حركة الجنين في الشهر الثامن

حركة الجنين في الشهر الثامن ، حيث تحدث الكثير من التطورات الملحوظة في هذا الشهر ، وذلك لأن الجنين يستعد للخروج ، ومن الطبيعي أن يزداد حجم الجنين في هذا الشهر ، ويكون طفلا مكتملا ، وبالنسبة للمراة الحامل فإنها تلاحظ زيادة وزنها و شعورها بالتعب والإرهاق بسبب زيادة حجم الجنين ، وبسبب استعدادها للشهر التاسع والأخير من الحمل ، واقتراب موعد الولادة .

وفي بعض الأوقات قد تفكر المرأة الحامل في التعرف على حركة الجنين في الشهر الثامن،

تعرفعلى 
تسمم الحمل … تعرف على أعراضة وأضراره على الجنين

حركة الجنين في الشهر الثامن

حركة الجنين في الشهر الثامن
حركة الجنين في الشهر الثامن

في الأسبوع الأول من الشهر الثامن أي  الأسبوع التاسع والعشرين عند حساب الحمل  بالأسابيع،فإن وزن الجنين يزداد بمقدار مائتي وخمسون جراما على وزنه، كما تزداد حركة الجنين نشاطاً ، ونتيجة لنشاط الطفل تشعر الأم برفسات وركلات   من الجنين، وهذه الحركات البسيطة تطمئن الأم بأنّ الطفل بخير وصحة جيدة.

في الأسبوع الثّاني تستمر حركات الجنين بصورة طبيعية ولكن حركات تنفس الطفل تستمر طبيعية ، حيث تشعر الأم مع تنفس الجنين بنفضات خفيفة ناتجة عن حركة شّهيق وزّفير الجنين، كما ويزداد وزن الجنين في هذا الأسبوع ويقترب الى حوالي الكيلو وثلاثمائة جرام .

الأسبوع الثّالث يزداد وزن الجنين في كل أسبوع من الشهر الثامن وبالتالي يزداد حجمه ، ويدخل أكثر داخل الرحم ، تلاحظ المرأة  الحامل أن حركته تصبح أقل قوة، كما سوف تشعر بالتعب والإرهاق بسبب زيادة وزن الجنين .

في  الأسبوع الرّابع من الشهر الثامن يجب على الأم أن تلاحظ حركة جنينها جيدا  وعند شعورها بهدوء في حركة الجنين فهذا يكون طبيعيا بسبب الوزن الزّائد، حيث تكون حركة  الجنين في الأسبوع الثّاني والثلاثين وهو الأسبوع الأخير للشهر الثّامن أقل من الأسبوع الثالث، ولذلك يجب على الأم أن تحرص على الاسترخاء والاستلقاء على الجانب الأيسر من نصف ساعة إلى ساعة كل يوم
وقد تلاحظ الأم أنّ حركة الجنين ضعيفة أي قليلة بسبب ضيق المكان داخل الرّحم، ولكن إذا كانت الحركة أقل من عشر مرات في أقل من ساعتين ، فإنها إشارة إلى أن الجنين يواجه مشكلة ويجب على الأم  مراجعة الطّبيب لتجنب حدث التفاف الحبل السّري حول الجنين ، وقد يصل طول الجنين في هذا الشّهر إلى خمسين سنتيمتر تقريباً، أو يصل وزنه من كيلو وستمائة جرام إلى اثني عشر كيلو جرام تقريباً وهو الوزن الطّبيعي للطفل.

قد تتعرض الأم بالإرهاق وعدم القدرة على الحركة  بسبب الزّيادة الملحوظة لوزن الجنين في الشهر الثامن  كما أنها قد تشعر بضعف في التنفس، وقد تصاب بتورّم في القدمين، ويجب أن لا تقلق في حالة حدوث الولادة في هذا الشهر لأن الأعضاء مكتملة وسيخضع الطفل الخداج حتى يصبح طبيعياً لمواجهة الحياة.

اقرأ أيضا
تعرف على طريقة تحليل الحمل بالملح

نصائح للحامل في الشهر الثامن

حركة الجنين في الشهر الثامن
حركة الجنين في الشهر الثامن

بعد التعرف على طبيعة حركة الجنين في الشهر الثامن ، هذه بعض النصائح للأم الحامل في الشهر الثامن للمحافظة على صحتها وصحة الجنين :

الجلوس في وضعية مريحة بحيث تقوم بوضع وسائد خلف ظهرها، وترفع قدميها لمستوى أعلى من مستوى القلب .  وتجنب الوقوف لفترات طويلة،

الاستلقاء على السرير كل أربع ساعات على الأقل.

المشي نصف ساعة يوميا على الأقل مع اختيار الوقت المناسب حيث تكون درجة الحرارة معتدلة مع حمل زجاجة من الماء، ، ويفضل في الصباح الباكر ، أو في فترة قبل غروب الشمس أو بعده قليلا في فصل الصيف .

 ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة مثل اليوجا.

تناول طعاماً صحياً يحتوي على نسبة عالية من الألياف وذلك لتجنب الاصابة بالإمساك، والحصول على المزيد من الفوائد، و تتواجد الألياف في: القمح الكامل وبعض الفواكه مثل البرتقال،  والخضروات الورقية كالخس، والجرجير، والبيض واللحوم، . تجنب تناول المنبهات؛ كالشاي، والقهوة، وأيضا المياه الغازية.

الالتزام بمواعيد الطبيب، والحرص على عدم اهمالها أبدا .

الابتعاد عن الضغط النفسي والتوتر  قدر الإمكان.

المواظبة على تناول ثمانية أكواب من الماء على الأقل  يومياً .

قد يهمك
فوائد الرمان للحامل والجنين

التعليقات مغلقة.