تكنولوجيا

خطوات نجاح جاك ويلش المدير التنفيذي لجنرال الكتريك

خطوات نجاح جاك ويلش المدير التنفيذي لجنرال الكتريك 2

جاك ويلش الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الادارة السابق لشركة جنرال إلكتريك في الفترة منذ عام ١٩٨١ وحتى عام ٢٠٠١ة، ولد في عد١٩ نوفمبر عام ١٩٣٥ في ولاية ماساشوستس،،وكان من عائلة متواضعة جدا، وأثناء فترة دراسته عمل في العديد من الوظائف المختلفة ،  اسمه جون فرانسيس “جاك” ويلش الابن وهو مؤلف و مهندس كيميائي.

وارتفعت قيمة شركة جنرال الكتريك بنسبة ٤٠٠٠% أثناء عمله مديرا للشركة ، وقد بلغ صافي قيمة الشركة ٧٢٠ مليون دولار في عام ٢٠٠٦.   

حصل جاك ويلش على مبلغ ٤١٧ مليون دولار مكافأة بعد تقاعده من الشركة ، ويعتبر هذه المكافأة أكبر مكافأة للتقاعد .

تعرف على
قصة نجاح شركة وول مارت

خطوات نجاح جاك ويلش المدير التنفيذي لجنرال الكتريك

خطوات نجاح جاك ويلش المدير التنفيذي لجنرال الكتريك 2
خطوات نجاح جاك ويلش المدير التنفيذي لجنرال الكتريك 2

كان طريق عمل جاك ويلش ممتلئا بالمتاعب حيث واجهته الكثير من العوائق ، وبالرغم من ذلك تمكن من تحقيق النجاح، ما جعله من أكثر الشخصيات الناجحة في العالم ،  حيث عمل في العديد من الوظائف أثناء دراسته مثل بيع الجرائد

درس ويلش الهندسة الكيميائية ، ثم حصل عل. شهادة الماجستير ثم دكتوراه في علوم الهندسة ، ثم عمل في شركة الكتريك التي كانت بداية مشوار نجاحه  .

بدأ عمله في الشركة  كموظف في المختبر بإمكانيات متواضعة جدا، وكان راتبه السنوي مبلغ ١٠٥٠٠ دولار سنويا،  ثم ترقى في وظيفته حتى وصل إلى ٣٠٠٠ دولار سنويا،.
بداية  نجاح جاك ويلش

في عام ١٩٨١ ترقى جاك ويلش وتم تعينه رئيسا للشركة، وبعد ذلك عمل على تطوير الشركات الصغيرة التي تعمل بالصناعات القديمة، وجعلها شركات ذات نشاط متميز لديها قدرة على منافسة كبرى الشركات العالمية .

عمل على الحصول على ثقة أعضاء المجالس التنفيذية ، والحصول على مساعدتهم لتحقيق أكبر قدر من النجاح في هذا المجال، كما أنه كان يمتلك قدرا كبيرا من الثقة في قدراته ومؤهلاته للوصول إلى النجاح .

اقرأ أيضا
والاس جونسون المليونير صاحب سلسلة المطاعم وقصة نجاحه


أهم أعمال جاك ويلش

خطوات نجاح جاك ويلش المدير التنفيذي لجنرال الكتريك 2
خطوات نجاح جاك ويلش المدير التنفيذي لجنرال الكتريك 2

الف جاك ويلش كتاب يسمى من القلب  مباشرة، ويعتبر هذا الكتاب من أشهر الكتب المعنية في العالم، ووضع فيه قصة حياته العملية، والتي استمرت لمدة ٤١ عاما ، وحصل هذا الكتاب على نسبة مبيعات عالية في نيويورك كما تم ترجمته إلى اللغة العربية .

كما وضع في كتابه بعض النصائح الهامة للأشخاص الذين يمتلكون  أهداف ، وكيفية تحقيقها والسعي إليها بدون أي ضجر أو ملل ، بالإضافة إلى ذلك تحدث ويلش عن  أهمية وجود الأصدقاء في حياة الإنسان، خصوصا الذين يساعدوه على تطوير ذاته وقدراته .

كما تحدث عن الأعداء الذين وقفوا في طريق نجاحه .

تكون هذا الكتاب الذي ألفه من خمسة أقسام هامين، شرح فيهم الفلسفة التي اتبعها من أجل نجاح رحلة عمله في الشركة.
ويعتبر هذا الكتاب من أهم الوسائل التي ساعدت الكثير من الأشخاص في تحقيق أهدافهم، حيث أصبح جاك ويلش قدوة هامة للأشخاص الذين لديهم رغبة في تحقيق أهدافهم ، وتحقيق أكبر  نسبة نجاح ، وكان من أهم ما أكد عليه هذا الكتاب هو ضرورة للحياة الجامعية والسعي للوصول الى أعلى الدرجات العلمية .
يعتبر جاك ويلش من أهم الشخصيات التي  أثرت على الاقتصاد العالمي ، حيث أنه تصدر عالم رجال الأعمال ، بسبب قدراته العقلية العالية ، ونظرته الثاقبة في مجال عمله ، كما أنه تمتع بالفنون الخاصة بالقيادة الاستراتيجية، والتي كان يتميز بها عن غيره من الأشخاص.

اقرأ أأيضا
افضل افلام فاتن حمامة وقصة حياتها

حياة جاك ويلش بعد التقاعد

عمل جاك ويلش بعد تقاعده من جنرال إلكتريك في منصب مستشار لمجموعة من الشركات منها  كلايتون ، دوبلير و رايس كما عمل مستشار الرئيس التنفيذي لشركة IAC, باري ديلر.

وبالإضافة إلى ذلك نشط ويلش في الخطابات العامة ، حيث شارك في كتابة العمود الشهير في  بيزنيس ويك مع زوجته سوزي, لمدة أربع سنوات حتى شهر نوفمبر ٢٠٠٩. هذا العمود يتم نشره مرة أخرى في صحيفة نيويورك تايمز.
منح جاك ويلش اسمه إلى كلية الأعمال بجامعة Sacred Heart University حيث أصبح اسم الكلية  “جون إف ويلش للأعمال”.وفي شهر سبتمبر ٢٠٠٦ ،قام ويلش بالتدريس في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا كلية سلون للإدارة لمجموعة مختارة من ٣٠ من طلاب ماجستير إدارة الأعمال من من لديهم خبرة و اهتمام عالي بالقيادة.

السابق
أفضل مطاعم الخبر
التالي
تحميل من اليوتيوب مباشرة