تعلم قيادة السيارة بدون معلم

في هذا المقال سنتناول معاً كيفية تعلم قيادة السيارة بدون معلم فلو كنت تواجه صعوبة في تعلم قيادة السيارات المزودة بصندوق سرعات يدوي أو جير بوكس كما هو معروف أو كنت تري في هذا الأمر صعوبة لدرجة الإستحالة فأنصحك بقراءة هذا المقال لأخرة فلسوف تستفيد كثيراً ففي هذا المقال لن نتحدث عن كيفية تعلم أي سيارة بل سنتحدث تحديداً عن كيفية تعلم قيادة السيارات ذات صندوق السرعات اليدوي .

قد يهمك :

تعلم قيادة السيارات من البـداية بسهولة بدون معلم

تعلم قيادة السيارة بدون معلم
تعلم قيادة السيارة بدون معلم

كيفية تعلم قيادة السيارة بدون معلم

1- أولاً و قبل أي شيء يجب أن تربط حزام الأمان ثم تقوم بفتح الشبابيك لتتمكن مِن سماع صوت المُحرك جيداً و صوت حركة نقل السرعات بوضوح ، و مِن الجدير بالذكر أن الدواسات الثلاثة الموجودة أسفل عجلة القيادة هم مُخصصين للكلتش أو التعشيق و الدواسة المتواجدة في ناحية الشمال هي دواسة المكابح بينما المتواجدة في ناحية اليمين هي دواسة البنزين و هي طويلة بعض الشيء و المتواجدة في الوسط هي دواسة المكابح .

إقرأ أيضاً :

تعرف علي أغلى 10 سيارات بالعالم علي الإطلاق

تعلم قيادة السيارة بدون معلم
تعلم قيادة السيارة بدون معلم

ملحوظة : الكلتش أو القابض هو ما يقوم بفصل دوران المُحرك عن صندوق السرعات و الذي بدوره ينقل الحركة للعجلات و عندما يتم فصل الحركة تستطيع أن تختار الغيار المناسب للسيارة .

2- عدل مِن وضعية جلوسك علي المقعد بحيث تتمكن مِن الوصول لكافة الدواسات و الضغط عليها وقتما تشاء و بكل أريحية و تأكد جيداً مِن إمتداد يديك بطريقة سلسة علي عجلة القيادة .

3- إضغط علي دواسة الكلتش و حرك قابض نقل السرعات ليكون علي وضعية الحياد Neutral حتي لا تكون التروس موصلة بصندوق السرعات و تتحرك السيارة بشكل مُفاجيء أو يُمكنك أن تُبقي قدميك علي دواسة الكلتش لدي تشغيل السيارة .

4- قم بتشغيل السيارة عن طريق مفتاح التشغيل

5- لو كنت تضغط علي دواسة الكلتش فبعد تشغيل السيارة بمفتاح التشغيل تستطيع أن ترفع قدميك عنها .

6- قم بالضغط علي دواسة الكلتش و ضع صندوق السرعات علي الغيرا الأول ثم حرك القابض لأقصي الشمال ثم للأمام ثم قم بإنزال قابض المكابح اليدوية أو الهاند بريك كما هو معروف .

تعلم قيادة السيارة بدون معلم
تعلم قيادة السيارة بدون معلم

7- ببطء شديد قم برفع قدميك عن دواسة الكلتش ليبدأ محرك السيارة في الإرتجاج وَيكأنة ينطفيء و مِن ثم إضغط علي هذه الدواسة مرة أخري بشكل كامل لتتمكن مِن تحديد النقطة التي ستنطلق بها السيارة .

8- مرة أخري قم برفع قدميك عن دواسة الكلتش ليرتفع ضوجان عداد سرعة المحرك ببطء و في نفس الوقت قم بالضغط علي دواسة الوقود بقدمك اليُمني لتتحرك السيارة بسلاسة و عندما تبدأ السيارة في السير بشكل طبيعي قم برفع قدمك عن دواسة الكلتش بشكل تدريجي .

ملحوظة : أبداً لا تقوم برفع قدمك عن دواسة الكلتش بسرعة أو بشكل مُفاجيء كي لا تنطفيء السيارة بسبب عدم إرتباط تروس صندوق السرعات بالشكل المطلوب مع المُحرك .

9- بعدما تسير السيارة عِدة أمتار و عندما تصل سرعة ضوجان عداد المحرك إلي رقم مِن 2500 إلي 3000 دورة في الدقيقة قم بالضغط علي دواسة الكلتش مرة أخري لكي تنقل قابض السرعات للغيار الثاني و تُحركه للخلف .

10- عندما تنقل السرعة للغيار الثاني قم بشكل تدريجي بالضغط الخفيف علي دواسة الوقود ثم إرفع قدمك الأخري عن دواسة الكلتش بشكل تدريجي أيضاً .

إقرأ أيضاً :

سيارة اقتصادية من مرسيدس بها ميزات لا توجد في مثيلاتها من نفس الفئة

تعلم قيادة السيارة بدون معلم
تعلم قيادة السيارة بدون معلم

11- عندما ترغب في إيقاف السيارة عليك برفع قدمك عن دواسة الوقود و وضعها علي دواسة المكابك بسلاسة و وفقاً لمسافة الكبح المطلوبة ثم إبدأ في نقل السرعات للغيار الأقل فمثلاً لو كنت علي الغيار الرابع فإنتقل إلي الثالث و مِن ثم الثاني كي تخف مِن سرعة السيارة و تتمكن مِن الوصول للغيار الأول في حالة السكون و التوقف الكامل .