تعرف علي جبال الانديز الساحرة وروعة وجمال أمريكا الجنوبية

تعد جبال الانديز من اكبر الجبال في العالم من حيث الارتفاع والطول فهي مجموعة من الجبال المرتفعة في امريكا الجنوبية فتبدا سلسلة جبال الانديز من دولة فنزويلا شمالا حتي راس هورن جنوبا ، كما وتقع جبال الانديز علي مسافة 6437 كم وتكون حاجز جبلي محازي للشواطئ الامريكية .

قد يهمك كذلك

اعلى قمم جبال في الوطن العربي

بينما تقع جبال الانديز في سبع دول من بدايتها دولة فنزويلا ثم كولومبية و الاكوادور و بيرو و بوليفية وتشيلي والأرجنتين
وعلي الجانب الغربي للانديز تطل علي المحيط الهادئ .

وهو الجانب الساحلي من السلسلة ويعتبر هذا هو من اكتر الاماكن المميزة في قارة امريكا الجنوبية التي يطل عليها جبال الانديز فهو يتمتع بمواصفات جغرافية جميلة ويتميز بمناخ ممتاز فهي توجد في اطار دائرة النار.
هذا المكان المعروف باسم الحزام فهو دائما باضطرابات القشرة الارضية والزلازل والبراكين ولكن يوجد بها سهل ساحلي ضيق
يفصل بين جبال الانديز الشرقية وجبال الانديز الساحلية هضاب كثيرة اهمهم واكبرهم هضبة البيرو التي يوصل ارتفاعها 50 قمة في جبال الانديز بمعدل حوالي 6100 م فوق سطح البحر.

لماذا  سميت بجبال الانديز ؟

الانديز
الانديز

توقعوا بعض المؤرخين علي اسم الانديز فهي تابعه لكلمة معناها هو الشرق في لغة الهنود الكيشوا : Anti ، كما وأن بعضهم قال أنها تابعة لكلمة آنتا ومعناها النحاس او لون النحاس في لغة الايمارا.

التكوين الجيولوجي لجبال الانديز

قد يكون معقدا لأنها عبارة عن وحدات بنائية مرتبطة ببعضها ونشأت من الحركات الالتوائية التي كانت في العصر الجيولوجي الثالث وتأثرت كثير من عوامل التعرية منها البراكين التي كانت في جنوب كولومبيا والاكوادور .
وايضا وسط وجنوب بيرو وشمال تشيلي ويزال البراكين حتي الان نشطة ،في اعلي قمم جبال الانديز يغطيها الجليد واغلبها في الجزء الجنوبي منها

ابتدأت جبال الانديز في تغير شكلها والتشكيل في الحقب الجيولوجي
وكان الاول منذ 600 مليون سنة بسبب الترسبات التي نتجت من الاحواض القديمة وبلغت حجمها عدد مهول من الكيلومترات بعد تكوين مرتفعات شاهقة الطول
وجاء الحقب الجيولوجي الثاني جاء من 225 مليون سنة ونتجت عنها ثخينة من الاحجار الكلسية والاحجار الرملية والحركات التوائية التي كونت الجبال منذ 70 مليون عام و من عوامل التعرية التي شكلت قمم المرتفعات

شكل جبال الانديز :

الانديز
الانديز

ينقسم جبال الانديز من الشمال الي الجنوب .
يوجد القسم الشمالي في دولتي فنزويلا و كولومبيا وعند شمال الاكوادور ويظهر القسم الشمالي علي شكل قوس من الشمال الشرقي الي الجنوب الغربي الذي يتكون من ثلاث سلاسل :

السلسلة الجبلية في الغرب

السلسلة الجبلية في الوسط

السلسلة الجبلية في الشرق

تنقسم السلسة الشرقية الي قسمين :

سلسلة منهم تبدء من البحر الكاريبي الي الاكوادور وقمم هذه السلسلة طول حوالي 6310م من مستوي البحر واشهرها قمة شيمبورازو ارتفاعها حوالي 5896 م فوق سطح البحر متوسط الجبال في هذا القسم حوالي 320 كم .

القسم الاوسط :

فهو يوجد في دولة بيرو من الناحية الجنوبية الشرقية حتي جنوب دولة بوليفية في هذا القسم يوجد اكبر جزء من جبال الانديز حيث يصل عرضها حوالي 640 كم ومن ناحية الارتفاع فقظ يصل ارتفاعه حوالي 6335 م فوق سطح البحر
ويوجد بها سهول عالية يتراوح ارتفاعها من 3700 – 4300 م فوق سطح البحر
يوجد ايضا في غرب القسم براكين خامدة لا يقل ارتفاعها عن 6768 م فوق مستوي البحر

القسم الجنوبي :

يوجد هذا القسم في دولة الارجنتين ويوجد بها سلسلة واحدة فقط تميل قليلا ناحية الشرق واخرها يوجد في الجنوب واشهر قمة فيها هي قمة اكونكاغوا

الانهار والبحيرات التي تطل علي جبال الانديز :

يعد جبال الانديز مصدر هام للمياه لثلاث انهار كبيرة في قارة امريكا الجنوبية وهم نهر الامازون ونهر الاورينوكو ونهر بارانا
ومصدر للمياه لبعض البحيرات الواسعة المهمة في دولة تشيلي ودولة والارجنتين

وايضا مصدر للمياه لأعلى بحيرة صالحة للملاحة في العالم التي تقع علي حدود بيرو وبوليفية وهي علي ارتفاع 3810 م فوق سطح البحر علي مساحة 8300كم .

تعرف كذلك علي

ليما عاصمة بيرو واحدة من أجمل عواصم العالم وأروع مدن أمريكا الجنوبية

المناخ في الانديز :

مناخ جبال الانديز فخو متغير دائما وليس له اوقات محددة لمواسمه فهو في اغلب الاحيان ممطر وحار في القسم الشمالي
وجاف معظم الوقت في القسم الوسط ، وممطر وبارد في القسم الجنوبي .
فانه هو يقع علي خط الاستواء فتكون درجة الحرارة مرتفعة ومن ناحية اخري في قسم الشمال والوسط فيرتفع نسبة الثلوج بها بين 4550 – 5300 م فوق سطح البحر ومن ناحية اخري في الجنوبي ليصل نحو ارتفاع الثلوج الي 900م .

الحيوانات التي تعيش في الانديز :

حيوان اللاما :

حيوان اللاما
حيوان اللاما

ودائما يكون في بيرو و بوليفية فهو يستطيع العيش في مرتفعات عالية ويستخدمه السكان في نقل البضائع والاشياء الثقيلة

حيوان الباكا :

فهو حيوان من فصيلة الثدييات فبعض السكان يستخدمون صوفة في صناعة الملابس

حيوان الفكونة :

في الشكل فهو شكل الجمال لكن من فصيلة القوارض ويوجد انواع كثيرة من انواع الطيور الضخمة والجارحة .

بعض الانشطة الاقتصادية في جبال الانديز :

تعد جبال الانديز من المناطق الغنية بمعادن الذهب والفضة وكانت تحت سيطرة الهنود قبل الغزو الاسباني ويوجد بها معدن النحاس ومعظمة كان في دولة تشيلي و البيرو وكان معدن القصدير في بوليفيا .

كانت طبيعة الحياه في جبال الانديز صعبة وكان تكلفة سكة حديدة كانت عالية وبالرغم من اهميتها في الحياه البشرية لكن قد قاموا بسكة حديدة واحدة فقط من دولة الأرجنتين الي دولة تشيلي ،واعتمدوا بشكل اكبر علي الممرات وكانت طولها 3000 متر فوق سطح البحر وكانت تغلق دائما بسبب تكاثر الثلوج .