صحة

تعرف على فوائد البرسيم الحجازي المذهلة

فوائد البرسيم الحجازي، يأخذنا هذا المقال لنتحدث اليوم عن عشب البرسيم الحجازي  الذي  يعتبر من أكثر المحاصيل شعبية بمصر وأيضا الشام وقبرص والقوقاز، وتنتشر زراعته في جنوب آسيا، ويمتاز عشب البرسيم  الحجازي باحتوائه على محتوى غذائي ،حيث يتمتع بالعديد من الفوائد و لا تتوقف فائدته الغذائية على الحيوان فقط بل تمتد وتشمل الإنسان أيضا.

 ويمتاز هذا العشب باحتوائه على نسبة عالية من فيتامينات  B,C,D,E، ويعتبر عشب البرسيم الحجازي  من الأعشاب الغنية بالبروتين والمعادن التي تفيد صحة الإنسان.

ومما لاشك فيه أن الخالق وهب ما ينفع ومنح ما يضر فكلاً على حسب استخدامه، فقد يكون النفع و الضار في شيء واحد أو نبته واحدة.

 وتختلف الفائدة والضرر على حسب الاستخدام، فعلى سبيل المثال: عشب البرسيم يمكن أن يكون له آثار ضارة بالرغم من فوائدة الهائلة.

فتناوله كمادة خام حيث يحوي على نسبة سمية عالية ممكن يمكن أن يسبب خلل في توازن الأحماض الأمينية بالجسم مسبباً التهابات وأمراض الذئبة،

و سوف نستعرض في السطور التالية ما يؤكد و يبرهن أهمية تلك العشبه :

و سوف نستعرض في السطور التالية ما يؤكد و يبرهن أهمية تلك العشبه
و سوف نستعرض في السطور التالية ما يؤكد و يبرهن أهمية تلك العشبه

نستطيع من خلال البرسيم الحجازي خفض معدل الكولسترول بالدم، بالإضافة إلى قدرة البرسيم على تحسين عمليات الهضم،

ويعمل على حماية صحة القلب و الوقاية من العديد من الأمراض مثل: مرض السرطان، إلى جانب قدرته على تحسين أمراض الجهاز التنفسي وعلاجه،

ويعمل على إزالة السموم وتنقية الجسم والتخفيف من الالتهابات و يعطى الجسم مناعة و وقاية من الأمراض التي تضر بكفاءة و فاعلية أجهزة الإنسان التنفسية و العصبية وتناسلية وغيرها، فتعمل نبته البرسيم على الوقاية من مجموعة من الأمراض:

1ـ يخفض مستوى الكولسترول :

1ـ يخفض مستوى الكولسترول
1ـ يخفض مستوى الكولسترول

أثبتت الدراسات العلمية أن عشب البرسيم الحجازي يحوى على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تعمل على تقليل معدل الكولسترول بالدم إلى جانب عدد من المركبات الكيميائية التي تمنع الكولسترول من أن يلتصق بجدار الشرايين، فتحدث عملية توازن شبه جيدة بين مستوى الكولسترول النافع والضار ومنع التراكمات وجلطات القلب والنوبات القلبية و تصلب الشرايين و السكتات الدماغية.

تعرف على:

أهم فوائد البردقدوش للحمل

2ـ يعمل على التقليل من الالتهاب

 يساعد على القضاء التهاب المفاصل وبالإضافة إلى الالتهابات الأخرى، ويرجع ذلك لاحتوائه على مستويات عالية من فيتامينc   وفيتامين b بالإضافة إلى بعض  المعادن مثل الكالسيوم وعدد من مضادات الأكسدة التي تساعد في التقليل من الالتهابات في كافة أجزاء الجسم، حيث تساعد تلك العشبه على تعزيز الجهاز المناعي والوقاية من الأمراض المزمنة والإجهاد التأكسدي.

3ـ يقلل اضطرابات الجهاز الهضمي

3ـ يقلل اضطرابات الجهاز الهضمي
3ـ يقلل اضطرابات الجهاز الهضمي

فتلك العشبه تحتوى على عدد من الألياف الغذائية، فتعمل على تعزيز صحة وكفاءة الجهاز الهضمي، ويرجع ذلك لاحتوائها على الألياف الغذائية التي من شأنها أن تسرع حركة الأمعاء مما يساعد في عملية إخراج البراز، وإلى جانب ذلك تقلل عشبه البرسيم الحجازي من التهابات الأمعاء وتعالج الانتفاخ وعسر الهضم والتشنج والإمساك و الإسهال وقضايا الاختلال البكتيري و تواجد الميكروبات بالأمعاء.

قد يهمك التعرف على :

فوائد زيت النارجيل الاصلي

4ـ تساهم نبته البرسيم في سرعة الشفاء

4ـ تساهم نبته البرسيم في سرعة الشفاء
4ـ تساهم نبته البرسيم في سرعة الشفاء

 لأنها تحتوى على مركبات مضادة للأكسدة، فالمعادن والمواد الغذائية تساعد في التأم الجروح أو الكدمات، حيث تَزيد من معدل إصلاح الأنسجة والخلايا التالفة، ويرجع ذلك لاحتواء العشب على كمية هائلة من البروتينات حيث أنه تحفز على إصلاح وتنمية الخلايا و الأنسجة.

5ـ البرسيم له دور فعال في تعزيز الجهاز المناعي

5ـ البرسيم له دور فعال في تعزيز الجهاز المناعي
5ـ البرسيم له دور فعال في تعزيز الجهاز المناعي

 فهو يحتوى عل فيتامينC  الذي يقوم بإنتاج خلايا الدم البيضاء، فهو يعتبر مضاد للسموم، ويسهم فى القضاء على الاجهاد التأكسدي  بجانب فيتامينات أخرى هما؛ ب و د التي تكون منظمين للأيض وتسهم في إنتاج المركبات المضادة للأكسدة. 

يمكنك الاطلاع على :

أهم فوائد السمسم للعظام

كيف أتناول البرسيم ؟

كيف أتناول البرسيم ؟
كيف أتناول البرسيم ؟
  • من الممكن غليه كالشاي ويتم وضع ملعقة عسل في الكوب
  • يتم تقطيعه قطع صغيرة ويخلط بالسلطة
  • يتم عصره بالخلاط ويتم دمجه مع عصير القصب
  • من الممكن أن يتم تقطيعه لأجزاء صغيرة وخلطة مع الطماطم والزبادي
  • وبعد أن تم اكتشاف فوائدة المذهلة للإنسان تم صنع أقراص علاجية الآن بالأسواق .
السابق
كأس امم اوروبا 1964
التالي
تفسير حلم البيض المسلوق