تعرف على اجراءات الطلاق في السعودية للمقيمين

اجراءات الطلاق في السعودية للمقيمين نتناولها اليوم، فهذه الإجراء واجبة التنفيذ من قبل الزوج المقيم في المملكة العربية السعودية، لكي يحصل على صك الطلاق، كما نوضح في الفقرات التالية متي يجوز للمرأة أن تطلب بحقها، وتوضيح الفرق بين الطلاق والخلع لمن يبحث عن معرفة الفرق ما بنهم.

قد يهمك أيضاً

ما هي اسباب رفض دعوى الطلاق للضرر ؟

اجراءات الطلاق في السعودية للمقيمين :-

اجراءات الطلاق في السعودية للمقيمين
اجراءات الطلاق في السعودية للمقيمين

يوجد نوعين من إجراءات الطلاق التي يمكن للمقيم إتباع إجراء منهم لكي يحصل على صك الطلاق:

 الإجراء الأول:

من خلال الذهاب للقنصلية الخاصة ببلده داخل المملكة العربية السعودية، على سبيل المثال مصري يتوجه إلى القنصلية المصرية، وهكذا لتوثيق الطلاق حيث تقوم القنصلية بإتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك.

الإجراء الثاني:

يتم التوجه إلى محكمة الضمان والأنكحة الموجودة في جميع محافظات المملكة لتوثيق طلب الطلاق مع إحضار شهود على الوثيقة وفي هذه الحالة تتخذ المحكمة إجراءات الطلاق اللازمة، ثم التصديق على الصك من وزارة العدل السعودية والخارجية السعودية وفى النهاية يتوجه للسفارة الخاصة ببلده.

الكفالة :

تسقط الكفالة الخاصة بالمرأة عند حدوث الطلاق، ثم تنتقل الكفالة إلي وليها في حالة إكان مقيم في المملكة العربية السعودية، وفي حالة عدم وجود ولي لها يسمح لها بالسفر إلى بلدها بموجب حكم الطلاق.

حضانة الطفل:

بعد الانتهاء من إجراءات الطلاق للمقيمين في السعودية تصبح حضانة الطفل من حق الأم حتى يصل الطفل للسن القانوني بعدها، يُخير بين كل من الأم والأب، علماً بأن حتى وصوله إلى هذا السن يمكن للأم أن تسافر به في حالة رغبتها بالعودة إلى بلدها.

اقرأ كذلك

تعرف علي أسباب الطلاق الأكثر شيوعا علي الإطلاق

متى يجوز للمرأة المطالبة بحقها في الطلاق ؟

متى يجوز للمرأة المطالبة بحقها في الطلاق
متى يجوز للمرأة المطالبة بحقها في الطلاق

قد يحدث مشاكل كثيرة بين الأزواج، وتستحيل العشرة بينهم، ثم تلجأ المرأة أن تطلب الطلاق لما تشاهده من ضرر تجاه زوجها لها، ومن أبرز الأضرار التي تتعرض لها تتمثل في التالي:

  • امتناع الزوج عن النفقة.
  • غياب الزوج لفترة طويلة.
  • ارتكاب الزوج للمحرمات أو لجرائم مخلة بالشرف.
  • إصابة الزوج بمرض معدي أو الضعف الجنسي أو العقم.
  • إكراه الزوجة على فعل المحرمات.
  • الإيذاء المتكرر بالضرب والسب.

وعند ضرر المرأة بأى حالة من الحالات السابقة، تلجأ إلي المحكمة لكي ترفع دعوي طلاق، مع إثبات وقوع الضرر عليها.

 الفرق بين الخلع والطلاق :-

 الفرق بين الخلع والطلاق
الفرق بين الخلع والطلاق
  • الطلاق:

هو فسخ عقد الزوجية للضرر وفيه تقوم المرأة برفع دعوى لطلب الطلاق لوقوع الضرر عليها وفي حالة إثبات ذلك يحكم القاضي بوقوع الطلاق مع احتفاظ الزوجة بجميع حقوقها المالية من مؤخر ونفقة، وفي حالة رغبة الزوج لإعادة الزوجة إلى عصمته مرة أخرى:

1_ طلاق رجعي:

وفيه يجوز للزوج رد الزوجة إلى عصمته في العدة بدون عقد جديد وبدون مهر، أما في حالة انقضاء العدة تكون العودة بمهر جديد وعقد جديد.

2_ طلاق بائن:

وهو أن يقوم القاضي بتطليق الزوجة طلقة بائنة للضرر وهنا تصبح العودة بمهر جديد وعقد جديد.

  • الخلع:

الخلع هو إنهاء عقد الزواج بناءً على طلب الزوجة التي تتقدم بهذا الطلب إلى المحكمة، ويشترط فيها تنازل الزوجة عن كامل حقوقها المالية مع رد المهر أو افتداء نفسها بمبلغ من المال، ولا يحق للزوج أن يقوم بإعادتها إلى عصمته مرة أخرى إلا بناءً على موافقتها ويكون ذلك بعقد جديد ومهر جديد.

قد يهمك أيضاً

اسباب الطلاق الصامت تعرف معنا

التعليقات مغلقة.