تعرف علي أفضل و أسهل طرق المذاكرة

طرق المذاكرة …كما نعلم جميعا أن هناك عدة مشاكل تواجه طلاب المدارس والجامعات، ومنها: عدم القدرة على المذاكرة والحفظ، مما يؤدي لانخفاض تحصيلهم الدراسي، والشعور بالتوتر والفشل مع عدم القدرة على المتابعة، بالإضافة للنفور من بعض المواد الدراسية، ولا بد من معرفة طرق الدراسة والمذاكرة والحفظ الصحيحة لتجنب العواقب التي تواجههم، وهذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال .

ويُعد إختيار أفضل طرق المذاكرة هوعبارة عن إستيعاب وفهم مبادئ مهارات التعلم؛ حيثُ إنّ تعلُّم الطالب وإتقانه لهذه المهارات؛ كالإستذكار، والقراءة، وتسجيل الملاحظات، والتلخيص يجعله مؤهلاً لاختيار الطريقة المثلى وأكثر فاعلية لعملية التعلم والمذاكرة، فتعلُّم مهارات وطرق وإستراتيجيات الإستذكار هي أمر بالغ الأهمية لتقديمها الوسائل المناسبة لتسهيل عملية الدراسة، وجعلها أكثر فعالية، وتدعيم عمليات المذاكرة والحفظ؛ وقد قدّم العديد من المرشدين والمؤلفين الكثير من الكتب والأساليب لإرشاد الطلبة في اختيار الطريقة الأفضل لعملية المذاكرة .

وقد استنتج علماء النفس من جامعة واشنطون في سانت لويس، وبعد ما يقرب من الـ80 سنة مجتمعة من دراسة التعلم والذاكرة” ، إن معظم مذاكرة الطلاب “غير صحيحة.”

ويقول العالمان “هنري رويدجر” و”مارك ماكدانيل”، أن أغلب الطلاب يعتمدون في مذاكرتهم على إعادة قراءة الكتب، بينما أظهرت الدراسات النفسية في المعامل وعلى طلاب فعليين أن هذه الطريقة للتعلم خاطئة تماما .

ووفقا لهذه الدراسات والأبحاث نعرض لكم أهم طرق المذاكرة التى تساعدك بنسبة كبيرة :

طرق المذاكرة
طرق المذاكرة

أولا.. ما قبل المذاكرة :

– يجب عليك تحديد المادة الدراسية التى تريد مذاكرتها .

– اختر الوقت المناسب للمذاكرة ويفضل بأن يكون في الصباح الباكر حيث يكون الذهن في أعلى درجات نشاطه.

–  اختر المكان المناسب للمذاكرة بحيث يكون بعيدا عن الضوضاء والحركة، كما يكون جيد الإضاءة .

– عمل جدول للمذاكرة لأن الخطة  تنظم الوقت وتريح القلب.

–  اشرب ماء كثيرا أن الماء يساعد على تدفق الدم إلى المخ وبالتالى يساعدك على التركيز .

– لا تشرب القهوة أو أى شئ من المنبهات لأنها تفقدك قواك وحالتك الصحية إذا تناولتها بكثرة.

ثانيا .. طرق المذاكرة :

1- لا تقم بإعادة قراءة تدويناتك وقراءاتك فقط :

أظهرت غالبية الاستطلاعات إن غالبية الطلاب تلجأ فقط لقراءة المواد الدراسية والواجبات وهى طريقة خاطئة فقد أكدت الكثير من الأبحاث على أن تكرار المعلومة ليست الطريقة المثلى للتعلم أو لخلق ذاكرة ثابتة، وتعتبر إعادة القراءة طريقة سطحية وخادعة، توهمك بالفهم وبمعرفة المحتوى جيدًا، ولكن في الواقع أنت لست ملما بما يكفي بالموضوع.

2- قسم الدرس إلى أجزاء كبيرة وكل جزء يحتوى على عدد من العناصر الدقيقة :

أثبتت الأبحاث إن تنظيم المادة التى تقوم بمذاكرتها وتحديد العناصر والأقسام الفرعية فيها من أهم طرق المذاكرة الصحيحة فيجب عليك أثناء المذاكرة تقسيم المادة إلى عدة أقسام وعناصر وعناوين حتى تصبح عملية المذاكرة سهلة وبسيطة .

3- أسأل نفسك أسئلة كثيرة أثناء دراسة المادة :

إحدى الطرق البديلة للقراءة المتكررة هي أن تقوم بالقراءة مرة ثم تبدأ في اختبار نفسك إما عن طريق أسئلة الكتاب أو أن تضع أنت الأسئلة، فإن استرجاع المعلومات هو ما يُنتج تعليما قويّا وذاكرة قوية . لذلك أسأل نفسك كثيرا أثناء المذاكرة حتى لو لم تستطع الإجابة عن الأسئلة بطريقة صحيحة ، لكنك سوف ترى مناطق الضعف والخطأ وتساعد نفسك على مراجعتها مرة أخرى و تخطيها.

4- حاول ان تفهم ما تقرأه وأن تربط العنصر الذي تقرأه بالذي يسبقه وبالذي يليه :

طريقة أخرى يمكن القيام بها أثناء القراءة في المرة الثانية، وهي أن تقوم بربط المعلومات التي تقرأها الآن بمعلومات سابقة، هذه الطريقة تقوم بتحسين المستوى إلى الأفضل وتجعل نسبة نسيان المعلومة ضئيلة جدا .

5- ركز على الرسوم التخطيطية والتوضيحية والمخططات والجداول التلخيصية :

من الطرق الجيدة في المذاكرة عمل رسومات بيانية أو نماذج مرئية والتركيز على الرسوم والمخططات الموجودة فى المادة الدراسية .

6- حل أسئلة الدرس أو المسائل التى فى نهاية كل درس فأنت بذلك تعمل على تثبيت المعلومة.

7- لخص ما ذاكرته في كراسة خاصة واحتفظ بها للمراجعة.

8- لا تضغط وقتك.. أعط لنفسك مساحة :

الكثير أو ربما معظم الطلاب يقومون بتأجيل المذاكرة حتى آخر لحظة! وفي ليلة واحدة يقومون بمذاكرة وتكرار المعلومات كلها مرارا وتكرارا. وهى طريقة خاطئة جدا خاصة على المدى البعيد  والطريقة الأفضل  هي أن تقوم بالتكرار على فترات متفاوتة، تقوم مثلا بالتدريب قليلا في أحد الأيام ثم تقوم بالتدريب مرة أخرى في اليوم التالي ثم بعد ذلك بيومين وهكذا.

التعليقات مغلقة.