دروس في المال ينبغي أن تعرفها لأطفالك

في هذا المقال سنتحدث عن دروس في المال التي إذا ما علمتها لطفلك ستضمن لك عدم تعذرهم في يوم مِن الأيام بأن أولياء أمورهم لم يعلموهم كيفية التعامل مع المال و هذه الدروس المالية البسيطة تتوافق مع كافة الأعمار مِن سن السادسة و حتي بدايات العقد الثاني مِن عمر الطفل .

قد يهمك كذلك

تعرف علي مهارات النجاح والثروة

تسعة دروس في المال يجب أن تُعلمها لطفلك

1- العملة و تفاصيلها

إجلس مع صغيرك و ضع أمامه مجموعة فئات مختلفة مِن النقود الورقية و المعدنية و إبدأ بشرح قيمة كلاً مِنها و إعطهِ أمثله بما يُمكن شرائه بكل عمله و إجعله يلمس كل عمله و يُقلبها و بعد إنتهاء الدرس إطلب مِنه أن يُرتب كل العملات مِن الأصغر للأكبر .

2- الدخل و طرق كسبه

تحدث مع صغيرك عن دخلك الشهري و كيف تحصل عليه سواء كان دخلك هذا مِن وظيفة أم تجارة فكلاهما سيان في هذه الحالة لأنك لن تقتصر في الحديث عن دخلك الشهري فقط بل ستُعطي صغيرك نماذج مختلفة لوظائف أخري و أعمال تجارية تدر بدهل منتظم .

3- الموازنة

أحضر ورقة و قلم و قم بقص الورقة لنصفين علي نصف إكتُب الدخل و الأخر إكتُب المصاريف ثم باشر في كتابة تفاصيل دقيقة عن كلاً منهما و إشرح ضرورة و أهمية أن يتوازن الطراف لعدم التعرض لمشاكل مالية وخيمة .

4- المسئولية في التعامل مع المال

يجب أن يُحاط طفلك علماً بأن الطريقة التي يتعامل بها مع المال هي مِن مسئوليته وحدة و لو لم يجد التعامل معه فإن أحداً لن يهتم

.
5- ربط المال بالأهداف

تستطيع أن تجعل صغيرك يُحب فكرة إدارة الأموال عن طريق ربط هذه الفكرة بقدرتهِ علي تحقيق أهدافهِ المالية و ذكره بأن تحقيق هذه الأهداف بلا إتقان التعامل مع المال أمر في غاية الصعوبة .

6- إتخاذ القرارات المالية

حث صغيرك علي التريث قبل إتخاذ أي قرار مالي سواء شراء سلعة ما أو فتح حساب توفير أو إستثمار أو غيره و قل له أن يُراجع كافة خياراتهِ الأخري قبل شراء شيء ما و إحتساب تكلفة كل الخيارات و المقارنة فيما بينها .

7- مصادر المعلومات المالية

بدلاً مِن أن يتكل الطفل علي ما يتناقله الكبار في دواوينهم و ما يتناقله أطفال الحي يجب أن تُعرف طفلك علي كافة المصادر الموثوقة للمعلومات المالية مِن وسائل إعلامية و صحف و مجلات و أقسام إقتصادية و غيره .

8- التخطيط المالي

يجب أن تُعلم طفلك كيف يقوم ببناء إستراتيجيات مالية مُحكمة و مدروسة جيداً فحتي يومنا هذا يوجد ملايين الراشدين لا يعلمون كيف يقومون بهذا ، و لتُعلمه هذا يجب أن تبدأ بتعويد صغيرك علي عمل خطط مالية صغيرة مثل تجميع مبلغ صغير مِن المال لشراء لعبة أو شيء ما يهواه الطفل .

9- المال وسيلة لا غاية

يتغني بهذه الجملة الكثير و الكثير مِن الناس الذين غالباً ما لا يعملون بهذا و لهذا فيجب أن تُحرص علي أن لا ينساق طفلك في حب المال لدرجة تحوله لبخيل بدلاً مِن مُستقل مالياً .

التعليقات مغلقة.