دواء روفيناك Rofenac لعلاج الالتهابات والروماتيزم ومسكن قوي للألم

دواء روفيناك Rofenac هو العلاج الفعال لحالات الروماتيزم والالتهابات ومسكن قوي للألام، ويعد روفيناك من أكثر مضادات الالتهابات أماناً، وأكثرها استعمالاً ويتوفر في شكل أقراص معوية التغليف ، تحفظ في درجة حرارة أقل من 30درجة مئوية تحفظ بعيداً عن تناول الأطفال.

اقرأ كذلك عن

دواء فلوتاك Flotac لعلاج التهاب المفاصل الناتج عن النقرس والالتهابات الروماتيزمية

سوف نتعرف هنا علي دواء روفيناك Rofenac وكل ما يخصه :

روفيناك Rofenac
روفيناك Rofenac

الشركة المنتجة للدواء روفيناك Rofenac

تقوم شركة الدوائية بالقصيم بالسعودية بانتاج روفيناك

المادة الفعالة لروفيناك Rofenac

المادة الفعالة في روفيناك هي دايكلوفيناك صوديوم، وتنتمي هذه المادة لمضادات الالتهابات غير الإستيرويدية والتي تستخدم في تخفيف الألام والالتهابات والتورمات.

دواعي استعمال روفيناك Rofenac

تفيد أقراص روفيناك في علاج الكثير من الالتهابات والاضطرابات من بينها التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب الفقار اللاصق بالإضافة إلى تخفيف الألام الحادة الناتجة عن الصدمات والكسور وآلام الظهر المزمنة والاضطرابات العضلية الحادة، فضلاً عن الألام الناتجة عن إجراء جراحات في العظام والأسنان وحالات المغص الكلوي وحالات عسر الطمث كما يساعد في علاج النقرس وهجماته الحادة .

تعرف كذلك علي

تعرف علي فوار يوريفين Urivin لعلاج النقرس و زيادة الأملاح

الأعراض الجانبية لروفيناك  Rofenac

بالرغم من دواعي الاستعمال العديدة التي يحظى بها روفيناك إلا أنه مثله مثل باقي الأدوية له العديد من الأعراض الجانبية ومن بين تلك الأعراض وأكثرها شيوعاً حدوث ألام في المعدة وسوء هضم وفي بعض الأحوال حدوث قيء، وفي بعض الحالات يحدث احتقان في الحلق أو ارتفاع في درجة حرارة الجسم أو تغيير في كمية البول، فضلاً عن حدوث ارتفاع في أنزيمات الكبد، كما يؤدي في بعض الحالات إلى احتباس السوائل في الجسم بالإضافة إلى تأثيره المباشر على الجهاز العصبي حيث يتسبب في حدوث صداع ونادراً ما يحدث اكتئاب.

احتياطات يجب مراعاتها عند تناول روفيناك Rofenac

يحذر الأطباء المرضى الذين يعانون من أمراض القلب والشرايين من تناول روفيناك والمرضى الذين يعانون من ضعف في وظائف الكبد ومرضى الفشل الكلوي، كما يحذر استخدامه في فترة الرضاعة حيث أنه يمر في حليب الأم ويؤثر على الطفل، فضلاً عن تجنب استخدامه مع المرضى الذين يعانون من قرح في المعدة حيث أنه يسبب حدوث مضاعفات لهم، إلى جانب المرضى الذين يعانون من حساسية الربو والتهابات الجيوب الأنفية.

قد يهمك كذلك

دواء ليفابيون Livabion لعلاج الإلتهابات المصاحبة للسكر وآلام المفاصل والأمراض المزمنة

جرعة دواء روفيناك Rofenac التي يجب تناولها  

يتم تعديل الجرعة من شخص لأخر حسب استجابة كل مريض إلا أنه توجد جرعة معتادة وهي :

  • في الحالات الخفيفة يتم تناول 100-150 ملجم بشكل يومي .
  • في الحالات المزمنة يتم تناول 750100 ملجم بشكل يومي .

على أن يتم تقسيم الجرعة على مرتين أو ثلاثة يومياً

  • أما في حالات عسر الطمث فتكون الجرعة اليومية 50-150ملجم

وروفيناك مثل كل الأدوية التي يجب تناولها بعد استشارة الطبيب لعدم تناول جرعة زائدة، ويمكن تناول الجرعة في حالة نسيانها عندما تتذكرها على أن يتم تناول الجرعة التي تليها في ميعاد مناسب، أي أنه لا يجب تناول جرعتين في فترتين قريبتين من بعض.

تأثيرات الحمل والرضاعة مع روفيناك Rofenac

يحذر الأطباء من استخدام دواء روفيناك Rofenac في الثلاثة شهور الأخيرة من الحمل نظراً لأثارة الجانبية على الدورة الدموية للطفل مما ينتج عنه تشوهات، كما يحذرون من استخدامه في حالة انتظار حدوث حمل لأن تناوله يجعل حدوث الحمل أمراً صعباً .

يعد دواء روفيناك Rofenac من الأدوية ذات الفوائد العديدة، كما يعد من أفضل المسكنات على الإطلاق نظراً لكونه يساعد على تسكين الألام في أسرع وقت، لذا فهو يوصف في كثير من الحالات الحرجة والمزمنة، فضلاً عن كونه مضاداً لجميع أنواع الالتهابات وهو بمثابة خافض للحرارة.

التعليقات مغلقة.