين جاك بلاك تعبر عن السطحية والسعادة الذاهلة بكل معناها , كما اننا نرى نظرة السعادة الطفولية فى عينا روزمارى وكانها حصلت على سعادة أبعد من خيالها , الجو العام للبوستر هو الجو الكرتونى مما يجعلك تشعر بالمرح الشديد وأنت تشاهد البوستر وتخمن انه كوميدى من الطرازالأول ….

________________________________________________________

Eyes Wide Shut-1999

427909_290485337700088_1372860632_n

إذا نظرنا للبوستر الخاص بالفيلم نجد أن الزوجان الدكتور بيل (كروز) وأليس (نيكول كيدمان) يظهران فى مرآة وهما يقبلان بعضهما , نيكول كيدمان تنظر إلى المرآة بنظرة فيها خوف ودهشة ربما تنظر لأليس القديمة وتخاف من انكشاف أخطاء الماضى , ربما تنظر لتجد امرأة أخرى غيرها , ربما تنظر لخارج حياتها الزوجية ليس كخيانة , ولكن كنزوة عابرة من مجرد نظرة , لا تعطى لزوجها الإهتمام الكافى أو ربما هناك لا مبالاة أو تعالى منها عليه , تناقض فى الشخصيتين واضح , هو يغمض عينيه ويحلم بحياة أخرى , وهى تفتح عيناها وترى أخطاء الماضى .
الأسماء الخاصة بالنجوم والمخرج كتبت بترتيب كروز وكيدمان وكوبريك , ثلاثة أسماء بهذا الحجم كافيين جداً لكى يتضح مدى عمق الفيلم ….
________________________________________________________
1999 – Notting Hill

166033_325441054204516_470443670_n

بوستر بسيط للغاية ومعبر فى نفس الوقت للفيلم ..

الفيلم من بوستره يبدو من النوع الرومانسى الخفيف ..(اختيار النجمة جوليا روبرتس والنجم هيو جرانت يدل أيضا على هذا ) .. استعمال الالوان الفاتحة فى البوستر يوضح بصورة أو بأخرى أن المشاهد عليه الا يشعر بالقلق من نهاية الفيلم .. فأحيانا جميعنا نحتاج لأن نرى فيلم يقدم لنا كل ما نتمناه .. بغض النظر عما يحدث بالواقع …

يسير هيو جرانت بجوار الحائط … بملابس بسيطة للغاية تدل على ماهيته فهو مجرد رجل عادى له حياة بسيطة … رجل ممن تمتلىء بهم الشوارع ولا يتذكرهم احد ..

صورة جوليا روبرتس فى الواقع تبدو وكانها بوستر لفيلم آخر وإعلان آخر ملصق على الحائط … وعليه مكتوب اسماء الشركة والنجوم والانتاج وغيره …كما أنها وحدها تماما على الملصق ..مما يدل على شهرتها الواسعة فى عالم التمثيل .. لدرجة قدرتها على انجاح فيلم بمجرد تواجدها فيه …

خطوة هيو جرانت التى يخطوها من العالم العادى إلى عالم الأضواء والشهرة عندما يبدأ فى دخول عالم النجمة ….تتضح ببراعة فى البوستر ..فهو يتجه الى عالم الاضواء …بوجوده فى ظل النجمة … ولكن قدمه الاخرى مازالت لم تنتقل لهذا العالم .. فهى مازالت فى مرحلة العبور من عالم الظلال العادى الذى يعيش فيه كل البشر .. إلى عالم النجوم …..هل ينجح أم لا ؟؟ وحتى لو انتهى الفيلم النهاية التى نريدها … ما هى حقيقة ما وراء الفيلم إذا فكرنا بخيالنا وأكملنا القصة ؟؟

مقال بواسطة

سراج سامى

اضغط للتعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الأكثر قراءة

ميديا ارابيا هو موقع ترفيهى متخصص فى نشر الاخبار الهادفة و الحصرية و الترفيهية و يسعى الموقع لتوفير بيئة تفاعلية و معلوماتية و توفير ربح للناشرين العرب من اجل محتوى فريد من نوعه على شبكة الانترنت.

جميع الحقوق محفوظه ل ميديا ارابيا احدى مواقع شركة Prime MS Limited

للأعلى