تعرف على فوائد بلح جوز الطيب

فوائد بلح جوز الطيب عديدة ومتنوعة لاحتواءه على قيمة غذائية مرتفعة جداً ونسب عالية من الزيوت الأساسية، وذلك الذي جعلها تستخدم في الكثير من وصفات الطب البديل، حيث تنمو ثمار بلح جوزة الطيب على أشجار دائمة الخُضرة، المتواجدة بكثرة بالتحديد في المناطق الآسيوية والغربية، وكذلك المناطق القريبة من دولة أندونيسيا، ويتم تصديرها لكافة البلاد في العالم، وتدخل في استخدامات عديدة في الطهي بالأخص في المطاعم العالمية، لإنها تُضيف للأكل رائحة ومذاق شهي ومُميز، وخلال السطور التالية نقدم لكم العديد من فوائد بلح جوز الطيب.

قد يهمك كذلك

أفضل الأعشاب لعلاج القولون العصبي

القيمة الغذائية التي يحتوي عليها ثمرة بلح جوز الطيب :-

القيمية الغذائية لجوز الطيب
القيمية الغذائية لجوز الطيب

ثمرة بلح جوزة الطيب غنية بالكثير من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، مثل المعادن والألياف الغذائية،وبعض المركبات العضوية التي تكون مصدرها من الزيوت الأساسية، والفيتامينات ومن أبرزها “فيتامين B6 _ النحاس _ الفولات _ المغنسيوم _ معدن المنغنيز والثيامين”.

فوائد بلح جوز الطيب :-

بلح جوز الطيب
بلح جوز الطيب
  • تخفيف آلام الجسم:

بلح جوز الطيب لدية قدرة هائلة علي تخفيف آلام الجسم المُتعددة، لاحتواءه علي مُركب كيميائي يُشابه للمنثول، بالإضافة إلي العناصر التي تحتويها جعلتها مادة هامة تدخل كعلاج أساسي في الطب البديل، التي تُساعد علي تخفيف آلام العضلات والمفاصل والقرحة الجلدي، ويعالج الالتهابات والإصابات المُختلفة، من خلال إستخدام الزيت المُستخرج منها ويتم تدليكه علي المُكان المُصاب بالالتهاب أو غيره.

  • تنشيط عمل الكلي:

يعمل علي تحفيز وتنشيط وظيفة الكلي بالجسم، وكذلك استخدام توابل بلح جوز الطيب في الطعام يُساعد علي تفتيت وإزالة حصوي الكلي، بالإضافة إلي زيادة كفاءة عمل الكبد والكلي.

  • التخلص من رائحة الفم الكريهة:

غنية بالكثير من مضادات الأكسدة وأيضاً مضادات البكتيريا، مما يجعلها علاج فعال للتخلص من رائحة الفم الكريهة التي يُعانى من العديد ويعتقدوا إن تلك المشكلة ليس لها حل، بجانب أنها تجعل النفس مُنتعش والقضاء علي البكتريا بالفم المُسببة لتلك الرائحة المُزعجة، وقدرته علي مُعالجة التهابات اللثة وآلام الأسنان المُزمنة، لذلك أصبحت أعشاب بلح جوز الطيب تُستخدم كمادة أساسية في صناعة الكثير من أنواع معاجين الأسنان والغسول الخاص بالفم.

اقرأ أيضاً

فوائد مشروب الكمون والليمون العديدة … والطريقة الصحيحة لتحضيره

  • التخلص من الأرق:

عند تناولك كوب من الحليب الدافئ مُضاف علية ملعقة صغيرة من مسحوق أعشاب بلح جوز الطيب، يُساعدك علي التخلص من الأرق والاسترخاء التام  ونوم ساعات عميقة، وذلك يرجع لاحتواءه علي نسبة مرتفعة من “المغنسيوم” للجسم، فذلك يساعد علي التخلص من التوتر العصبي، وأيضاً يساعد على فرز هرمون “سيروتونين” المعروف بهرمون الاسترخاء فيعطى الإحساس بالراحة والنوم.

  • يعمل علي تجديد خلايا البشرة وصحة الجلد:

عند استخدامه في تحضير الطعام الذي يتناول يومياً، يعمل تجديد خلايا البشرة ونظارتها، وتحسين ملحوظ في صحة الجلد، وللتخلص من مشاكل البشرة التي تُعانى منها قم يخلط مسحوق بلح جوزة الطيب مع العدس الأحمر، يعمل علي إزالة الرؤوس السواء بالبشرة والأنف، وللقضاء علي آثار حب الشاب قم بخلط مسحوق جوز الطيب مع العسل ووضعة علي البشرة لمدة دقائق.

  • تنشيط الخلايا الدماغية وتقليل الاكتئاب:

جوزة الطيب يعمل علي تنشيط الخلايا الدماغية وتحفيزها من خلال القضاء علي الإرهاق الذهني وتقليل الاكتئاب والقلق، وتساعد علي زيادة التركيز، وتقلل الإصابة بمرض الزهايمر.

  • تحافظ علي صحة الجهاز الهضمي:

يعالج العديد من الأمراض والمشاكل التي يتعرض لها الجهاز الهضمي لاحتواءه علي مواد طبيعية وفيتامينات، فهو يُعالج مشكلة انتفاخ المعدة والإمساك وعسر الهضم.

  • يساعد علي خفض ضغط الدم:

يحتوى جوزة الطيب علي “البوتاسيوم” التي يُساعد علي إرخاء الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم، وامتصاص العناصر الغذائية بشكل جيد للجسم.

قد يهمك أيضا

أفضل الأعشاب لعلاج القولون العصبي

التعليقات مغلقة.