دراسة الطب في تركيا و الجامعات التي تعتمد علي اللغة الإنجليزية في مناهجها

قبل التطرق لمحتوي المقال و الذي هو دراسة الطب في تركيا يجب العلم أن دراسة الطب في تركيا سواء في الجامعات الحكومية أو الخاصة يستحوذ علي إهتمام كبير للغاية فوزارة التعليم العالي التركية تُحرص جيداً علي متابعة و مراقبة ما تحتاجه الجامعات و كيف تسير أحوال الجامعات علمياً و عملياً لتتمكن مِن مواكبة التطورات الكبيرة التي تحدث كل يوم و هو تماماً ما جعل كليات الطب في تركيا تحتل المركز الثاني عشر في الترتيب العالمي بالإضافة طبعاً للإستقرار الإقتصادي و التطور السياسي التي تمر بهِ البلاد و نجاح كافة المؤسسات التركية في غالبية دول العالم .

 

دراسة الطب في تركيا
دراسة الطب في تركيا

 

قد يهمك :

تعرف على أفضل مدن تركيا للسياحة

 

دراسة الطب في تركيا

 

1- الطب البشري

بشكل عام سنتحدث عن البرنامج الجامعي لدراسة الطب البشري فمِن المعروف أن مدة الدراسة في كليات الطب البشري في تركيا تبلغ ستة سنوات و بعد هذه السنوات الستة يستطيع الطبيب المتخرج أن يدخل إختبارات الدراسات العليا في الطب أو كما هو معروف بإسم إمتحات الإختصاص TUS .

و في هذه الإمتحان إذا ما نجح الطبيب يستطيع أن يتخصص في المجال الطبي الذي يرغب فيه فبعد السنوات الستة مِن التخصص و التي قد تزيد أو تنقص طبقاً للتخصص يكون الطبيب رسمياً طبيباً أخصائياً .

 

دراسة الطب في تركيا
دراسة الطب في تركيا

 

شرط هام للغاية و ضروري و لابد منه علي جميع الطلاب الدارسين في كليات الطب التركية أن يؤدوا تدريبات عملية في المستشفيات ( ستاجات ) طبقاً للبرنامج الذي تقوم الكلية بتحديدة و في الغالب تبدأ هذه التدريبات في السنة الجامعية الرابعة .

 

2- طب الأسنان

 

دراسة الطب في تركيا
دراسة الطب في تركيا

 

بخصوص طب الأسنان فإن الأمر يختلف الأمر بعض الشيء عن الطب البشري حيث أن مدة دراسة طب الأسنان في الكليات التركية تكون خمسة سنوات فقط و الدروس العملية ( ستاجات ) تبدأ مِن السنة الرابعة و علي جميع المجموعات الطلابية أن يقوموا بالكشف أو الفحص علي أعداد مُعينة مِن المرضي .

هذا و يُشترط علي طلاب طب الأسنان في الجامعات التركية لكي يتخرجوا أن يجتازوا دروس الطب الشرعي و الجراحة العامة و الجلدية و الطب الداخلي بالإضافة إلي الأنف و الحنجرة و الأذن .

و لو رغب طبيب الأسنان المتخرج مِن جامعة تركية أن يُكمل دراسته العليا و يتخصص في شيء ما فعليه أن يجتاز إختبار الدراسات العليا لطب الأسنان DUS .

 

الكليات الطبية التي تعتمد علي اللغة الإنجليزية في برامجها الدراسية بالجامعات التركية

 

دراسة الطب في تركيا
دراسة الطب في تركيا

 

إقرأ كذلك :

انطاليا تركيا عروس الساحل التركي وأجمل أماكن السياحة بها

 

إجمالي عدد الجامعات التركية التي تشمل تدريس الطب هو 109 جامعة في حين أن الكليات الطبية التي تعتمد علي اللغة الإنجليزية في برامجها الدراسية فهي :

1- كلية الطب في جامعة مرمرة بإسطنبول .

2- كلية الطب بجامعة حاجة تبة في أنقرة .

3- جامعة غازي في أنقرة .

 

قد يهمك :

الإستثمار العقاري في تركيا واحد من أفضل مجالات الربح لرجال الأعمال

 

4- كلية جراح باشا في جامعة إسطنبول .

5-  جامعة غازي عنتاب .

6- جامعة يلدريم بيازيد في إسطنبول .

7- جامعة مايس في إسطنبول .

8- جامعة إينونو .

9- جامعة اتاتورك .

 

إقرأ أيضاً :

الطبيعة في تركيا حيث سحر الشرق والغرب الذى لا حدود له

 

10- الجامعة الخاصة يدي تيبة الأهلية في إسطنبول .

11- كلية الطب الخاصة في جامعة كوتش الخاصة بإسطنبول .

مِن الجدير بالذكر أن جميع الجامعات و الكليات التي تم ذكرها تملك الأجهزة الطبية الأحدث علي الإطلاق و التي لا يتم إستخدامها سوي في مناطق معينة مِن العالم فقط ، و مِن الجدير بالذكر أيضاً أن دخول دولة تركيا في الأونة الأخيرة أصبح في مضمار صناعة الأجهزة الطبية المتطورة و الصناعات الدوائية .

التعليقات مغلقة.