تاثير الاجهزة الذكية على الاطفال ….. تعرف على أضرارها على الاطفال

تاثير الاجهزة الذكية على الاطفال ….. لقد نتج عن التطور التكنولوجى الذى يشهده عالمنا المعاصر وظهور الأجهزة والهواتف الذكية  ، مثل الأيباد والبلاك بري والأيفون فضلا عن الكمبيوتر وألعاب الليزر ، ولقد حرصت العديد من الأسر على توفير الألعاب الإلكترونية لأبنائهم دون أن تعلم أن الإدمان على هذه الوسائل قد يسبب أمراض عديدة ، بالرغم من فوائدها المتعددة إلا أن هذه الأجهزة لها تأثيراتها السلبية . وهذا ماسنتعرف عليه من خلال هذا المقال . فتابعوا معنا .

تعرف على

تعرف على فوائد الجوال (الهاتف المحمول)

سوف نتعرف معا فى هذا المقال على تاثير الاجهزة الذكية على الاطفال

تعرف على اثر الأجهزة الذكية على الأطفال
تعرف على اثر الأجهزة الذكية على الأطفال

تاثير الاجهزة الذكية على الاطفال

  • نمو الدماغ بشكل سريع

منذ ولادة الطفل حتى عمر العامين ، قد يتضاعف حجم الدماغ للطفل ثلاث مرات ويستمر فى النمو حتى الحادى والعشرين عاما ، وذلك من خلال المحفزات البيئية المحيطة بالطفل ، ولكن عند تعرض  الطفل لاستعمال هذه الأجهزة بشكل مفرط ، وقد يؤدى هذا إلى التالى :

  • حدوث تحفيز قوى فى الدماغ 
  • ينجم عنها أخطار كثيرة مثل نقص الانتباه وتشتيت التفكير
  • ضعف التعلم وعدم القدرة على تنظيم نفسه
  • من المحتمل أن يدخل فى نوبات غضب مستمرة
  • تأخر التعلم

قد يتعرض الطفل نتيجة الستعمال المستمر لهذه الأجهزة فى سن مبكرة ، إلى تأخر تنمية مهاراته على المستوى التعليمى ، كما يتسبب فى زيادة عدد الأمية بين الأطفال وانخفاض التحصيل الدراسي .

  • الإصابة بالبدانه

إن مشاهدة التليفزيون ولعب الألعاب الإلكترونية فى سن مبكرة ، قد يتسبب فى زيادة السمنة لدى الأطفال ، كما يؤدى لتعرض العديد من الأطفال الصغار لمرض السكرى أو التعرض لحدوث النوبات القلبية.

مخاطر الاجهزة على الأطفال
مخاطر الاجهزة على الأطفال
  • الإصابة بالارق والإعياء

لقد أكدت العديد من الدراسات التى تم إجرائها مؤخرا أن 60% من الأاباء لا يشرفون على استخدام أطفالهم للأجهزة الذكية ، و75 % منهم يسمحون لأطفالهم باستعمال هذه الأجهزة فى غرف النوم ولا يفرضون أى رقابة عليهم ، مما يتسبب فى حرمانهم من النوم وإصابتهم بالأرق والإعياء ، مما يؤثر على أداؤهم الذهنى ، كما أن الأطفال الذين يستخدمون الأجهزة الذكية بشكل أقل ينامون سعات أكثر مقارنة بهم .

قد يهمك

مخاطر مواقع التواصل الاجتماعي على الاطفال

العنف واستخدام الأجهزة الذكية
العنف واستخدام الأجهزة الذكية
  • الإصابة بالأمراض العقلية

يعد استعمال الأجهزة الذكية أحد عوامل إصابة الأطفال بالأمراض العقلية مثل الإكتئاب والقلق ، بالإضافة للإصابة بالإضطرابات التعلقية ونقص الإنتباه  ، والتوحد واضطراب ثنائي القطب ، كما يتسبب أيضا فى حدوث مشاكل فى سلوك الأطفال

  • الميل للعنف

إن مايراه الاطفال من خلال الأجهزة الذكية لا يمكن ضبطه بشكل تام ، كما يؤدى لتعرض الاطفال للعنف والجنس وشرب المخدرات ، كما ان مشاهدة القتل والتعذيب والتشويه والاغتصاب وتعاطى المخدرات أصبحت منتشرة فى الإعلام بشكل كبير دون رقابة ، وكل هذا يعرض الأطفال للعنف .

  • الأصابة بالخرف الرقمى

قد نجد فى العشرينات أن الأشخاص غير قادرين على حفظ أرقام هواتفهم ، وهذا مايسمى بالخرف الرقمى ، وهذا يعنى انه لا يستطيع الاعتماد على نفسه بدون مساعدة الأجهزة الذكية ، مما يؤدى لنقص الانتباه وضعف القدرة على التركيز والذاكرة ، ةوهذا يجعلهم غير قادرين على التعلم فى المدرسة .

أضرار الأجهزة الذكية على الأطفال
أضرار الأجهزة الذكية على الأطفال

اقرأ المزيد عن

الهاتف المحمول فى دورة المياة يعرضك لخطر قاتل

  • الإدمان

قد يتعرض الأطفال الذى يستخدمون الاجزة الحديثة بكثرة علىى الأدمان عليها ، خاصة الأطفال التى تتروح أعمارهم مابين عمر الثامنه حتى الثمانية عشر عاما .

ادمان الأطفال على الاجهزة الحديثة
ادمان الأطفال على الاجهزة الحديثة

تاثير الاجهزة الذكية على الاطفال …. إن الهواتف الذكية فى السنوات الماضية اصبحت تلعب دور كبير ومهم فى حياه الاشخاص ، كما انها وسيلة للتواصل الأجتماعى والترفيه ، ونتيجة هذا انتشرت بين الاطفال والمراهقين ، وهذا ماتسبب فى حدوث أضرار ومشاكل على صحة الأطفال والتى تتعلق بالإستخدام المستمر لهذه الأجهزة .

التعليقات مغلقة.