فنون

حبكات الدراما و السينما الستة وثلاثون .. تعرف عليها الآن

حبكات الدراما
Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.

حبكات الدراما … يروي لنا الممثل “مارك رايلانس” حبة الشديد لأعظم راوي قصص على مر العصور “ستيفن سبيلبرج” وكيف أنه يقف دائماً خلف كل فيلم ناجح ويروي أحداثه بشكل مشوق .

وقد وضع الكاتب الفرنسي “جورج بولتي” (1867 – 1946) العديد من الأدبيات التي تشير إلى ضرورة إحتواء أي قصة في العالم على أي حبكة من 36 من حبكات الدراما لكل منها إسم ووصف ومحاور أساسية تقوم عليها أحداث القصة، بما فيها القصص الموجودة في الكتب المقدسة وقصص ميكي ماوس وأفلام الأوسكار وغيرها الكثير .

وتختلف الحبكة عن القصة في كونها سلسلة من الأحداث المنطقية المترابطة بينما القصة هي تفاعل الأبطال نحو الأحداث تبعاً لوجهة نظر الكاتب، فالحبكة على سبيل المثال في قول “ماتت الملكة ثم مات الملك حزنا عليها”، أما القصة فتبدو لنا في قول “ماتت الملكة ثم مات الملك” .

الفرق بين الحبكات الدرامية وبين نوع الفيلم 

الحبكات الدرامية تختلف عن نوع الفيلم 

الحبكات الدرامية تختلف عن نوع الفيلم

ويمكن أن تحتوي الحبكة الواحدة على مجموعة من الأفلام المتنوعة من بينها “الخيال العلمي ، الرومانسي ، الكوميدي”، فنجد مثلاً الفيلم العادي  ” Primal Doubt” الذي يندرج تحت حبكة “اللغز”، والفيلم السياسي الاجتماعي “التقرير” الذي يندرك تحت حبكة “المبادرات الجسورة”

ولذلك كان لزاماً على كل من يرغب في العمل في المجال السينمائي سواء كاتباً أو مخرجاً أو وحتي المشاهد العادي الهاوي عليه أن يتبع تصنيف “جورج بولتي” حتى يستطيع كشف الستار عن أهم جوانب السينما .

وسوف نعرض لكم حبكات الدراما ال (36) تبعاً لتصنيف “جورج بولتي” :

1-الرجاء/ التوسل”Supplication

وهي من أشهر الحبكات الدرامية المستخدمة في الأفلام الموجهة للأطفال والبالغين، وتتطلب تلك الحبكة وجود (3) عناصر أساسية وهي “صاحب المشكلة”، “الخطر الذي يهدده” و”الشخص الذي يطلب منه المساعدة” ومن أشهر الأمثلة على ذلك فيلم “The Wizard of Oz” وفيلم هالي بيريThe Call” الذي يحكي عن قصة موظفة تعمل في مركز طواريء.

The Wizard of Oz

The Wizard of Oz

2-الخلاص “Deliverance

تختلف هذه الحبكة عن الحبكة السابقة في كون المنقذ ينهض للمساعدة دون أن يطلب منه ذلك ومن أشهر الأمثلة على ذلك فيلم “Speed” للفنانة “ساندرا بولوك“و الفنان “كيانو ريفز” .

3-جريمة يتبعها الانتقام “ Crime Pursued by Vengeance

وهي من أفضل الحبكات المستخدمة في أفلام “الأكشن” والإثارة وتتطلب وجود عنصرين مهمين “المجرم والمنتقم” ومن أشهر الأمثلة على ذلك فيلم “الأوباش” للفنان “يحيي الفخراني” حيث انتقم من كل المعتدين ورغم ذلك تعاطف المشاهدين معه بشكل كبير، وفيلم “Kill Bill“، الذي تنتقم فيه البطلة من كل الذين تسببوا في معاناتها.

Kill Bill

Kill Bill

4-الانتقام بين الأقارب “ Vengeance for Kin Upon Kin

لم يلقى هذا النوع من الحبكات الدرامية رواجاً كبيراً حيث أنه يزداد فقط في المجتمعات التي تحكمها سلطةةة العشيرة ومن أشهر الأمثلة على ذلك فيلم ديزني ”The Lion King”  ومسرحية “هاملت” لشكسبير .

5-الملاحقة “ Pursuit

وتسير تلك الحبكة في اتجاهين مختلفين إما التعاطف مع البطل الهارب من العدالة حتى ولو كان مذنباً ومن أشهر الأمثلة على ذلك فيلم  “Les Miserables“، أو التعاطف مع من يلاحق الهارب مثل فيلم ”The Silence of the Lambs” وهو من أجمل الأفلام في تاريخ هوليود والحائز على العديد من جوائز الأوسكار.

6-الكارثة” Disaster”

وتتضمن تلك الحبكة وقوع كارثة أو إنقلاب عسكري أو سياسي، ومن أشهر الأمثلة على ذلك فيلم “2012” الذي يروي أحداث نهاية العالم .

2012

2012

7-الوقوع فريسة لسوء الحظ “ Falling Prey to Cruelty or Misfortune

وتتضمن تلك الحبكة تحول الأمور من الاستقرار إلى سوء الحظ ومن أشهر الأمثلة على ذلك “Cast Away” وفيلم “The Color Purple“.

8-الثورة “Revolt”

وتعني تلك الحبكة وجود طاغية ونظام مستبد ورجال قانون يحاولون تحقيق العدالة، وترضي هذه النوعية من الحبكات رضاء المراهقين، حيث الخلاص من سلطة الكبار ومن أشهر الأمثلة على ذلك فيلم ”Fight Club” ، وفيلم “One Flew Over the Cuckoo’s Nest” الذي يحاول فيه البطل بعد خروجه من السجن تغيير نظام الاستبداد في مؤسسة التأهيل النفسي وقد حاز الفيلم على جائزة أوسكار .

9-المشاريع الجسورة “ Daring Enterprise

تندرج تحت هذه الحبكة أفلام المغامرات والحروب ومن أشهر الأمثلة على ذلك التحفة السينمائية التي قدمها “ستيفن سبيلبرغ” بعنوان “Saving Private Ryan” وتدور أحداثه حول مطاردات وسط نيران الحرب العالمية الثانية، وفيلم ديزني “ A Bug’s Life” الذي حاولت فيه “نملة” تخليص قرية النمل الطيبة من سطوة الجراد .

A Bug's Life

A Bug’s Life

10-اختطاف ” Abduction”

تعد هذه الحبكة من أشهر الحبكات وأكثرها إثارة إذا وجد اهتمام بها وتتكون عناصر هذه الحبكة من “الخاطف” و”المخطوف” وأحياناً “الحارس” الذي يحاول إنقاذ المخطوف ومن أشهر الأمثلة على ذلك فيلم “Taken” وفيلم”A Life Less Ordinary“.

11-اللغز/ الأحجية “” The Enigma

تعد هذه الحبكة من أكثر الحبكات شهرة وتأثيراً في المشاهدين وفي نفس الوقت أكثرها عرضة للفشل إذا أخفق صناع الفيلم في هندسته، وتدور هذه الحبكة حول إخفاء القرائن عن جميع أبطال الفيلم والمشاهدين في آن واحد لدرجة تصل بالمشاهد أن يشعر أنه جزء من أحداث الفيلم، ومن أشهر الأمثلة على ذلك الفيلم الأسباني  “El  Orfanato” الذي تحاول فيه الأم الوصول لحقيقة اختفاء ابنها الذي يظهر بشكل سريع في بعض المشاهد الخاطفة في أرجاء القصر مرتدياً قناعاً، ويوجد أيضاً فيلم “Rear Window” للفنان الشهير “جيمس ستيوارت” .

12-الظفر /الكسب “ Obtainin

وتعني هذه الحبكة المفاوضات والمساومات بين طرفين من أجل الوصول إلى ربح أو هدف معين وذلك من خلال مقابلات حافلة بالشد والجذب بين الطرفين وتتنوع أماكن المقابلات بين النوادي أو قاعات المحاكم أو غيرها تبعاً لقصة الفيلم، ومن أشهر الأمثلة على ذلك فيلم  “Amistad” الذي تدور أحداثه حول محامي يحاول مفاوضة الحكومتين الأمريكية والإسبانية من أجل تحرير مجموعة من العبيد.

Amistad

Amistad

13-العداوة بين الأقرباء “ Enmity of Kin

تعد هذه الحبكة المرآة التي تعكس الجذور القديمة للعداوة الكامنة في نفوس الأقرباء والتي ترجع إلى عصر “قابيل وهابيل” و”النبي يوسف وإخوته” ومن أشهر الأمثلة حولها فيلم Kramer vs. Kramer” وفيلم  “The War of the Roses“.

14-التنافس بين الأقرباء “ Rivalry of Kin

تعني هذه الحبكة بالمنافسة التي تقوم بين الأقارب والأصدقاء من أجل هدف معين لكن دون حدوث عداوة بينهم، ومن أشهر الأمثلة على ذلك فيلم  “Grumpy Old Men” وفيلم  “Becket“.

15-جرائم نتيجة الخيانة الزوجية “ Murderous Adultery

تندرج تحت هذه الحبكة أفلام الخيانة والقتل بسبب الخيانة، وهي من أكثر الحبكات إثارة إذا تم صنعها بنجاح وتتكون عناصرها من العاشقان والشريك المخدوع ومن أشهر أفلامها “Dial M for Murder” وتدور أحداثه حول الزوج الذي يكتشف خيانة زوجته فيتفق مع صديقة على قتلها غير أن الأمور وتبوء محاولتهما بالفشل .

Dial M for Murder

Dial M for Murder

16-الجنون “ Madness

تشتهر هذه الحبكة بأن أفلامها يمكن أن تحتوي على عنصر واحد فقط وهو البطل الذي قد يكون أحياناً ضحية نفسه، ومن أشهر الأفلام المعبرة عنها فيلم “The Shining” وتدور أحداثه حول شخص يفقد عقله بسبب عزلته هو وباقي العائلة في فندق خالِ وسط الجبال مما يؤثر على الزوجة بشكل سلبي وتتصاعد الأحداث لتضع الفيلم على سلم النجاح .

17-الحماقة المدمرة “ Fatal Imprudence

تدخل هذه الحبكة في الكثير من الأفلام مثل أفلام الرعب وأفلام الخيال العلمي حيث تبدأ القصة بمزحة أو تصرف فضولي وتنتهي بكارثة محققة، ومن أشهر أفلامها “المكالمة القاتلة” للفنانة فريد شوقي وتدور أحداثة حول الفتاة التي ترغب في التسلية هي وصديقتها فيقومان بالاتصال عشوائياً ببعض الأرقام وتخبره بأن لديها دليل على قتل زوجته حتى تقابلها الصدفة وتحادث شخص متورط بالفعل في قتل زوجته.

18-آثام الحب اللاإرادية “ Involuntary Crimes of Love

وتقدم هذه الحبكة عدداً من الأفلام العشاق الذين تقف العقبات في طريق زواجهم فمنهم من اكتتشفوا أنهم محارم ومنهم من اكتشف زواج الأخر دون علمه، ومن أشهر الأمثلة على ذلك فيلم  “Oldboy” ومجموعة من أفلام السبعينات والثمانينات الهندية .

Oldboy

Oldboy

19-قتل القريبون بدون قصد” Slaying of Unrecognized Kinsman

وهي من أشهر الحبكات الدرامية لقدرتها على جذب انتباة المشاهدين عندما يخطط البطل لقتل شخص ما بدافع الانتقام وسرعان ما يكتشف أن هذا الشخص أحد أقربائه ومن أشهر الأمثلة على ذلك فيلم “الباطنية” لنادية الجندي وتدور أحداثه حول البطلة التي تحاول الانتقام من حماها السابق بقتل حفيده ولكنها تكتشف أنه إبنها .

20-التضحية من أجل المبدأ “ Self-Sacrificing for an ideal

وتندرج تحت هذه الحبكة جميع القصص التي تعد تنويعاً على قصة “المسيح” ومن أشهر أفلامها “The Passion of the Christ” فضلاً عن الأفلام التي تدور أحداثها حول تضحية شخص بهدف إنقاذ أشخاص آخرين مثل فيلم “ديسكو ديسكو”

21-التضحية بالنفس من أجل الآخرين” Self-Sacrifice for Kindred

وتختلف هذه الحبكة عن سابقتها في أن البطل يضحي من أجل شخص تربطه به علاقة وطيدة أو من أجل سمعته أو مستقبله ومن أشهر أفلامها الفيلم الفرنسي “Cyrano de Bergerac

Cyrano de Bergerac

Cyrano de Bergerac

22-التضحية بكل شيء في سبيل الشغف” All Sacrificed for a Passion

وهي من أكثر الحبكات الدرامية إثارة حيث تعني بمرتكبي الخطيئة، وأصحاب العادت الإدمانية تلك الأفعال والعادات التي توقع أصحابها في ما هو أسوأ ، ومن أبرز الأمثلة على ذلك فيلم ” Leaving Las Vegas” للفنان الشهير “نيكولاس كيدج” الذي أبدع في دور المدمن الذي خسر كل شيء من أجل الإدمان .

23-الحاجة الملحة  للتضحية بالآخرين “ Necessity of Sacrificing Loved Ones

وتبرز هذه الحبكة مجموعة القصص التي تحكي عن التضحية بأحد الأقرباء بهدف أكبر ومن أشهر أفلامها “لا تسألني من أنا” للفنانة “شادية” التي قامت في الفيلم ببيع ابنتها من أجل تربية بقية أبنائها ، ويمكن أن تكون التضحية بشيء مقابل شيء أكبر مثل الفيلم الصربي الممنوع من العرض “A Serbian Film” والذي يسرد أحداث البطل التائب الذي تجبره أوضاعه المادية إلى العودة إلى العمل .

24-التنافس بين الجيد والأكثر جودة “ Rivalry of Superior and Inferior

دائما ما تفوز هذه الحبكة بتوتر المشاهدين واستمتاعهم في آن في حال جاءت في أفلام مُشتغلة بشكل محكم، من أشهرها ” Rocky” و “The Karate Kid“، وقد تأتي المنافسةبين غني وفقير، بين ساحر ورجل عادي، بين رجل شريف وآخر غير ذلك، بين سيدة وخادمتها، هناك أيضا الفيلم الكوميدي “Death Becomes Her” حيث تتنافس البطلتان بضراوة للحصول على إكسير الشباب الذي لا يشيخ .

Rocky

Rocky

25-الخيانة الزوجية “Adultery”

تندرج تحت هذه الحبكة الكثير من القصص تتكون أحداثها من الخادع والمخدوع يتعاطف المشاهدين مع أحدهما ومن أشهر الأمثلة فيلم “نهر الحب” وفيلم “The Bridge of Madison County

26-آثام في سبيل الحب “ Crimes of Love

تنبثق من هذه الحبكة الأفلام التي تروي أحداث جميع العلاقات الجنسية المحرمة مثل (عشق الأطفال “بيدوفيليا”، المثلية ، والعلاقات الجنسية مع الحيوانات) ومن أشهر الأمثلة على ذلك فيلم “Brokeback Mountain” وفيلم “Carol” الذي تدور أحداثه حول العلاقة القائمة بين سيدتين خلال الحرب العالمية الثانية.

27-اكتشاف حقيقة مشينة عن أحد الأقارب” Discovery of a Loved One’s Dishonor

وتندرج تحت هذه الحبكة قصص الأقارب الذين يعيشون في سعادة وسرعان ما يكتشف أحدهم خطئية الأخر لتنشأ مشكلة كارثية ، ومن أشهر تلك القصص فيلم “Deceived“.

Deceived

Deceived

28-عقبات في وجه الحب “Obstacles to Love

وتعني هذه الحبكة بروايات الحب التي تنتهي نهاية مأسوية ومن أشهرها “روميو وجوليت” ومنها ما ينتهي بسبب اختلاف العقيدة مثل الفيلم الهندي  “Veer-Zaara“.

29-الوقوع في حب العدو “An Enemy Loved”

وتعني هذه الحبكة الوقوع في حب من لا يجب الوقوع في حبهم ومن أشهر الأفلام التي جسدت ذلك فيلم “دعاء الكروان” الذي قامت فيه الفنانة “فاتن حمامة” بالوقوع في حب الشخص الذي كان سبب مقتل أختها، وفيلم “Twilight” الذي وقعت فيه البطلة “بيلا” في حب مصاص دماء .

30-الطموح “Ambition

وتندرج تحت هذه الحبكة القصص التي تروي لنا الأشخاص الذين لديهم طموح ويحاربوا من أجلة ومن أشهر أفلامه فيلم  “Jerry Maguire” .

Jerry Maguire

Jerry Maguire

31-الصراع مع الآلهة Conflict with a God

تندرج تحت هذه الحبكة الكثير من الأفلام التي تروي لنا أحداث الصراع بين المرء ومعتقداته، ومن أشهر الأمثلة على ذلك فيلم  “Clash of the Titans” وفيلم “The Truman Show“.

32-الغيرة في غير محلها “ Mistaken Jealousy

وتعني هذه الحبكة بالقصص التي تتحدث عن الشكوك بين الزوجين دون أساس من الصحة ومن أشهر الأمثلة على ذلك فيلم “العذاب إمرأة” الذي تقوم فيه البطلة بإيحاء زوجها بالخيانة انتقاماً منه وظناً منها بخيانته ولكنها سرعان ما تكتشف ظلمها له .

33-الأحكام الخاطئة “Erroneous Judgment

تندرج تحت هذه الحبكة العديد من الأفلام التي تتحدث عن الأشخاص الذين يتم عقابهم والقاء الظلم عليهم بطريق الخطأ ويتعلمون من هذه التجربة ويبدأون حياة جديدة ومن أشهر أفلامها فيلم “The Shawshank Redemption“.

The Shawshank Redemption

The Shawshank Redemption

34-الندم  ”Remorse

وتعني هذه الحبكة بالأشخاص الذين يرتكبون جرائم ثم ينتابهم الندم على ما فعلوا مما يجذب تعاطف المشاهدين ومن أشهر أفلامها ” Seven Pounds” وكذلك “Atonement“.

35-استعادة المفقودين “ Recovery of a Lost One

تعد هذه الحبكة من أروع حبكات الدراما وأبسطها لما تقدمه من أفلام بسيطة وخفيفة على الجمهور تروي أحداث أشخاص مفقودين يتم البحث عنهم، مثل الفيلم الكوميدي “Baby Day out”، وفيلم “Gone Baby Gone” .

36-خسارة الأحباء ” Loss of Loved Ones”

تندرج تحت هذه الحبكة العديد من الأفلام التي تتحدث عن فقد الأقارب والأحباء وهي أخر تصنيفات “جورج بولتي” عن حبكات الدراما وتقدم لنا أروع أفلام الدراما التي يتفاعل معها المشاهدين لما فيها من مشاهد درامية مؤثرة وخاصة فيلم يتحدث عن عاشقين مصابين بالسرطان بعنوان  “Griffin and Phoenix” وفيلم “Film School Rejects”.

Griffin and Phoenix

Griffin and Phoenix

في الحقيقة حبكات الدراما تلك بالفعل متكاملة وشاملة بشكل كبير للغاية ، فهل سوف يظهر حبكات أخري مستقبلا ؟؟!! ..

أم أنه في الواقع كل الأمور تعيد نفسها ولكن بأشكال مختلفة ؟… المستقبل وحده كفيل بالإجابة والحكم علي ذلك .

Did you find apk for android? You can find new Free Android Games and apps.
اضغط للتعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة

للأعلى