صحة

تعرف على فوائد الجمبري المتنوعة

فوائد الجمبري سواء كان مشويًا ، أو مخبوزًا ، أو مقليًا ، أو على البخار ، يعتبر الجمبري شائعًا للغاية ، حيث يمثل ربع استهلاك المأكولات البحرية في العالم ومع ذلك ، هناك أسئلة تثير ربحه أو قلقه فيما يتعلق بالصحة. ولكن ما هي الفوائد التي يمكن أن يقدمها الجمبري

الجمبري والتغذية

يتطابق محتوى السعرات الحرارية في الجمبري مع وزنه بالجرام ، أي أن جرام واحد من الجمبري يقدم سعرًا حراريًا واحدًا وما إلى ذلك. يقال أن 85 جرامًا (حوالي 3 أوقيات) من الجمبري توفر 85 سعرًا حراريًا ، في حين تقدم أيضًا 20 جرامًا من البروتين ، وأقل من جرام واحد من كل من الكربوهيدرات والدهون ، و 120 ملليغرام من الكوليسترول. كما يعد المحار مصدراً مهماً لأستازانتين ، وهو الصباغ المحمر الذي يوفر الجمبري لونه المعروض ، والحمض الدهني أوميغا -3 السيئ السمعة ، والمغذيات الأخرى القيمة ، بما في ذلك السيلينيوم وفيتامين ب 12 والفوسفور وفيتامين د.

ونستعرض هنا 8 فوائد للجمبري

  1. الجمبري يساعد على فقدان الوزن

الجمبري يساعد على فقدان الوزن
الجمبري يساعد على فقدان الوزن

السعرات الحرارية في الجمبري منخفضة في حين أن البروتين والمغذيات تهم. يتم تشجيع استهلاك الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الغنية بالبروتين لفقدان الوزن باستمرار مع الحفاظ على كتلة الجسم النحيلة.

  1. الجمبري يحسن صحة العين

الجمبري يحسن صحة العين
الجمبري يحسن صحة العين

لقد أثبت الدراسات أن الجمبري لاعب قيِّم في الحفاظ على صحة العين ، بما في ذلك حماية الشبكية من الأضرار التأكسدية ، خاصة من التعرض المفرط لأشعة الشمس. تشير البيانات المبكرة إلى أن عنصر أستازانتين الموجود بالجمبري وبالتزامن مع العناصر الغذائية الأخرى ، يمكن أن يحسن المشاكل التي تؤثر على مركز العين.

  1. الجمبري يساعد في قوة العظام

الجمبري يساعد في قوة العظام

يحتوي الجمبري والأسماك الصدفية على الفوسفور وفيتامين د. يعمل الكالسيوم مع الكالسيوم ، مما يساعد على تقوية العظام ، وبالتالي يقلل من خطر كسور العظام وهشاشة العظام في وقت لاحق على الطريق.

  1. الجمبري يحسن المزاج الداعم وصحة الدماغ

الجمبري يحسن المزاج الداعم وصحة الدماغ

يحتوي الجمبري على التريبتوفان ، الذي يعتقد أنه يؤدي إلى هرمون المزاج المعروف باسم السيروتونين. وقد يؤدي الجمع بين محتوى أوميغا 3 ومحتوى فيتامين ب 12 في الروبيان إلى تحسين وظائف الدماغ ، مما يبقيها حادة وتنذر بالخطر ، وتمنع الإصابة بمرض الزهايمر.

  1. الجمبري يحارب السرطان

الجمبري يحارب السرطان

الجمبري له خصائص مضادة للأكسدة قوية من كل من الأحماض الدهنية astaxanthin و omega-3 تحمل آثار حمائية وتثبيطية على السرطان ، وبالتالي الحد من نمو الخلايا السرطانية. ومن المثير للاهتمام ، أن الباحثين الآن يستخدمون المحار كوسيلة لاستكشاف بصرهم الرائع للحصول على أدلة في الكشف عن السرطان.

تعرف على:

فوائد الشوكولاته وأسرارها المذهلة

  1. الجمبري يعمل على حماية الجلد

الجمبري يعمل على حماية الجلد

جنبا إلى جنب مع واقي الشمس وغيرها من الاحتياطات التي تحمي الجلد ، يمكن أن تكمل مع استكاستانثين تقليل تجاعيد الجلد عن طريق تحسين مرونة الجلد وتقديم رطوبة الجلد. كما يمكن أن يقلل أستازانتين من تلف الجلد الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية ، مما يقلل في النهاية من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

  1. الجمبري يحمي من أمراض القلب

الجمبري يحمي من أمراض القلب

على الرغم من أن ارتفاع نسبة الكوليسترول أثار القلق بشأن تناول الجمبري ، إلا أن الأبحاث تشير إلى أنه لا ضرر في استهلاك هذا المحار المحبوب. في الواقع ، يمكن للروبيان أن يحمي في الواقع من أمراض القلب ، وذلك بفضل محتواه من الأحماض الدهنية أوميغا -3 ، حيث أظهر الدليل أن استهلاك الروبيان يمكن أن يقلل من الكوليسترول الضار (LDL) أو (السيئ) ، والدهون الثلاثية (الثلاثية) ، وكل ذلك مع زيادة HDL (أو “جيد”). الكولسترول. يزود الروبيان أيضاً أحماض أوميجا -3 الدهنية المعروفة بتأثيرها في صحة القلب والخصائص المضادة للالتهاب.

قد يهمك:

فوائد حمص الشام للتخسيس والرجيم

  1. الجمبري يساعد على تحسين صحة المرأة

الجمبري يساعد على تحسين صحة المرأة

يمكن أن يكون الجمبري مادة غذائية متكاملة لصالح صحة المرأة. وقد ثبت Astaxanthin للحد من الهبات الساخنة وآلام المفاصل ، والنكد المزاجية التي غالبا ما تسطح أثناء انقطاع الطمث. قد تساهم مساهمة أحماض أوميغا 3 الدهنية في تخفيف أعراض متلازمة ما قبل الحيض ، والمعروفة أيضًا باسم الدورة الشهرية ، بما في ذلك تقلبات المزاج ، وتقرح الثدي ، وشهية الطعام ، والتعب ، والتهيج ، والاكتئاب.

تحذيرات من الجمبري :

على الرغم من أن الجمبري يمكن أن يفيد في فوائد صحية واسعة النطاق ، إلا أن هناك تحذيرات مريبة ينبغي النظر فيها:

 الاحتيال و الجمبري:

الاحتيال و الجمبري:

عند طلب وشراء الجمبري ، قد لا تفكر مرتين في ما تستهلكه حقاً ليس الجمبري. ومع ذلك ، قد تكون بعض المطاعم في الواقع تقدم اللحوم وهمية تشبه المحار ، سواء أدركوا ذلك أم لا. في الواقع ، كشفت دراسة أجرتها منظمة أوشيانا لمراقبة الصحة ، من بين 143 منتجًا تم اختبارها ، أن 30٪ منها فقط تم تمثيلها بشكل غير صحيح على أنها الجمبري. ووجدوا أيضاً “أن المستهلكين غالباً ما يتم تزويدهم بمعلومات قليلة عن الجمبري الذي يشترونه ، بما في ذلك مكان وكيفية صيده أو تربيته ، مما يجعل من الصعب ، إن لم يكن من المستحيل ، أن يقوموا بخيارات مستنيرة”.

الجمبري  والتلوث الاشعاعى:

قد يكون الجمبري ملوثًا بشكل طبيعي أو كيميائي ، بما في ذلك شوائب الديوكسينات ، مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور ، الهرمونات والمضادات الحيوية. في الواقع ، يتم استيراد معظم الجمبري المستهلك من “المزارع” أو الخزانات الصناعية الكبيرة أو البرك الضحلة التي من صنع الإنسان. وبدون الرعاية والسيطرة البيئية الضيقة ، يمكن أن تبدأ البكتيريا الضارة بالنمو وتتسبب في تلويث الجمبري.

 حساسية الجمبري:

تعتبر القشريات واحدة من أهم المواد المسببة للحساسية الغذائية ، حتى أنها واحدة من أخطر الأمراض وأكثر إرسالها إلى المستشفى من غيرها من مسببات الحساسية. ومع ذلك ، فإن حساسية المحار ليست بالضرورة حساسية لأصناف الأسماك الأخرى والعكس بالعكس. العثور على مزيد من المعلومات حول الحساسية المحار هنا.

يمكنك الاطلاع على:

فوائد النبق المذهلة

الخلاصة :

في نهاية المطاف ، يجب عليك أن تظل حذراً من نوع المحار الذي يتم استهلاكه ، فحتى الجمبري الذي يتم صيده في البرية قد يكون يتغذى على مركبات سامة محتملة في قاع المحيط. وكما ذكرنا سابقًا ، قد يكون من الصعب على المستهلكين معرفة ما قد يشترونه ويستهلكونه بالضبط. لذا إذا أردت أن تختار ، وبعد فهم الاحتياطات المحتملة ، حاول العثور على منتج يؤكد أصله ،

 ولكن مع الحذر ، يمكنك التمتع والحصول على الفوائد الصحية الثمانية من الجمبري المشار إليها أعلاه!

السابق
افضل افلام توم هاردي نجم السينما الإنجليزي
التالي
تعرف على فوائد الجوال (الهاتف المحمول)