أخبار متفرقة

تعرف علي أسباب فشل المشاريع الصغيرة

فشل المشاريع الصغيرة

الكثير و الكثير مِن المشاريع الصغيرة فشلت بعد فترة وجيزة مِن إنشائها و دائماً ما يُلقي الناس اللوم علي أن أصحاب هذه المشاريع ليسوا بالقدر الكافي مِن الخبرة أو علي دراية بأساليب التسويق و الإدارة بينما لخبراء الإقتصاد رأي أخر في هذا الأمر فهم يروا أن هنالك تسعة أسباب وراء فشل تلك المشاريع .

قد يهمك كذلك

الفرق بين طريقة تفكير الأثرياء و الناس العاديين

تسعة أسباب وراء فشل المشاريع الصغيرة

1- التقليد الأعمي

عندما يري الناس مشاريع ناجحة فإن أول ما يخطر علي بالهم إنشاء مشاريع متشابهة ظانين أن كل ما ينقصهم هو رأس المال لا أكثر ، و لكن في واقع الأمر إن هذا التفكير خاطيء للغاية فغالية المشاريع الصغيرة القائمة علي التقليد و المحاكاة مصيرها الوحيد و الأوحد هو الفشل .

2- نقص المعلومات الحيوية

عندما لا تتوفر المعلومات الحيوية و الضرورية لمعالجة الفكرة و تحويلها لواقع ملموس علي أرض الواقع فإن هذا المشروع غالباً ما لا يصمد طويلاً و بخاصة إذا لم تتوافر المعلومات التسويقة حول المستهلكين المستهدفين و المنافسين ، ففي هذه الحالة يكون المشروع عبارة عن مشروع إرتجالي نجاحة يعتمد علي الحظ لا أكثر .

3- رأس المال الزائد

صحيح أن رأس المال المحدود لا يُعطي فسحة للعمال و يُقلل مِن إحتماليات النجاح إلا أن الأمر ذاته ينطبق علي رأس المال الزائد حيث أنه عندما يتوافر رأس مال كبير فإن أصحاب المشاريع يشرعون في إنفاقه يمنه و يسرة و يركزون علي الأمور الهامشية كالمكاتب الفاخرة و غيره .

4- سيولة غير كافية للإستمرار

المال هو شريان الحياة الرئيسي و الأساسي لأي عمل تجاري كبيراً كان أم صغيراً و لهذا فإن مِن أكثر الأسباب شيوعاً لفشل المشاريع بشكل عام و المشاريع الصغيرة بشكل خاص هو دخول السوق برأس مال أقل مِن اللازم ففي هذه الحالة يكون مِن الصعب بل و مِن المستحيل مجابهة الظروف المختلفة و التحديات .

5- عدم الفصل بين الموارد الشخصية و موارد العمل

الإدارة مِن أهم عوامل نجاح أي مشروع و بالتأكيد فسادها مِن فساد المشروع و مِن أسوء أوجه فساد أو فشل الإدارة هو عدم الفصل ما بين النفقات الشخصية و مصروفات المشروع .

6- اللجوء للأقارب و المعارف

فريق العمل هو ما يُحدد إذا ما كان المشروع سينجح أم لا و لهذا فلا تلجأ أبداً للأصدقاء و الأقارب دون مراعاة لعامل الخبرة و المهارة فلو لم تفعل فإنك ستكون كمَن يفتتح مشروع و يقول له هيا يا عزيزي إتجه نحو الفشل و لا تخف .

7- غياب الرؤية الواضحة

مِن أكثر الأسباب شيوعاً لعدم إستمرار المشاريع الصغيرة عدم وجود خطة إستراتيجية مستقبلية لتطوير و نمو المشروع عن طريق بحث و تقييم كافة البدائل و الفرص المتاحة و التي قد تُتاح في المُستقبل .

8- الغرور بأول نجاح

 بعض الناس عندما تنجح مشاريعهم الصغيرة يتقاعسون و يهملون العمل ظانين الأمر سيستمر علي ما هو عليه و هو ما يؤدي إلي فشل سريع للغاية ففي عصرنا هذا يتغير السوق بشكل مستمر و متواصل و أذواق المستهلكين تتغير هي الأخري و مِن السهل للغاية ظهور منافسين بأسعار أفضل في أي وقت و حدوث هذا نتيجته واضحة للغاية .

9- التفاؤل الزائد

التفاؤل أمر جيد و لكن عندما يزيد عن الحد ينقلب علي صاحبه فيجعله يتجاهل بوارد الفشل إذا ظهرت علي المشروع و يجعله يصر علي المواصلة علي كل حال حتي و لو كان الفشل هو السبيل الوحيد الذي يتجه إليه المشروع .

السابق
فساتين زفاف Mistrelli 2019
التالي
تعرف علي أفضل وأشهر اسواق المدينة المنورة الرخيصة