تعرف على هيئة أيكان و السبعة المتحكمون فى الإنترنت حول العالم

تعرف على هيئة أيكان و السبعة المتحكمون فى الإنترنت حول العالم 

أيكان اختصار للمنظمة Internet Corporation For Assigned Names And Numbers .

و هي منظمة عالمية لا تهدف للربح تم تأسيسها عام 1998 في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية .

وهي متخصصة بإدارة وتوزيع عناوين IP ، وأسماء المواقع متل (  Info. Net . com ) وغيرها ، كما تقوم بإدارة موقع DNS الذي يقوم عليه نظام عناوين IP التي تمكن مستخدمين الإنترنت الوصول السريع والآمن إلي المواقع التي يريدونها فقط بكتابة اسم الموقع .

كما أن منظمة أيكان تعمل بتقنيات عالية لإدارة هيئة الأرقام المحصصة IANA و التي تعتبر الأساس التي تعتمد عليها عمليات DNS .

كما أن منظمة أيكان تتضمن ثلاث منظمات بداخلها تدعم عملها ، وتتمثل هذه المنظمات في :

منظمة الأسماء العامة GNSO والتي تعمل علي وضع السياسات العامة ، والتي تعد من أكبر المنظمات الداعمة لمنظمة أيكان ، وتتضمن المنظمة مجموعات كبيرة من الدوائر التي تضع سياسات الأسماء العامة للمجالات .

وساهمت هذه المنظمة بشكل كبير في تقدم مستوي NEW G TLDS  .

منظمة دعم الأسماء الكودية CC NSO و التي تعمل علي وضع السياسات بحسب الكود المخصص لكل بلد التي تهدف إلي بناء السياسات و تناقل  الخبرات بين سجلات النطاقات للمستويات العليا لكل بلد Country Cod Name Supporting Organizations .

منظمة ASO و التي تعمل علي وضع السياسات الخاصة ببروتوكولات الإنترنت ، و تتضمن هذه المنظمة سجلات الإنترنت المحلية Regional Internet Registries  .

محاولات التخلص من سيطرة الولايات المتحدة

icann 2

منظمة أيكان كانت خاضعة لسيطرة الولايات المتحدة الأمريكية ، والتي كانت متمثلة في هيئة الاتصالات الوطنية NTLA وهذا يعني أنها لا تتمتع بالاستقلالية والحيادية ، و هذا الأمر الذي جعل الاتحاد الأوروبي و روسيا والبرازيل يطالبوا بجعل منظمة أيكان تحت الإشراف الدولي و هذا يعني استقلالها وذلك عام 2010 .

و كانت منظمة أيكان تسعي لتحرير التحكم بالإنترنت من سيطرة السلطات الحكومية و إدارتها بنفسها بالإضافة لإشراف جهة غير حكومية ، وصرحت المنظمة بهذا الهدف في مستند مكون من 100 صفحة   .

واكن هذا الأمر هوجم بشدة من قبل السياسيين الأمريكيين علي رأسهم رئيس أميركة السابق بيل كلينتون و هذا لأنهم بذلك يفقدون السيطرة علي الإنترنت ن وهو ما يجعل كل يلد تنفرد بقراراتها .

المفاتيح السبعة للإنترنت

icann 3

مع بداية عام 2010 بدأ يتحكم بالإنترنت بالكامل سبعة أشخاص يحملون سبعة مفاتيح فقط .

و تتلخص مهمة هؤلاء السبعة في فحص عناوين الإنترنت ، و مراجعة المصادقات ، و السعي لعدم مواجهة المستخدمين لمواقع مزيفة ، و هو ما يجعل خدمة الإنترنت أكثر سهولة وأماناً .

ويتم تعين السبعة من قبل منظمة أيكان من أنحاء مختلفة من العالم وذلك لتمثيل جميع أنحاء العالم  ، وهم متخصصون جداً في خدمات الإنترنت و أمن المعلومات .

icann 4

ومنذ عام 2010 يتم عقد اجتماع يجتمع فيه السبعة أشخاص ( السبعة مفاتيح ) من البلدان المختلفة في مقر أيكان في الولايات المتحدة الأمريكية وذلك احتفالاً بالمفاتيح الجديدة ، حيث يتم تجديد المفاتيح السبعة كل ثلاثة أشهر من مختلف بلدان العالم .

وينعقد هذا الاجتماع الحافل في احدي القاعات المؤمنة والمليئة بالكاميرات ، و يتم مشاركة في الحفل عض الأشخاص الذين يحملون خبرات واسعة في هذا النطاق .

 

icann 5

و تسعي منظمة أيكان لتفعيل نظام متطور لتأمين الشبكة بشكل اقوي  ، و من المنتظر الانتهاء منه خلال الفترة القادمة ، والذي ستعمل علي تقليل مخاطر فقد أحد المفاتيح السبعة التي قد تؤدي لنتائج كارثييه .                                                                                   

التعليقات مغلقة.