دوكسيسين Doxycin مضاد حيوي يوقف نمو البكتريا

دوكسيسين Doxycin . هو دواء مضاد للجراثيم واسع المدى فعال ضد نوعي البكتيريا موجبة الجرام وسالبة الجرام ، يعمل على إيقاف تصنيع البروتين الذي تتغذي عليه البكتيريا  وهو من مشتقات أدوية التتراسيكلين ، وهو عبارة عن كبسولات تتناول عن طريق الفم .

نتعرف معاً في السطور القادمة على دوكسيسين Doxycin 

تعرف على:

أروجن Oragin مضاد حيوي ضد البكتيريا والجراثيم

المادة الفعالة

كبسولات دوكسيسين بداخلها المادة الفعالة دوكسيسايكلين اللامائي ، 100 ملجم .

كيف يعمل دوكسيسين Doxycin ؟

من خلال كفائته في الامتصاص عن طريق الجهاز الهضمي ويوقف عمل البروتين المغذي للبكتيريا والجراثيم ومن ثم موتها وانتهاء المرض .

كيف يعمل دوكسيسين
كيف يعمل دوكسيسين ؟

متى يستخدم هذا المضاد الحيوي دوكسيسين Doxycin ؟

يقوم هذا الدواء بمعالجة الأمراض الناتجة عن البكتيريا مثل ركتسيا ، مايكوبلازما طن بروسيلا ، وكلاميديا ، وسبايروشييت ، البكتيريا موجبة الجرام (اي المصبوغة والملونة) والبكتيريا سالبة الجرام (التي لا لون لها) .

قد يهمك:

أقراص سوبرازول Suprazole Tablets مضاد حيوي للقضاء علي بعض أنواع الطفيليات والبكتيريا

التهاب الجهاز التنفسي العلوي : من الرئة والشعب الهوائية والقصبة الهوائية و أيضا اللوزتين وبلعوم و الجيوب الأنفية ، الأذن الوسطى .

التهابات الكلى ، وإلتهاب قناة مجرى البول ، العمليات الجراحية ، وإلتهابات المثانة ، الخراج ، الدمل ، الجروح الناتجة عن إصطدام أو كشط الجلد وإلتهابات وتلوثات ، إلتهاب البروستاتا المزمن وإلتهابات الحوض ، الوقاية وعلاج الجمرة الخبيثة والملاريا .

إلتهابات العين من الملتحمة و التراخوما ، ورم ضالأجهزة التناسلية الحبيبي ، الورم الحبيبي الزهري ، ومرض الببغاء

الحمى الناتجة عن البكتيريا اللولبية – الإلتهابات والحمى الناتجة عن الركتيسيا والتيفوس ، وحب الشباب .

قد يهمك:

ميفوكسين Mifoxin اقراص مضاد حيوي واسع المجال

تعرف على دوكسيسين للبكتيريا والجراثيم
تعرف على دوكسيسين Doxycin

موانع استعمال دوكسيسين Doxycin:

إذا كان لدى الجسم حساسية ضد المادة الفعالة التتر سيكلين وكذلك بالنسبة للحوامل والمرضعات يجب الحذر وإخطار الطبيب وممنوع تناوله بإستشارة أقارب نهائيا .

الأثار الجانبية للدواء دوكسيسين Doxycin :

  • إستخدام هذا الدواء بشكل مستمر قد يغير لون الأسنان ، ومرضى الكبد أيا كان وضعهم الصحي خفيف أو ثقيل يجب إخبار الطبيب قبل تناول الدواء ، وقد يتأثر متناولي هذا الدواء من التعرض لأشعة الشمس ، ويفضل عدم تناول هذا الدواء للأطفال الأقل من 8 سنوات إلا إذا قال الطبيب غير ذلك .
  • فقدان الشهية نتيجة لإصابة الجهاز الهضمي بإلتهاب المريء أو الشعور بالحاجة للقيء .
  • ظهور طفح جلدي أو فرط حساسية أو إلتهاب تامور أو إلتهاب يجعل الجلد يتحول لقشرة .
  • قد يفقد المريض حاسة الشم ، وقد يحدث إرتفاع في ضغط الدم ونادرا ما تصاب الكلى من هذا الدواء .

إقرأ:

أروجن Oragin مضاد حيوي ضد البكتيريا والجراثيم

التفاعلات الدوائية لـ دوكسيسين Doxycin

مضادات الحموضة التي تحتوي على ألمونيوم – ماغنسيوم وكالسيوم – تتأثر فاعلية هذا الدواء مع تناول اللبن ، هناك تعارض بين المضادات الحيوية التي تعمل على إيقاف نمو البكتيريا وكذلك المضادات الحيوية التي تعمل على قتل البكتيريا ، ويجب الإنتباه لذلك ومناقشة الطبيب في الآثار الجانبية ، هذا الدواء له تأثير سلبي مع الأدوية التي تعمل على تخثر الدم .

دوكسيسين Doxycin
دوكسيسين Doxycin

الجرعة وكيفية استخدام دوكسيسين Doxycin :

الإلتهابات الشديدة للجهاز التناسلي يفضل أن تكون الجرعة 200 ملجرام كل يوم .

الجرعة في البداية تكون جرعة واحدة 200 ملجم ثم في اليوم التالي تقل لتصبح 100 ملجم كل يوم .

بالنسبة لمرض خطير مثل الزهري المبكر يفضل أن تكون الجرعة 100 ملجم مرتين لمدة 14 يوم ، والزهري المتوطن 200 مللجم لمدة شهر تقريبا .

مرض السيلان  ، الجمرة الخبيثة وإلتهابات الحوض ، هذه لها جرعات محددة و كبيرة وبالنسبة لحب الشباب تكون الجرعات خفيفة ، وتعود لتكون قوية مع الحمى التي تصيب الجسم ، والحمى التيفوس ، والتيفوس القرادي وأيضا يستخدم لعلاج الملاريا

يجب عند التناول أن يكون المريض قائم وأن يشرب الماء الكثير وأن يتناول القلويات لتخفيف حدة الحموضة ومع الزبادي لكن بحرص لأن الكالسيوم يضعف المادة الفعالة .

هذا الدواء فعال ولكن الجرعات السابقة هي جرعات إسترشادية و لابد من تناوله بإستشارة الطبيب فقط لما له من آثار جانبية خطيرة قد تسبب التهابات شديدة وخطيرة .

التعليقات مغلقة.