حصن الشارقة في الإمارات

حصن الشارقة هي أهم وأقدم القلاع المتواجدة في دولة الإمارات العربية المتحدة، فهي تقع في إمارة الشارقة وتم إنشائها عام ألف تسعمائة سبعة وتسعون ميلادياً، ثم رُممت وافتتحت من جديد علم 2015 ميلادياً، حيث يحتوي حصن الشارقة على تاريخ عريق والتاريخ الحديث للإمارة وتاريخ المبني وإدارة الحكم وطرق الدفاع، بالإضافة إلي إنه يضم طابع الحياة قبل 200 عام في إمارة الشارقة، علماً بان هذا الحصن كان مقر الحكومة الشارقة والمكان الذي يسكن به عائلة القواسم الحاكمة.

قد يهمك أيضاً

قلعة القطن أو باموكالي التركية حينما يلتقي جمال الطبيعة مع السياحة العلاجية

قلعة حصن الشارقة :-

قلعة حصن الشارقة
قلعة حصن الشارقة
  • يتكون من مبني مربع الشكل، وله طابقين وفي الداخل يحتوي مساحة كبيرة في الوسط، وبه 3 أبراج دفاعية عالية جداً، وكل طابق يضم عدد كبيرة من الغرف.
  • تم بناي حصن الشارقة من خلال استخدام الحجر المرجاني، حيث تم جمع هذا الحجر من قاع الخليج العربي، ثم تم تغطية جدران القلعة بمادة الجص الناعمة لونها بني فاتح للغاية، وعند بناء الأسقف تم استخدام أعمدة من شجر المنجروف وبعض قطع من شجر النخيل التي تتكون من الأوراق والسف والألياف، أما بالنسبة لأبواب وشبابيك الحصن صُنعت من خشب ألساج، وقبضانها مصنوعة من النحاس.
  • والجدير بالذكر أن قلعة حصن الشارقة تعرضت للهدم في عام ألف تسعمائة تسعة وستون، ولكن لم يتم هدن البرجين، وفي عام ألف تسعمائة خمسة وتسعون تم إعادة بناء الحصن كاملاً.

اقرأ أيضاً

تعرف على أجمل متاحف الإمارات

الهدف من قلعة الشارقة :-

الهدف من قلعة الشارقة
الهدف من قلعة الشارقة

الهدف الهام من بناء قلعة أو حصن الشارقة هو الدفاع عن إمارة الشارقة من خلال بناء جدران ذان قوة وصلابة، وأبراج عالية وأسوار مرتفعة، فكل هذه الأبنية يعطر فخامة وضخامة للقلعة، لتخرين بها الأسلحة والتدريب والتقيؤ في داخل الحصن، لكي يتم التحضير والاستعداد لمقاومة ومواجهة الأعداء الذين يرغبوا اقتحامها وهدمها في في هذه الحقبة الزمنية، حيت تتعد المقتنيات الموجودة داخل الحصن كما سون نوضح الآن:

  • يوجد بهذا الحصن المدفع الرقاص في الساحة الخارجية من الحصن، حيث تم تصنيعه سنة 1811، وهذا يُعني على مدي عراقة الأمن العسكري الإماراتي التي كانت عليه هذه الحقبة الزمنية دولة الإمارات العربية المتحدة وكذلك عائلة القواسم.
  • كما تضم هذه القلعة على السرير الملكي، وهو السرير لها تاريخ عريق، فهو السرير الخاص بالأسرة المالكة القاسمية، وكان سرير يتميز بأنه مرتفع، وللوصول إليه يلزن أن تصعد 4 درجات لأعلي لكل تتمكن من الجلوس والنوم عليه، ويوجد على السرير نقوش وزخرفة مما يعطي له جمال رائع وجذاب بأنه سرير ملكي مميز عن غيره، علماً بأن يرجع صناعة هذا السرير إلي فترة حكم الشيخ “سلطان بن صقر الثاني”.
  • كذلك يوجد في الحصن حامل مصحف مميز جداً به زخارف ومحفورة عليه كتابة بشكل رائع، فهذا الحامل مصنوع من الخشب، ويوجد في قاعة القواسم، ويرجع إلي عهد صاحبه الشيخ “خالد بن سلطان ألقاسمي” سنه ألف ثمانمائة ستة وستون.

حيث يتكون حصن الشارقة بالتفصيل من مبنى ضخم محصن له ثلاثة أبراج هم برج الكبس وبرج المحلوسة و مربعة مشرف، ويحتوي على طابقين يضمان حجرات عديدة، أما بالنسبة لواجهته تتكون من مجموعة شبابيك في مستويين في الأسفل والأعلى، مصنوعه من الخشب وقضبانها مصنوعة من النحاس ، وقد تم هدم الحصن عام 1969ميلادياً، وليس بأكمله بل لم يتم هدم برج الكبس، ورممت القلعة مرة آخر كما ذكرنا أعلي.

قد يهمك أيضاً

معالم ام القيوين وأهم الأنشطة السياحية

التعليقات مغلقة.