تمارين البطن وداعاً للسمنة

تمارين البطن علاج فعال للقضاء على السمنة وذلك من خلال شد عضلات البطن بممارسة تلك التمارين لمدة لا تقل عن عشر دقائق كل صباح حتى تصبح عضلات البطن مشدودة ومتناسقة، وخاصة أن الكثير يعاني من دهون البطن وخاصة السيدات وذلك بسبب قلة الحركة وسوء التغذية والأثار الناتجة عن الحمل والولادة.

سنوضح لكم في هذا المقال أهم التمارين التي تساعد على شد عضلات البطن وأهميتها

أهمية ممارسة تمارين البطن

1- تعمل تمارين البطن على بناء قوة عضلية للبطن مما يجعل قدرتها أكبر على التحمل ومن ثم لا يكون الحمل كله على الظهر.

2- تعمل تمارين البطن على تحسين الأداء الرياضي وذلك بسبب أن عضلات البطن المشدودة تساعد على ممارسة الرياضة بشكل أفضل.

3- تساعد تمارين البطن على الحد من ألام الظهر حيث أن عضلات البطن هي المقابلة لعضلات أسفل الظهر ومن ثم تحسن من قدرتها وتقويها على التحمل ومن ثم تقلل ألامها، كما أن عضلات البطن القوية تمنع ميل الحوض الزائد مما يخفف من الضغط على الظهر.

4- تساعد تمارين البطن على منع الترهلات الناتجة عن ضعف عضلات البطن والتي تجعل شكل الجسم غير مقبول.

5- تعمل تمارين البطن على الوقاية من العديد من الأمراض الناتجة عن السمنة المفرطة مثل السكر والقلب وضغط الدم.

6- تساعد تمارين البطن على تحقيق التوازن للجسم وحمايتة من السقوط وذلك من خلال عضلات بطن مشدودة وقوية.

تعرف على:

تمارين كيجل إجعلها روتينك اليومي

أهمية ممارسة تمارين البطن
أهمية ممارسة تمارين البطن

أهم تمارين البطن

1.  ضغط المعدة:

يتم من خلال الاستلقاء على الظهر مع ثني الركبتين والقدمين في مستوى الأرض مع الإرتفاع بالكتف عن الأرض ما يقرب من 3 بوصات وعدم حني الرقبة ثم وضع اليدين على الفخذين أو خلف الأذنين، ثم التحرك ببطء تجاه الركبة والضغط على عضلات البطن لبضع ثواني ثم العودة إلى الوضع السابق ولا يتم جذب الرأس نحو الأعلى، ويتم تكرار ذلك 12 مرة.

شاهد:

3 تمارين رياضية شائعة لها تأثير سلبي على الجسم ويجب تجنبها

تمرين ضغط البطن
تمرين ضغط البطن

2- تمرين الكرة

يتم من خلال تمرير كرة تدريب كبيرة بين الأيدي والأرجل، عن طريق النوم على الأرض ورفع اليدين للأعلى مع مسك الكرة ثم رفع الجسد باستخدام عضلات البطن وثبات الأرجل، مع تمرير الكرة بين الأرجل ومسكها ثم تكرر رفع الجسد وثبات اليدين للأعلى ثم يكرر التمرين عشرون مرة لشد عضلات البطن العلوية والسفلية.

تمرين الكرة لشد عضلات البطن
تمرين الكرة لشد عضلات البطن

3. تمرين الدفع بقوة

يتم من خلال الإستناد على الكوعين وأصابع القدمين مع الإحتفاظ بالظهر مستقيم على أن يكون الكتفين في مستوى الكوعين مع النظر إلى الأرض ومراعاة عدم إنحناء الظهر أثناء التمرين والضغط على عضلات البطن والثبات على هذا الوضع مدة تترواح من 5 إلى 10 ثواني ويتم تكرار التمرين 8 مرات.

شاهد ايضاً:

طرق التخلص من الكرش و العادات و السلوكيات التي تُساعد علي هذا

 تمرين الدفع بقوة
تمرين الدفع بقوة

نصائح عامة مفيدة للوزن والصحة العامة

توجد بعض النصائح التي يجب اتباعها للحفاظ على الصحة العامة إلى جانب تمارين البطن تتمثل في التقليل من نسبة تناول الدهون والسكريات والعمل على كثرة الحركة حتى لو في المنزل، بالإضافة إلى الإكثار من شرب ما لا يقل عن ثمان أكواب مياة في اليوم، فضلاً عن مراعاة عدم القيام بكل التمرينات الرياضية يومياً ولكن يجب البدء بتمرينين يومياً لمدة ربع ساعة ثم العمل على زيادتها إلى ثلاثة تمارين لمدة نصف ساعة مع الحرص على عدم إرهاق عضلات البطن.

التعليقات مغلقة.