معلومات عن حشرة الدبور الأسود

حشرة الدبور الأسود تختلف عن الحشرات العادية، حيث تمتلك أجنحة صغيرة للغاية ناحية خلفية البطن السوداء لونها بني، فهي ليست واضحة، حيث تعتبر حشرة الدبور حشرة سامة، ومن أكثر أنواع الحشرات أعدائها هو النحل، بالرغم من أنهم من ذات الفصيلة، فالدبور سام والنحل مفيد جداً هو الذي ينتج العسل الأبيض الصحي الذي يعالج العديد من الأمراض، وعند التعرض للسعة النحل والدبور تكون الأعراض مختلفة تماماً، بمعني أن لسعة النحل للإنسان قد يحدث حكة وانتفاخ المكان الذي تعرض للسعة، بينما إذا تعرضت للسعة الدبور قد يحدث للإنسان عمدة القدرة على الرؤية، والإصابة بجفاف في الحلق وكذلك الفم، والشعور بضيق في التنفس، ومواجهة مشكلة في البلع قد يحدث صعوبة، بالإضافة إلي تورم وانتفاخ المكان الذي تعرض للسعة.

عند تعرض الشخص للسعة الدبور يجب على الفور معالجتها وقت حدوثها، لإنها خطيرة والابتعاد عن مضاعفات الأعراض الشديدة المصحوبة باللسعة التي قد تؤدي للوفاة، فمن خلال السطور التالية نرصد لكل متابعينا الكرام كيفية علاج لسعة الدبور للعلم بها والدراية إذا حدث ذلك لأحد.

حشرة الدبور الأسود

الدبور الأسود

قد يهمك أيضاً

نبات الفينوس من أغرب النباتات المفترسة حول العالم

حشرة الدبور الأسود :-

كما ذكرنا أعلي الدبور الأسود يختلف عن الحشرة العادية، حيث يوجد لها أجنحة لونها بني في المنطقة الخلفية لبطن الدبور التي لونها أسود،  وجسمها نحيف وطويل، حيث تختلف حجمها من حشرة للآخري على حسب الجنس، حجم الأنثي منها تصل إلي 28 _ 31 ملم، وحجم الذكر يبلغ حوالي 22 _ 25 ملم، ويوجد دبابير حجمها كبير.

والفرق بين الدبور العادي و scolii هو اللون الداكن، والتميز بين الدبابير السوداء والجنبة يواجه قليل من الصعوبة، فالتفرقة بينهم من خلال فحص البطن، فالدبابير السوداء لا يوجد بها بقع ولا خطوط، أما حشرة الدبور الجنبة يوجد بها زينة ضمادات صفراء.

اقرأ كذلك

نملة عمرها 99 مليون عام تكتشف في كهرمان

كيفية علاج لسعة الدبور الأسود :-

كيفية علاج لسعة حشرة الدبور الأسود

كيفية علاج لسعة الدبور الأسود

  • عند إصابة بلسعة الدبور في أي منطقة، يجب تطهير مكان اللسعة مع تعقيمها جيداً، ثم قم بإزالة إبرة اللسعة من الجسم، وعلى الفور يتم فرم حبة ثوم، وعلى المكان المصاب يفرك بحبة الثوم، ثم احضر حبة ثوم آخري مفرومة وضعيها على مكان اللسعة ولفيها بالشاش واربطيه، وفي حالة استمرار وجود بسيط من الآلم بعد فعل هذه الخطوات بالثوم، يجب فوراً الذهاب للمستشفى.
  • يحقن الشخص المصاب بحقن الكورتيزون والمضادات الحيوية، فالمضادات تلعب دور هام في مد الجسم مناعة ضد سم لسعة الدبور.
  • يوجد لقاحات معينة مخصصة تؤخذ للوقاية من سم الدبور.

والجدير بالذكر يوجد طرق منزلية آخري لعلاج لسعة الدبور في المنزل غير الثوم، وهي السماق، أو شئ بعد الإصابة بالسعة يتم وضع الملح مكان الإصابة، ثم احضري إناء على النار وضع فيه نصف كوب من الماء و2 ملعقة سماق، ويتم خلطهم جيداً حتي يذوب السماق في النار ويغلي، يترك ليبرد قليلاً ثم يتم دهان مكان اللسعة بهذا الخليط لحيت تهدئة الحكة والهرش.

ويوجد طريق آخري وهي وضع الطين على مكان اللسعة، علماً بأن الطين يساعد على تطهير مكان اللسعة والجرح، ويخفف الآلم، حيث كان يستخدم منذ القدم، ونتيجة مؤكدة.

كما يمكن فرك قطعة ليمونه على مكان اللسعة، الليمون يخفف الألم والحكة والهرش، كما يمكن استخدام الأسبرين من خلال طحن حبة الأسبرين وعجنها بالماء جيداً، ثم يتم إضافتها على مكان الإصابة باللسعة، له مفعول كبير في تخفف الآلام والحكة.

قد يهمك أيضاً

الاضرار التي لحقت بطبقة الاوزون ….. لماذا حدث ثقب الأوزون؟

scroll to top