10 معلومات قد لا تعرفها عن ساعة بيج بن الشهيرة في لندن

ساعة بيج بن عمرها يقدر بأكثر من قرن و نصف و قد صمتت هذه الساعة لمدة 4 سنوات من قبل بغرض أعمال الصيانة و الترميم التي كلفت حوالي 29 مليون جنية إسترليني .

و الأن إليكم بعض الحقائق و المعلومات حول ساعة بيج بن الشهيرة

1- بعض الناس يظنون أن بيج بن هو إسم المبني أو البرج التي تقع فيه الساعة و لكن الحقيقة هي أنه حتي عام 2012 كان إسم البرج برج الساعة ، و لكن بمناسبة اليوبيل الماسي لجلوس الملكة علي العرض فقد تم تغير إسم البرج إلي إسم برج إليزابيث ، و لكن إسم Big Ben هو إسم الجرس الضخم الموجود داخل البرج .

2- يُقال بأن الساعة قد سُميت بهذا الإسم نسبةً للسير مفوض الأشغال بنجامين هول و الذي قد كُلِف بمهمة الإشراف علي إعادة بناء مبني البرلمان سنة 1855 .

3- سنة 2007 كانت أخر مرة صمت فيها هذا البرج و لكن أطول فترة صمت فيها البرج كانت منذ عام 1983 حتي 1985 و قد كانت هذه الفترة بغرض إجراء أعمال الصيانة .

4- يُقدر وزن الجرس بحوالي 14 طن ، و يبلغ قطره 2.7 متر ، و قد وصل الجرس لمكانه الحالي عن طريق عربة تُجر من قبل 16 حصاناً .

5- إذا لم تكن قد رأيت هذا البرج من قبل و تُريد أن تعلم مدي ضخامته فبإختصار شديد لقد إستغرقت عملية تبريد البرج بعد صبه 10 أيام كاملة و قد عاني من التشقق في أول إختبار له .

6- لهذا البرج إسطورة قديمة تقول بأنه لو رن الجرس 13 رنة متواصلة فإن تماثيل الأسود الموجودة في ساحة ترافلغار ستدب فيها الحياة و تقوم بتدمير لندن ، و هنالك إسطورة أخري تقول بأن الأسود ستقوم بحماية لندن من الأعداء .

7- في غرف برج إليزابيث ستجدون عدد من الغرف المختلفة أحد هذه الغرف قد كانت عبارة عن زنزانة لحبس أعضاء البرلمان المخالفين لقوانين الجلسات .

8- في جميع أنحاء بريطانيا يُعتبر هذا البرج أكثر المباني تصويراً للمدينة ، كما قد قامت منظمة اليونسكو بتدريجه ضمن قائمة التراث العالمي .

9- يحتوي البرج علي أربعة ساعات ضخمة و أربعة أجراس صغيرة الحجم كل ربع ساعة يدق أحد هذه الأجراس بدقة مختلفة .

10- يقوم المهندسين بإعادة ضبط الساعة ثلاث مرات إسبوعياً كي تظل الساعة مظبوطة تماماً بالدقائق و الثواني .

التعليقات مغلقة.