ترفيهى

تسخير الجن والشياطين بين الحقيقة والخرافة

تسخير الجن والشياطين بين الحقيقة والخرافة

الجن في تعريفه هي كائنات مخلوقه من نار ولها القدره علي التشكل باشكال حسنه واشكال قبيحه
وقد ورد ذكر الجن والعفاريت في القران حتي ان علماء الدين والشريعه اعتبروا منكرهم كاافر

قال الله تعالي :

{وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَراً مِّنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِم مُّنذِرِينَ }الأحقاف29
وقال ايضا
{قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآناً عَجَباً }الجن1
وذكر العفريت في قوله تعالي
{قَالَ عِفْريتٌ مِّنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ }النمل39
لذا لايستطيع احد ان ينكر وجود الجن والعفاريت والشياطين حتي ولو كنا لانراهم فيكفينا قوله تعالي
{يَا بَنِي آدَمَ لاَ يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْءَاتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لاَ تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء لِلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ }الأعراف27
فالشياطين والجن ترانا في حين اننا لانقدر علي رؤيتها وهذا كلام الله تعالي ويجب الايمان به.

تسخير الجن والشياطين

الامر ليس وهم او خيال فلقد وردت ادله قاطعه من القران علي ان الجن كانوا يخدمون الانس ويفعلون لهم مايريدون واكبر مثال علي ذلك قصة سيدنا سليمان عليه السلام
قال الله تعالي
{وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ }النمل17
اي ان سيدنا سليمان قد سخر الله له جندا من الجن يعملون له ويكونون ضمن جيشه
وقال ايضا
{وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ وَمِنَ الْجِنِّ مَن يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَمَن يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ }سبأ12
وقد سخر الله الجن لخدمة سيدنا سليمان فكانوا ياتون باعمال خارقه ذكرها لنا القران الكريم

استعانة الانس بالجن والشياطين

هناك دليلان من القران علي استعانة الانس بالجن وان الجن كان يطيع الانس ويقدم علي مساعدته .
الاول قوله تعالي
{وَيَوْمَ يِحْشُرُهُمْ جَمِيعاً يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُم مِّنَ الإِنسِ وَقَالَ أَوْلِيَآؤُهُم مِّنَ الإِنسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِيَ أَجَّلْتَ لَنَا قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَليمٌ }الأنعام128
والمعني كما اورده المفسرون هو ان الانس والجن قد انتفع بعضهم ببعض فالانس كانوا يطيعون الجن والجن كانوايزينون لهم المعاصي والشهوات
والثاني قوله نعالي
{وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ الْإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِّنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقاً }الجن6
فالانس كان يستعين بالجن في قضاء بعض الحوائج

قصة وردت في هذا المقام

والقصه وردت في كتاب معجزات النبي للنبهاني
يقال كان رجل من الصحابه مسافرا في صحراء ولم يكن هذا الرجل يعلم ببعثة النبي وعندما حل عليه الليل نزل عن ناقته وربطها جواره.

ثم قرر المبيت فوقال ماكانوا يقولونه في الجاهليه دوما ((اعوز بسيد الوادي)) ومعناها انه يستعين بسيد الوادي من الجن ليحميه ويزود عنه.

ثم نام ليستيقظ علي ناقته التي هاجت وثارت واخذت تشد الحبل تريد الفكاك بنفسها والرحيل المهم انه تلفت حوله وتاكد من ان الناقه بخير.

ثم قرر النوم مرة اخري فتكرر نفس الامر مع ناقته وفي هذه المرة تاكد من انه لايوجد احد حوله.

المهم عندما نام تكرر الامر للمرة الثالثه واستيقظ ليجد شابا عظيم الجسم امسك حربته يريد طعن الناقه بها وهناك شيخ كبير وقور يجذبه من ثيابه ويمنعه من ذلك.

وعندما راه الشيخ قال له لقد اتعبتني وارهقتني معك فساله الرجل عمن يكون فقال له انا سيد هذا الوادي وقد اراد احد الجن قتل ناقتك.


فمنعته من ذلك لان الله ابطل دين الجاهليه واظهر دين الاسلام.

فاذا نزلت بمكان مقفر فاستعذ بالله فاستعاذ الرجل بالله وذهب الي الرسول وروي له القصه كلها واعلن اسلامه

مدي قدرة الجن علي الضرر والافاده

الجن قوته ونفوزة تقع علي اتباعه واعوانه فقط وليس له علي عباد الله الصالحين من سلطان بل انه يخاف منهم
ولا يقدر علي ايذائهم ولو بشئ يسير
قال الله تعالي
{إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلاَّ مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ }الحجر42
وقال ايضا
{إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُم بِهِ مُشْرِكُونَ }النحل100
فالشياطين والجن تحاول افساد واغواء الانس بكل الطرق ليقع تحت سيطرتها وسلطانها.
وهنا يمكنها ان تتحكم به كما يريد وان تفعل له مايشاء.

فهو كلما كان مخلصا لها كلما لبت له احتياجاته وكلما نفذت له ما يشاء وهذا هو معني قوله تعالي استمتع بعضنا ببعض.
يدل علي مدي مكر الجن وقدرتهم علي افساد الانس.

قوله تعالي :

{وَاتَّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَـكِنَّ الشَّيْاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ } البقرة102
ولكن يبقى أنها حقيقية مذكورة فى القرآن .

اضغط للتعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الأكثر قراءة

ميديا ارابيا هو موقع ترفيهى متخصص فى نشر الاخبار الهادفة و الحصرية و الترفيهية و يسعى الموقع لتوفير بيئة تفاعلية و معلوماتية و توفير ربح للناشرين العرب من اجل محتوى فريد من نوعه على شبكة الانترنت.

جميع الحقوق محفوظه ل ميديا ارابيا احدى مواقع شركة Prime MS Limited

للأعلى