حبوب ديوراكان للفطريات Duracan Capsule

حبوب ديوراكان Duracan Capsule .. هو دواء مضاد للفطريات واسع المجال أمام العديد من الفطريات لا يتأثر بالطعام يظل تركيزه قوي ويبدأ مفعوله ما بين 30-90 دقيقة ويصل لأعلى تركيز وسوف نتناول سويا دواعي إستعماله والأمراض التي يعالجها ومحاذير الإستخدام لنكون على وعي كامل بهذا الدواء وإن كانت هذه المقالة لا تغني عن الطبيب ، الأصل في تحديد المرض ووصف الجرعة والدواء المناسبة .

نتعرف معاً على حبوب ديوراكان للفطريات Duracan Capsule

تعرف على:

امريزول Amrizole أقماع مضادة للبكتريا والفطريات

ما هي حبوب ديوراكان Duracan Capsule ؟

عبارة عن كبسولات تحتوي على 150 ملجم من الفلوكونازول ويتناول عن طريق الفم كمضاد واسع المجال أمام العديد من الفطريات حيث يهبط إنتاجية الجسم للستيرويدات( هي مواد ينتجها الجسم لمساعدة الخلايا والأنسجة للقيام بعملها بكفاءة) والتي تتغذى عليها الفطريات فيمنع نموها وثبت قوة هذا الدواء أمام بعض الفطريات الشديدة مثل الكنديدا ومرض السفاد (وهو كرات بيضاء تظهر على سطح الجلد او تمتد لتصيب الجهاز الهضمي والعصبي) وفطريات الكربتوكوكس (عدوى داخلية بالجمجمة وتصيب النخاع) .

فوائد حبوب ديوراكان Duracan Capsule 

 يفضل تناوله عن طريق الفم حيث يصل تركيزه لنسبة عالية جدا أعلى من الحقن الوريدي ولا يتأثر بتناوله مع طعام أو بدون طعام بغير بعض الأدوية الأخرى التي تحتاج أن تتناول على معدة فارغة لزيادة تركيزها ومفعهولها ، ومميزاته في سوائل الجسم حيث تركيزه في بلازما الدم مثل تركيزه في اللعاب مثل تركيزه في نخاع الشوكي تقريبا قد يقل قليل ، وأيضا يخرج نسبة كبيرة من الدواء لتصل إلى 80% في البول كفضلات للجسم ولا يتأيض في الدم ، ونتيجه لطول فترة بقائه في بلازما الدم فذلك دليل على كفائته وفاعليته حتى في علاج مرض مبيضات المهبل بجرعة واحدة فقط يوميا كافية للعلاج طوال فترة العلاج حتى الشفاء

قد يهمك:

اقراص ايرثروسين بي سي اي ERYTHROCIN PCE 333MG TAB مضاد حيوي واسع المجال

متى يستخدم ديوراكان Duracan ؟

 تصيب الفطريات الجهاز التناسلي الأنثوي وتسمى (كانديدا) .

الأغشية المخاطية التي يصيبها مرض المبيضات .

هذا الدواء فعال مع تنيا الجسم ، وتنيا ما بين الفخذين ، والكانديدا ، وتنيا المبرقشة ، والكانديدا التي تصيب مرضى الأورام الخبيثة في البلعوم وذلك بعد ضعف مناعتهم ، وكانديدا مرض الإيدز (نقص المناعة المكتسبة) ، ويعالج تلف بعض أغشية الفم .

طريقة استخدام  حبوب ديوراكان Duracan Capsule

نتيجة لإستمرار الدواء لفترة طويلة في بلازما الدم يتناول جرعة واحدة أو حسب الحالة الصحية حتى تنتهي من جسد الشخص ويفضل حسب وصف الطبيب ووصف الحالة وممنوع إستخدام الخبرات والتجارب الشخصية لأناس آخرين حيث كل حالة ولها وصف .

بالنسبة للأطفال ، لكل طفل يوصف الدواء بنسبة معينة مع وزنه .

إقرأ:

كانديستان كريم Candistan لعلاج الفطريات بالجلد

متى يجب عدم تناول هذا حبوب ديوراكان Duracan Capsule ؟

ممنوع تناول هذا الدواء مع مرضى الذين لديهم حساسية من المادة الفعالة (فلوكونازول و مشتقات الترايازول ) وكذلك أمراض الكبد المزمنة والحالات الخطيرة للكبد ، وضعف وظائف الكبد وأيضا النساء الحوامل والمرضعات عليهم إستشارة طبيب النساء والولادة اقبل استخدام الدواء .

يؤثر هذا الدواء بالسلب على مرضى السرطان والإيدز لذلك قد تجد تغير في الدورة الدموية ووظائف الكبد ووظائف الكلى ، كما يجب إيقاف الدواء تمام إذا وجد تغير في وظائف الكبد وظهر طفح جلدي أو تقشير شديد للجلد خصوصا لدى مرضى الإيدز .

 هذا الدواء ليس له تأثير سلبي على التركيز أو متابعة أنشطة الحياة اليومية ولكن إذا أخذ مع بعض الأدوية مثل تولبيوتاميد وهيدروكلوروثيازيد وأخرى يزيد من تركيز هذه المواد في الجسم فيجب الحظر في تناولها وحجم الجرعات ، وأيضا هذه الكبسولات تحتوي على نسبة من اللاكتوز فالمرضى الذين لديهم مشكلة في امتصاص الجلوكوز أو مشاكل وراثية خاصة بالجالاكتوز عليهم الانتباه وإخبار الطبيب بهذا الشيء .

يمكنك مشاهدة:

تعرف على دواء فلوكورال Flucoral مضاد الفطريات

إرشادات حول استخدام الدواء  

  • إذا حدث للنساء نزيف غير طبيعي أو غير منتظم أو حرقة عن التبول أو ألم أسفل البطن أو لديك جروح بالمهبل ، ممنوع إستخدامه حتى إخبار الطبيب بما تم .
  • بالنسبة للرجال : إذا ظهرت حبوب على القضيب أو آلام عند التبول أو رائحة للقضيب ووجود إفرازات غير طبيعية ، يجب إخطار الطبيب قبل تناول الدواء .
  • قد تحدث آلام بالجهاز الهضمي و رغبة في القيء أو تخمة وإسهال (آثار جانبية)

التعليقات مغلقة.